دور مياه الردياتير في السيارة وأفضل أنواعه

ويعد الردياتير الجزء المسؤول عند تبريد المحرك أثناء تشغيله. وسلامته من سلامة السيارة، التي يعمل على تبريدها من خلال المياه المخصصة لذلك. وفي هذا المقال من منصة أفدني للسيارات سنتحدث عن دور مياه الردياتير في السيارة و عن أنواعه. تابعوا معنا في قراءة المقال.

أساب نقص مياه الردياتير وكيفية تزويدها

دور مياه الردياتير في السيارة وأفضل أنواعه

دور مياه الردياتير في السيارة:

ماء الردياتير هو السائل الذي يجري بداخل نظام التبريد بسيارتك لمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك. ويتميز ماء الرديتر الأصلي بمقاومته للغليان والتجمد كما يعمل على امتصاص الحرارة المتراكمة حول المحرك. عموماً يتكون سائل التبريد عادة من ماء ومانع رغوي يمنع تكون الفقاعات ومادة الجليكول. وهي مادة شفافة تتجمد في درجات حرارة منخفضة جداً تصل إلى -65 درجة مئوية وتغلي في درجة حرارة 138 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك تتواجد مواد مساندة تحمي دائرة التبريد من الداخل. كما تقوم بتزييت طرمة الماء ويحتوي على مادة ملونة لتمييز التسريب في دائرة التبريد عند حدوثه.

لقراءة المزيد: الأضرار التي يسببها إنسداد فلتر الهواء

أنواع مياه الردياتير في السيارة:

لا تستخدم مصانع السيارات نوعاً ثابتاً من ماء الردياتير. لذلك يجب مراجعة دليل المالك الخاص بسيارتك للعثور على نوع سائل تبريد المحرك الموصى به من قبل الشركة المصنعة. وفيما يلي أنواعه:

أولا: المياه الخضراء

لا تحتوي المياه الخضراء على أي أملاح معدنية أو شوائب. فهي مصنعة بشكل مخصوص لتساعد على المحرك درجة حرارته. كما تعمل المياه على عدم التفاعل مع جسم المحرك. كما تحتوي على مواد تساعدها للوصول إلى درجة 120 من الغليان. ومن المفترض تغيير المياه كل فترة لا تتجاوز السنتين، ومن أضرارها وجود مادة السلياكات، والتي قد تضر نظام التبريد.

ثانياً: المياه الحمراء

تتساوى المياه الحمراء مع المياه الخضراء في كل الخصائص. ولا يوجد فرق ظاهر بينهم، إلا أن المياه الحمراء لا توجد بها مادة السلياكات التي تضر بنظام التبريد. وتستخدم في الغالب للمحركات الكبيرة، وعمرها الافتراضي خمس سنوات.

لمشاهدة المزيد: 5 علامات تدل على تلف طرمبة مياه السيارة

 

لتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

تعرف على أهم 5 علامات تدل على تلف الفرامل

تعرف على 6 علامات تنبهك الي خطر تلف فرامل سيارتك

عندما يتعلق الأمر بسلامة القيادة، فإن نظام الفرامل في سيارتك يلعب دورًا حيويًا، لذلك من …

اترك رد