الأضرار الناتجة عن زيادة الزيت في المحرك

 زيت المحرك من أكثر العوامل التي تساعد المحرك على العمل بشكل طبيعي ليعطيك القوة المطلوبة لتحريك السيارة. وفي حال إهمال تغيير الزيت في مواعيده المقررة أو تناقص مستواه داخل المحرك فإنه يسبب العديد من المشاكل للسيارة. الكثير من الأحيان قد لا يكون نقص الزيت هي المشكلة وإنما زيادته. وفي هذا المقال سنتحدث عن الأضرار الناتجة عن زيادة الزيت في المحرك.
الأضرار الناتجة عن زيادة الزيت في المحرك
زيادة الزيت في المحرك

قد يهمك أيضاً: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

الأضرار الناتجة عن زيادة الزيت في المحرك

هناك عدداً من الأضرار قد تصيب المحرك بسبب زيادة الزيت داخل المحرك، وهي كما يلي:

1- تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك:

إن زيادة منسوب زيت المحرك يشابه نقصانه من حيث الضرر الذي يسببه للمحرك. فعند وجود خلل في ضغط زيت المكينة يصبح لدينا مشكلة في عملية تزييت الأجزاء مما قد يسبب تآكلها وبالتالي تلفها.

2- ثقل محرك السيارة: 

حيث يحدث ثقل في حركة الأجزاء الداخلية للمحرك بسبب تراكم الشوائب فيها، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من كفاءة عمل الأجزاء الداخلية للمحرك. ويسد القنوات التي يتحرك فيها الزيت داخل المحرك، ليؤثر ذلك على حركة السيارة على الطرق بشكل سلبي.

3-وصول الزيت الى البواجي:

يعد تسرب الزيت إلى شمعات الإحتراق من أبزر اعراض زيادة زيت المحرك. حينها تفقد البواجي وظيفتها في تمرير الشرارة الكهربائية لخليط الوقود والهواء داخل الأسطوانات. ما يضعف نقلها للتيار الكهربائي مما يسبب ضعف وتقطيع في عمل المحرك. 

4- فقدان زيت المحرك خصائصه:

يتم صناعة زيوت المحرك ضمن مواصفات خاصة تحتاجها السيارة. ومن أضرار تأخير تغيير زيت السيارة فقدان هذه الخصائص الفعالة التي تحتاجها السيارة وهذا يؤثر بشكل سلبي على وظيفة الزيت.

5- دخان أبيض كثيف:

سوف تلاحظ خروج دخان أبيض بشكل مستمر عند زيادة منسوب الزيت في المحرك عن الحد المسموح به، وهذا ناتج عن تسرب الزيت الزائد الى داخل غرفة الإحتراق. ويمكن عبر طريقين: الأول من جهة ذراع المكبس، والثاني من جهة شمعات الإحتراق.

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

أهم وأفضل أنواع زيوت المحركات المتوافرة في السوق العالمي

نخصص هذا المقال لنوضح أهم وأفضل أنواع زيوت المحركات المتوافرة في السوق العالمي نظرا لاهتمام …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: