وظيفة حساس الضغط المطلق MAP وعلامات تلفه

حساس الضغط المطلق أو حساس MAP  هو أحد أهم الحساسات المستخدمة في الأنظمة الإلكترونية لمحركات الاحتراق الداخلي. وفي هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سنقدم لكم أعزائي الزوار وظيفة حساس الضغط المطلق MAP وعلامات تلفه.

وظيفة حساس الضغط المطلق MAP وعلامات تلفه:

وظيفة حساس الضغط المطلق MAP:

لمن لا يعرف وظيفة حساس الضغط المطلق في السيارة. فتتخلص مهمة هذا الحساس في السيارة في القيام بإرسال مجموعة من الإشارات إلى الكمبيوتر الخاص بالسيارة. والتي من خلالها يمكن للكمبيوتر الخاص بالسيارة أن يحتفظ بالنسبة المثالية لخليط الوقود والهواء بداخل غرفة الاحتراق في المحرك. ويعتبر هذا الحساس نوع من أنواع المفاتيح المرسلة والمتحسسة للحمل الحاصل على المحرك. تصدر من هذا الحساس إشارة إلى كمبيوتر السيارة تتناسب مع قيمة ومقدار التخلخل الحاصل داخل مدخل الهواء.

عزيزي القارئ قد يهمك: ما هي وظيفة حساس الكام شفت … وأبرز أسباب تلفه؟

علامات تلف حساس الضغط المطلق MAP:

عند تلف حساسMAP فهو لا يعطي أي قراءة أو أنه يعطي قراءة خاطئة للضغط في مجمع السحب. مما يجعل كمبيوتر السيارة يسجل وجود عطل في الحساس. كما تظهر مجموعة من الأعراض على أداء المحرك. والتي يمكن ايجازها فيما يلي:

1- إضاءة لمبة فحص المحرك التشيك أنجن. وذلك بسبب القراءة الخاطئة للحساس والتي سيدركها كمبيوتر السيارة. بمقارنتها مع القراءة المسجلة في حساسات أخرى عند نفس اللحظة. وبالتحديد قراءة حساس MAF أو حساس الأكسجين وحساس وضع الخانق TPS.

2- ارتفاع في عداد RPMوالسرعة الخاملة للمحرك. وينتج عنه ارتفاع في صوت المحرك ويكون ذلك نتيجة تلف الحساس. فيقوم كمبيوتر السيارة بشكل آلي برفع السرعة الخاملة للمحرك وإلغاء قراءة الحساس المعيبة.

3- تذبذب في عداد RPM بين الصعود والنزول عند السرعة الخاملة. وهو عرض شائع ويحدث بسبب تذبذب قراءة الحساس بين الارتفاع والانخفاض. وعادة يكون ذلك بسبب تراكم الأوساخ على الحساس والتي تؤثر على قراءته.

4- زيادة واضحة في استهلاك الوقود يرافقه أحيانا دخان أسود من العادم. إذا كان الحساس يعطي قراءة كبيرة خاطئة بشأن كمية الهواء الداخلة إلى المحرك. فهذا يتسبب في ضخ كمية كبيرة من الوقود. والتي لا تحترق بالكامل لعدم وجود ما يقابلها من الهواء اللازم لإتمام عملية الاحتراق. وهو ما يؤدي في النهاية إلى خروج دخان أسود أو زيادة الانبعاثات. والتي قد لا تظهر إلا بواسطة جهاز الفحص الخاص بالانبعاثات. دلالة على وجود وقود غير محترق بالكامل.

5- ضعف في أداء المحرك إذا كان الحساس يعطي قراءة منخفضة بشأن كمية الهواء الداخلة إلى المحرك. (وفي الحقيقة غير ذلك) وهو ما يتسبب في ضخ كمية قليلة من الوقود.

6- توقف المحرك المفاجئ عند إشارات المرور أو عند تخفيض السرعة في الممهلات.

7- تأخر في الاستجابة لدعسة الوقود. وهو بسبب ضعف استجابة الحساس في تقديم قراءة سريعة وصحيحة.

8- أحيانا قد يكون هناك صعوبة و تأخر في تشغيل السيارة. نتيجة توقف الحساس عن العمل أو وجود قراءة غير مقبولة من كمبيوتر السيارة.

لقراءة المزيد: وظيفة حساس MAF وعلامات وأسباب تلفه

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: أفدني في السيارات.

مجموعة الفيسبوك: أفدني دليلك الأول في السيارات.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

عدة طرق فعالة لسمكرة السيارة وإصلاح الخدوش البسيطة والعميقة

عدة طرق فعالة لسمكرة السيارة وإصلاح الخدوش البسيطة والعميقة

حتى إذا كنت تقود سيارتك بحذر شديد، فقد تتعرض سيارتك للخدش في النهاية، وربما يكون …

اترك رد