دليلك الشامل لارتفاع حرارة سيارتك (الأسباب – الحلول)

تعد مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة مشكلة شائعة جدا، خاصة في المناخ الصحراوي الحار المميز للدول العربية، والذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، ومن الممكن أن تتسبب العديد من الأخطاء والعوامل المختلفة المتعلقة بالوقت في حدوث خلل في نظام تبريد السيارة، مما قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في درجة الحرارة، مما يتسبب في تعطل محرك السيارة تماما والعديد من الأعطال الرئيسية الأخرى. تعتبر نظام التبريد من أهم الأنظمة في السيارات الحديثة والقديمة، لذا تقدم إليكم دليلك الأول للسيارات دليلك الشامل لارتفاع حرارة سيارتك (الأسباب – الحلول).

قد يهمك أيضًا: 

إليك أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند استخدام المكيف

هل استخدام المكيف يستهلك الكثير من الوقود؟ إليك الحل

دليلك الشامل لارتفاع حرارة سيارتك (الأسباب – الحلول)

قد تتعرض سيارتك إلى ارتفاع حرارتها، وخاصة في فصل الصيف مع المناخ الحار، ونقدم إليك أهم أسباب ارتفاع درجة الحرارة:

دليلك الشامل لارتفاع حرارة سيارتك (الأسباب - الحلول)
دليلك الشامل لارتفاع حرارة سيارتك (الأسباب – الحلول)

الأسباب الرئيسية لرفع درجة حرارة السيارة

– تسرب نظام التبريد

حتى التسرب الصغير جدا إلى النقطة غير المرئية يمكن أن يتسبب في فقدان الضغط في النظام وتسرب الميا ، مما قد يساهم في تجفيف دورة التبريد وارتفاع درجة حرارة السيارة.

– تراكم الشوائب وانسداد الردياتير

يمكن أن يتسبب نقص تدفق المياه بسلاسة في الرادياتير في حدوث العديد من الأعطال، حيث يؤثر على كفاءة نظام التبريد بأكمله، فضلا عن تراكم الشوائب بسبب تبريد الماء من محرك السيارة، وكذلك الصدأ والاستخدام غير السليم للمياه.

– عطل مروحة التبريد

مروحة التبريد هي عامل التبريد الرئيسي الذي يجلب الهواء البارد من خارج غرفة المحرك الساخن لتبريد الماء البارد داخل المبرد بالهواء البارد.

–  انخفاض مستوى سائل التبريد

تؤثر مستويات سائل التبريد المنخفضة بشكل خطير على كفاءة دورة التبريد. يمكن أن يحدث هذا بسبب تبخر الماء أو التسرب في النظام. تعد مستويات سائل التبريد المنخفضة شائعة في العديد من السيارات، إلا عند تجاوز الحد الطبيعي.

– انخفاض مستوى زيت المحرك

يؤدي انخفاض زيت المحرك إلى زيادة الاحتكاك وتوليد الطاقة الحرارية داخل المحرك، ويؤثر انخفاض زيت المحرك على العديد من الوظائف المهمة للسيارة، بما في ذلك درجة الحرارة، مما يجعل من الصعب على نظام التبريد الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة.

– فشل مضخة مياه التبريد

يمكن أن يتسبب فشل مضخة مياه التبريد في حدوث مشاكل في تدفق المياه داخل المحرك ونظام التبري ، مما يتسبب في عدم تبريد المحرك بسبب نقص تدفق سائل التبريد المناسب.

لماذا ترتفع درجة حرارة السيارة عند تشغيل مكيف الهواء؟

هذه هي إحدى المشاكل الشائعة مع السيارات القديمة خاصة عند القيادة في المدن والطرق المزدحمة، ترتفع درجة الحرارة مع تشغيل مكيف هواء السيارة لأن الجهد الكهربائي لمحرك السيارة قد زاد لتوليد الكهرباء لتبريد الهواء، سواء كان ذلك باستخدام ماء غير لائق أم لا، أو عدم تنظيف نظام التبريد والرادياتير أم لا، تحدث هذه المشكلة في حالة حدوث خلل في نظام التبريد.

لماذا ترتفع درجة حرارة السيارة عند القيادة بسرعة؟

السبب الرئيسي في هذه الحالة هو أن محرك السيارة يتعرض لضغط مفرط في درجات حرارة عالية، ونقص زيت المحرك، مما يساهم في ارتفاع درجة الحرارة، أو بالإضافة إلى استخدام مياه التبريد غير المناسبة للسيارة، هناك انسداد في عطل نظام التبريد أو مروحة التبريد، لذلك في هذه الحالة، من الضروري فحص نظام التبريد من قبل أخصائي لفحص السيارة وتصحيح العطل.

لماذا قد تتعرض سيارتك لارتفاع درجة الحرارة أثناء توقفها؟ 

السبب الرئيسي هو أن السيارة لا تتعرض لهواء كاف لتبريد المحرك ووسط التبريد، خاصة على الطرق المزدحمة حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة بسبب الحرارة من السيارات الأخرى ولا يوجد مصدر هواء لتبريد السيارة، ولكن ارتفاع السيارة يشير إلى وجود عطل في نظام التبريد بطريقة مفرطة أو مستمرة، لذلك تحقق من نظام التبريد للعمل بأمان تحتاج إلى التأكد من أن لديك الأدوات والأدوات المناسبة للقيام بالشيء الصحيح.

خطوات يمكنك اتباعها عند ارتفاع درجة حرارة السيارة

  • قم بإيقاف تشغيل مكيف هواء السيارة وتشغيل إشارة الإنذار ، وابدأ التباطؤ للتوقف على جانب الطريق في مكان آمن.
  • بعد إيقاف تشغيل السيارة، افتح غطاء المحرك واترك السيارة لمدة 20 دقيقة تقريبا حتى تبرد تماما، حيث يمكن لضغط الماء الساخن أن يغمر الماء القوي خارج المبرد ويسبب حروقا خطيرة.
  • تأكد من أن السيارة هادئة وانتظر لفترة كافية حتى تبرد السيارة بدرجة كافية، ثم استخدم قطعة قماش سميكة لفتح غطاء الرادياتير ببطء، حيث قد يكون هناك القليل من بخار الماء الساخن.
  • ابدأ تشغيل محرك السيارة، وابدأ في وضع سائل تبريد المحرك ، ويفضل تشغيل المحرك بالماء حتى لا يختلط بالماء الساخن، حيث لا يزال الماء البارد يؤثر على الأجزاء الداخلية للمحرك الساخن.
  • بعد امتلاء المبرد أو صندوق مياه التبريد ، أغلق الغطاء بإحكام وابدأ في قيادة السيارة بهدوء حتى لا ترتفع درجة الحرارة مرة أخر ، ويفضل التوجه إلى مركز الصيانة والتأكد من خلو نظام التبريد من التسريبات والأعطال، وذلك لتجنب ازدحام الطرق قدر الإمكان.

 

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد قمنا بعرض كافة أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة والحلول التي يمكنك اتباعها، ونتمنى للجميع قيادة آمنة.

لمتابعة المزيد من المقالات يمكنك الانضمام إلينا من خلال:

محموعة الواتساب: 

وأيضًا: 
قناة التلجرام:

بالإضافة إلى:
صفحة الفيسبوك:

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

سخونة المحرك وصعوبة التشغيل إليك الاسباب والحلول الفعالة

سخونة المحرك وصعوبة التشغيل إليك الاسباب والحلول الفعالة

أحيانًا يحدث أن تكون قد ذهبت إلى مكان ما وأوقفت السيارة لبضع دقائق، ثم عدت …

اترك رد