تعرف على معلومات السيارة من رقم الشاصي - أفدني في السيارات

تعرف على معلومات السيارة من رقم الشاصي

أعزائي الزوار سنتحدث في هذا المقال عن رقم شاصي السيارة يعرف أيضًا باسم VIN باللغة الإنجليزية ، ورقم الشاصي أو رقم الهيكل أو رقم تعريف السيارة باللغة العربية. وعلى الرغم من اختلاف الأسماء ، فإن الدور هو نفسه: فهو يوفر لنا التفاصيل الأساسية حول السيارة. وفقًا للمعايير الدولية ، فإن رقم الهيكل هو في الواقع سلسلة من 17 حرفًا ورقمًا.هذه الرموز لها معاني  سيتم توضيحها في السطور التالية.

تعود فكرة تخصيص رقم شاصي للسيارة إلى عام 1954. في تلك المرحلة لم تكن هناك مواصفات محددة لهذا الرقم ، ولكن منذ عام 1981 وبناءً على طلب الحكومة الأمريكية تم توقيع اتفاقية مع مصنعي السيارات لاتباع مواصفات معينة. تم تعميم هذه المواصفات ويجب الالتزام بها من قبل الشركات المصنعة للسيارات. تتميز كل سيارة برقم خاص بها ، مما يعني أنك ببساطة لن تجد سيارتين برقم هيكل مماثل. بصرف النظر عن التعريف ، يحتوي رقم الهيكل على معلومات أساسية أخرى حول السيارة والمحرك وبالتالي الشركة المصنعة. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم الحكومات بجمع أرقام أجسام المركبات في قاعدة بيانات وإضافة المعلومات الأخرى المستخدمة في الجمارك أو التأمين أو السرقات والحوادث لا قدر الله …

 

مكان وجود رقم الشاصي:

غالبًا ما يتم تحديد رقم الهيكل داخل علبة المحرك. ومع ذلك ، هذا ليس مبدأ. يمكن العثور على رقم الهيكل في مواضع أخرى أو في أكثر من مكان. يمكن استخدامه في الأماكن التالية:

  1. في أخر النافذة الأمامية من جهة السائق.
  2. الباب بجانب السائق في أسفله وهي على شكل رقاقة معدنية صغيرة موضوعة على باب جانب السائق ومحفورة في رقم هيكل السيارة.
  3.  تحت مقعد السائق.
  4. عندما يتم رفع غطاء المحرك ، يظهر رقم الشاصي في الجزء السفلي من المحرك.

 

في السيارات القديمة ، يمكن أيضًا العثور على رقم الشاصي في أي مكان. حيث لم تكن هناك قواعد محددة حول مكان وضعها داخل السيارة.

رابط ذات صلة: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

أهمية التدقيق على رقم الشاصي: 

لكل سيارة رقم شاصي خاص فيها. وهو مفيد في عدة حالات منها :

  • عند شراء قطع غيار السيارات ، يركز معظم التجار على أرقام الجسم لتزويدك بالأجزاء الصحيحة لسيارتك. ستؤدي بعض الأخطاء في رقم الهيكل إلى مبيعات لا تتوافق مع السيارة. وفي حالة وجود سيارتين من نفس الطراز ، فهذا لا يعني أنهما متطابقتان من حيث الأجزاء والمحرك. ويمكن تصنيع إحدى هذه المركبات في أوروبا بمواصفات أوروبية. وهي مصممة للعمل في الطقس البارد ولها محرك أقوى من نظيرتها الأمريكية ، في حين أن متطلبات الخليج مخصصة للعمل في المناخات الحارة.
  • عند وقوع اصطدامات أو انفجارات لا قدر الله: تعتمد الشرطة في هذه الحالات على جسم السيارة ورقم تعريفها لتحديد هوية صاحب السيارة وبفضل قاعدة البيانات.
  • عند السرقات: سيكون من السهل تغيير لوحات المناجم في السيارة أو دهانها أو إجراء تغييرات تجعل من الصعب اكتشافها. لكن يظل من الصعب تغيير رقم الهيكل. حتى وجود آثار لتغيير أو تلاعب به ، أو تناقضه مع أوراق السيارة أو قواعد بياناتها ، يؤدي إلى احتجاز السيارة من قبل السلطات.
  • عند شراء سيارة مستعملة: يجب فحص رقم الهيكل بعناية. لا ينبغي شراء السيارة عند وجود علامات تغيير أو عدم وضوح في رقم هيكل السيارة ومقارنتها بالأوراق التي سلمها البائع. إذا كنت ترغب في مزيد من النصائح حول شراء سيارة مستعملة ، فسوف تنقر على الرابط.
  • عند القيام بالإجراءات الجمركية والجمركية أو عند إجراء تغييرات فنية على السيارة أو في حالات أخرى مثل التأمين.

عزيزي القارئ قد يهمك: لسلامتك .. اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

المعلومات التي يمكن معرفتها من خلال رقم شاصي السيارة وهي:

  • سنة الإنتاج
  • المصنع الذي يولد السيارات.
  • هذه دولة مصنعة.
  • أداء المحرك.

أنظر إلى الصورة لفهم معاني الرموز:

ولفهم معاني جميع الرموز ، يجب أولاً فهم معانيها وفقًا للمتطلبات الحالية. على سبيل المثال ، يشير الحرف H إلى عام 2017 ، بينما يشير الحرف Y إلى عام 2000 … في منطقة الشركة المصنعة ، يشير 1 إلى شيفروليه ، و G يشير إلى جنرال موتورز ، و N يشير إلى نيسان .

ومع ذلك ، في عالم اليوم ، لم يعد فهم كل هذه الإشارات ضروريًا. تساعدك العديد من مواقع الويب في معرفة كل ما تحتاج لمعرفته حول سيارتك بمجرد إدخال معرف الهيكل. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

الموقع الخاص بالسيارات الأمريكية :

www.vinchek.info

الموقع الذي يخص السيارات الأوربية :

www.vindecoder.eu

 

نتمنى لكم الإستفادة الدائمة من موقعنا الموقع العربي الأول للسيارات-أفدني.

المرجع: موقع السيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: