أسباب زيادة إستهلاك البنزين في السيارات - أفدني في السيارات

أسباب زيادة إستهلاك البنزين في السيارات

كثرت التساؤلات كثيراً حول موضوع زيادة إستهلاك البنزين في السيارة لدرجة أن معظم الشكوى حالياً هي حول صرف البنزين لذلك سأذكر في هذا المقال جميع الأسباب من أهمها إلى أبسطها. تابعوا معنا في السطور القادمة لتعرفوا جميع أسباب زيادة إستهلاك البنزين وطرق عيار البنزين.

طرق عيار البنزبن:

1-  إختيار كازية مشهود لها بالأمانة ونظافة البنزين ودقة المضخات.
2 –  التعبئة من نفس الكازية ومن نفس المضخة ..عند عملية العيار.
3 – وقوف السيارة بشكل مستوي (في بعض الكازيات تكون وضعية السيارة مائلة فيها وبالتالي تفرق بأكثر من لترين إن بالزيادة أو النقصان حسب ميول السيارة.
4 – تفويل الدابو حتى الأعلى (حتى يظهر البنزين ضمن الرقبة)..وليس على فصل الفرد ثم تصفير العداد. (رغم أن التفويل بهذا الشكل له أضراره..لكن إستخدموه فقط للعيار).
5 – يفضل صيفاً التعبئة صباحاً باكراً او مساءاً (لأن البنزين يتمدد ظهراً وتقل كثافته ويزداد حجمه، فان المضخة تحسب الحجم وليس الوزن وبالتالي كلما زاد الحجم نقص الوزن ).
6 – ملاحظة من وكيل إحدى شركات توريد مضخات البنزين للمحطات وقد أثبت
التجربة بأن تعبئة البنزين بسرعة كبيرة (ضغط الفرد على الأخير) ينقص من كمية البنزين وكلما كان الفرد يعبئ ببطء زادت الكمية (ولدى تجربة الطريقتين أكثر من مرة قد فرقت السيارة بحدود 10 كم بالتنكة طبعاً لايمكن حسابها بدقة ولكن الفرق ملحوظ).
7 – بعد عملية ختم (تفويل) السيارة وتصفير العداد يجب المشي فيها لمسافة لاتقل عن 200 إلى 300 كم وبجميع ظروف السير المعتادة لديك.
8 – العودة إلى نفس الكازية ونفس المضخة (أن امكن) والتفويل بنفس الطريقة (حتى الأخر).
9 – هنا نستطيع فقط حساب عدد اللترات التي أستهلكتها السيارة بدقة.
10 – نقسم المسافة المقطوعة على عدد اللترات ثم نضرب ب 20 فتظهر لنا النتيجة:
300/30=10
معناها كل لتر مشي لديك 10 كم
10×20=200
يعني السيارة عملت 200 بالتنكة

قد يهمك: عند فحص السيارات , كيف تعرف أن الشاصي سليم؟

أسباب زيادة إستهلاك البنزين في السيارات:

1 – تحمية السيارة (البخاخ)صباحاً لاحاجة له نهائياً 30 ثانية فقط وأنطلق ببطء والكربرتور (ثلاث دقائق) كلام موثق من جميع شركات السيارات.
2 – المشاوير القصيرة تستهلك نسبة زيادة من المشاوير الطويلة فأكبر إستهلاك للسيارة هو أول 2 كم سير.
3 – القياد العنيفة وعدم المعرفة بإختيار الغيار بحيث يضوج المحرك ويرتفع RPM.
4 – يزيد صرف سيارة الأوتو عن العادي مايقارب من 20 الى 40 كم بالتنكة.
5 – يزيد الإستهلاك شتاءاً عن صيفاً بمقدار 20 الى 40 كم ايضاً.
6 – المكيف يستهلك حسب نوع السيارة وطريقة تشغيله أكثر من 40 كم بالتنكة زيادة.
7 – مقود الهيدروليك يستهلك أكثر من العادي والكهرباء.
8 – بعض الشباب يقوم بتغيير دواليب السيارة (غير مقاييس الشركة)..وزيادة عرض الدواليب يزيد الإستهلاك بنسب لاتستهين بها لزيادة الأحتكاك وبالتالي زيادة الهدر والضياع. كما ان تركيب دواليب اكبر من دواليب الشركة او جنط اكبر من جنط الشركة (بشكل غير مدروس)يؤدي الى خطأ فادح في قراءة عدد الكيلومترات مما يوحي لك بان السيارة تصرف.
نأتي إلى الأسباب التي تخص السيارة أي وجود عذر:
  • المحرك : إذا كان هناك مشكلة في المحرك (حرق زيت) أو ضعف مشاكل بفتح وإغلاق الصمامات ومشاكل في نسبة خلط الوقود والهواء ورجفان أو رجة كلها أسباب تزيد من أستهلاكه وقد يؤدي عذر ما في المحرك إلى تزييت البواجي وهنا يصبح الموضوع كارثي بالنسبة لصرفيات الوقود.
  •  الهواء : أي مشاكل في تزويد الهواء للمحرك يؤدي إلى تغيير نسبة الخلط وبالتالي صرف وقود شديد لذلك يجب التغيير الدوري لفلتر الهواء وتنظيف داثم لحساس الهواء والإيدل وبوابة الهواء ( بوابة الدعسة).
  • البواجي : ولها الدور الأكبر على الإطلاق فإختيار النوع المناسب هام جداً وليس كل غالي أو أصلي هو المناسب حيث يوجد تعليمات في كتالوك السيارة عن نوع البواجي المناسب.
  • البخاخات : أهم أسباب صرف البنزين وأكثرها على الإطلاق وللأسف فإن البعض ممن يقومون بتنظيفه لا يفقهون ماذا يغعلون فيؤدي إلى تدمير البخاخ وصرف زائد ولا يجب العبث بالبخاخ نهائياً الا عند مكان مشهود له بالخبرة و وجدت لدينا مباالغة شديدة في عملية غسيل البخاخ بحاجة أو بدون حاجة ودون أي دراية وأخطاء قاتلة أثناء عملية التنظيف أو إستخدام مواد تنظيف سيئة أو أجهزة تنظيف غير معايرة بدقة. وتجد الميكانيكي (البعض وليس الكل ) يتعامل مع البخاخ كتعامله مع البوجي لذلك يجب تنظيف البخاخات فقط عند الحاجة مع تبديل مصافي البخاخات.
  • الكربرتور : في سيارات الكربرتور يعتبر أهم أسباب صرف الوقود على الإطلاق لأنه المسؤول عن تجهيز خليط الوقود والهواء بنسب صحيحة وأي خلل في هذه النسبة يؤدي إلى صرف كبير جداً كما أن تراكم الأوساخ ضمنه يؤدي إلى المصروف الزائد لذلك يجب تنظيفه وعياره بيد شخص خبير فهو شديد الدقة.
  • دارة التبريد: إرتفاع حرارة المحرك يؤدي إلى إنخفاض نسبة الإنضغاط ضمن الإسطوانات وبالتالي ضياع كبير في العزم وإستهلاك شديد لذلك يجب صيانة دارة التبريد جيداً ووضع مانع تجمد جيد لأنه يساعد كثيراً على تخفيض درجةحرارة مياه الدارة.
  • الشكمان : من أكثر أسباب صرف الوقود إنتشاراً هو الشكمان والكاتلايزر (الفخارة)  فهو بمثابة الرئة للسيارة وكتمانه أو تصطيمه الجزئي أو الكلي يؤدي إلى مصروف زائد جداُ وإنخفاض شديد في عزم السيارة. كما أن حدوث كسر أو شرخ أو ثقب في  الاكزوز يؤدي إلى مصروف كبير..والشرخ يحدث كثيراً عند غسيل محرك السيارة وهو حامي.
  • قشاط الصدر : قدم أو تغير قياس قشاط الصدر أو تركيبه الخاطئ يعتبر كارثي بكل المقاييس (في البعض كلفها هكذا خطأ تدمير المحرك بالكامل) لأنه يسبب مشاكل عديدة في مواقتتة اشتعال الوقود.
  • البواط الاوتو : من أهم أسباب صرف الوقود مشاكل ضمن البواط الأوتو تبدأ من زيت البواط الذي يؤدي قدمه أو نوعيته السيئة  (عدا عن ضرره للمسننات) إلى ضياع كبير في القدرة والعزم وبالتالي صرف بنزين زائد. ولاتنتهي المشاكل عند الزيت فمشاكل البواط كثيرة جداً كعدم نقل الغيار الصح مما يؤدي إلى ضوجان المحرك بشدة وصرف للوقود.
  • الدبرياج: من أكثر أسباب صرف الوقود في الغيار العادي..لأن عطله سيؤدي إلى هدر كبير في طاقة المحرك وإنخفاض شديد في العزم.
  • الفرامل : حالات كثيرة يحصل ثقل في صمام (بستون) الكوليات نتيجة تراكم الأوساخ أو عطل ما يؤدي الى تطبيق عزم فرملة جزئي على الدسك وبالتالي صرف زائد وحيل ضعيف وهدر شديد في الكوليات.
  • الخراطيم : إهتراء وقدم الخراطيم والمانعات (السيل) والبواري والتي تسبب تسريب للبنزين قد يكون ظاهراً وقد لا يظهر.
  • مقاومة الهواء : يقوم الكثيرين بإجراء تعديلات على سياراتهم من سبويلرات إلى إضافات على الطبونات الأمامية وعلى السقف وبشكل غير مدروس مما يؤدي إلى زيادة مقاومة الهواء على السرعات العالية رغم أن الشركات تبحث على إلغاء أي شيئ بارز بالسيارة لمنع مقاومة الهواء وزيادة معامل الإنسيابية وللإضافة فإن السبويلرات الأساسية المدروسة جيداً تؤدي إلى توفير في الوقود وتماسك رائع على السرعات العالية لأنها تمنع دخول الهواء تحت السيارة الذي يضعف من تماسكها. كما أن فتح الشبابيك أثناء السرعات العالية يزيد إستهلاك الوقود وهناك دراسة عن الفرق بين إستهلاك السيارة للوقود في حال فتح الشبابيك وإغلاقها خلصت إلى زياد الإستهلاك 5%.
  • السرعة : معلوم لدى الجميع بأن السرعة الإقتصادية والتي تقوم جميع الشركات في العالم إحتساب إستهلاك الوقود عندها هي سرعة 90كم/سا… وكل زيادة عنها تزيد إستهلاك الوقود.
  • عيار الدواليب : إنخفاض الضغط في الدواليب يؤدي بشكل كبير إلى زيادة في صرف السيارة للوقود .
  • خزان الوقود : المفحمة(صمام موازنة الضغط ضمن الخزان)..تلفه يؤدي إلى صرفيات وقود لايستهان بها كمان إن خلل عمل المضخة يؤدي ايضاً إلى صرف الوقود..ولاتنسى غطاء خزان الوقود فإن عطله يؤدي إلى تسريب أبخرة الوقود.

 

لن ينهي هذا المقال الجدل حول هذا الموضوع ولكن ومن خلال التجربة ننصحكم بمايلي: إذا كنت تقوم بالصيانة الدورية لسيارتك ولا يظهر لديك عذر واضح والسيارة تعمل بشكل مرضي لا تسأل عن موضوع الإستهلاك الزائد وتدخل في متاهة الصيانة والتحزير الذي يحدث وثق بأنك ستتكلف مبالغ طائلة وستقوم بتبديل قطع أساسية أصلية بسيارتك بأخرى مقلدة وبالنهاية الفرق الذي ستدفعه ثمنا للبنزين المستهلك أقل بكثير من دوامة البحث عن سبب المصروف.

نتمنى لكم الإستفادة من كل ما قدمناه لكم، وليصلكم كل جديد من أخبار السيارات:

أشتركوا بقتاتنا على التلغرام: دليلك الأول في عالم السيارات-أفدني.

ومجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: