دليلك الشامل لأعراض تلف كلتش السيارة الأسباب وطرق الوقاية

يعمل ناقل الحركة اليدوي ضمن نظام متكامل من الأجزاء التي تعمل دائما بانسجام للتنقل بين السرعات المختلفة للسيارة، ويعد القابض أحد أهم الأجزاء التكميلية في ناقل الحركة اليدوي، وهو المسؤول بشكل أساسي عن تبديل التروس، وفي حالة حدوث عطل في هذا الجزء، تكون سرعة تبديل التروس العادية صفرا تقريبا. أي أن السيارة ستبقى دائما ضمن سرعة محدودة أو لا يمكنها التحرك على الإطلاق، لذا فإن مشكلة قابض السيارة مشكلة خطيرة ويجب الانتباه إليها بأقصى سرعة. لذا يقدم إليكم دليلك الأول للسيارات دليلك الشامل لأعراض تلف كلتش السيارة الأسباب وطرق الوقاية.

قد يهمك أيضًا: 

إحذر إليك علامات تنبهك إلى ضرورة تغيير إطارات السيارة

تعرف على أحدث الأنظمة المساعدة للسائق في السيارات الحديثة

دليلك الشامل لأعراض تلف كلتش السيارة الأسباب وطرق الوقاية

القابض هو المسؤول عن نقل قوة المحرك من أحد تروس ناقل الحركة إلى آخر. وفي حالة فشل القابض، لن يتمكن سائق السيارة من التبديل بين التروس ولكن  هناك بعض الأعراض التي تدل على وجود عطل في كلتش السيارة حتى يتمكن أصحاب السيارة من إدراك ذلك وإجراء الصيانة اللازمة قبل أن يصل إلى حالة التلف الكامل، لذلك سنقدم لك أهم الأعراض  كما يلي:

دليلك الشامل لأعراض تلف كلتش السيارة الأسباب وطرق الوقاية
دليلك الشامل لأعراض تلف كلتش السيارة الأسباب وطرق الوقاية

صعوبة نقل قطع الغيار

الشعور الثقيل والخشن الذي يشعر به السائق عند تغيير السرعات هو دليل على وجود مشكلة في القابض، لأنه كما ذكرنا سابقاً فإن دور القابض هو جعل عملية النقل سهلة ورشيقة، أي شيء غير ذلك فهو القابض المشكلة. أحد المؤشرات التي تشير إلى تلف القابض في سيارتك يتطلب منك الذهاب إلى مركز الإصلاح.

رائحة احتراق

من أهم أعراض سوء قابض السيارة هو ظهور رائحة احتراق داخل السيارة، خاصة عندما يكون غطاء المحرك مفتوحاً، وعادةً ما يكون السبب هو الاحتكاك غير الطبيعي في التروس، مما يؤدي إلى تآكلها مع مرور الوقت. ومن الجدير بالذكر أنه لا ينبغي تجاهل مثل هذه الروائح، فهي من أكثر الأعراض الواضحة لتلف قابض السيارة.

أصوات غريبة قادمة من ناقل الحركة

في بعض الأحيان يصدر صندوق التروس بعض الأصوات الغريبة التي لم يعتد سائق المركبة على سماعها، وتكون هذه الأصوات ناتجة عن كون لزوجة زيت ناقل الحركة غير كافية أو أقل من الحد الطبيعي، مما يتسبب في احتكاك الأجزاء الداخلية للقابض بشكل عنيف.

اهتزاز السيارة

إن اهتزاز السيارة مباشرة بعد الانطلاق، على الرغم من استخدام السائق لدواسة القابض، يعد أحد مؤشرات تلف قابض السيارة، خاصة إذا كانت الاهتزازات متقطعة، حيث أنها غالباً ما تكون ناجمة عن خلل في أسطوانة القابض أقرب فني صيانة لفحص السيارة.

دوران المحرك (RPM) لا يعمل

هو جهاز قياس مسؤول عن قياس عدد الدورات التي يقوم بها المحرك عند تشغيله. عندما يبدأ هذا المقياس في التوقف عن الحركة أو التحرك بشكل غير منتظم، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في القابض لأن هناك خطأ ما في القابض. وتتمثل قوة المحرك بعدد اللفات التي تنتقل عبر القابض، وعندما يكون هناك مشكلة في نقل هذه القوة، يبدأ الجهاز بالعمل بشكل غير صحيح وغير منطقي.

هل هناك أي ممارسات خاطئة يمكن أن تؤدي إلى تلف الكتش؟

نعم، هناك عدد من الأمور التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك، أبرزها قيام السائقين بالضغط على القابض لفترة طويلة، بالإضافة إلى إهمال السائقين ضرورة فحص النظام بأكمله بانتظام.

وفي النهاية عزيزي القارئ يجب عليك الانتباه للعلامات السابقة لأن سرعة الصيانة تجعل التكلفة دائمًا أقل.

لمتابعة المزيد من المقالات يمكنك الانضمام إلينا من خلال:
قناة التلجرام:

بالإضافة إلى:
صفحة الفيسبوك:

 

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

سخونة المحرك وصعوبة التشغيل إليك الاسباب والحلول الفعالة

سخونة المحرك وصعوبة التشغيل إليك الاسباب والحلول الفعالة

أحيانًا يحدث أن تكون قد ذهبت إلى مكان ما وأوقفت السيارة لبضع دقائق، ثم عدت …

اترك رد