معلومات هامة عن زيت الفرامل في السيارة - أفدني في السيارات

معلومات هامة عن زيت الفرامل في السيارة

 زيت الفرامل من أهم الزيوت في السيارة، فهو يعمل على إيقاف السيارة وقت الحاجة، لذا يجب الأهتمام بفحصه وتغييره بشكل دوري. لأن إهماله قد يؤدي إلى عواقب وخيمة وحوادث. ومن منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سوف نقدم لكم معلومات هامة عن زيت الفرامل في السيارة. تابع في قراءة المقال لمعرفتها.

معلومات هامة عن زيت الفرامل في السيارة
زيت الفرامل في السيارة

وظيفة زيت الفرامل في السيارة:

زيت الفرامل في السيارة هو عبارة عن قوة مساعدة هيدروليكية تقوم بالعمل على ايقاف السيارة في الوقت والمسافة المناسبة. وكما هو معلوم فدائرة الفرامل هي دائرة مغلقة بحيث يجب تفادي وجود أي تسريب في زيت الفرامل.

لمشاهدة المزيد: تشخيص بعض الأعطال من خلال صوت السيارة

متى يجب تغيير زيت الفرامل في السيارة:

ينصح خبراء السيارات بضرورة تغيير زيت الفرامل كل عامين أو ثلاثة أعوام على أقصى تقدير. لأن نسبة الماء تزداد في زيت الفرامل بمرور الوقت وهو الأمر الذي يُحد من فعالية الفرامل باستمرار. قد ينتج عن عدم تغيير الزيت حدوث تعطل كامل للفرامل وبالتالي وقوع حوادث خطيرة. ومهمة زيت الفرامل تتمثل في نقل الضغط الواقع على دواسة الفرامل إلى أسطوانات فرامل العجلة. ومن خلال ذلك تقوم بطانات الفرامل بالضغط على أسطوانات الفرامل بعض الشيء.

وأثناء هذه العملية تنشأ سخونة ويتكون ماء متكثف يتجمع داخل زيت الفرامل. كما يمكن أن يتسرب الماء إلى الزيت من خلال الخراطيم أو جلب الوصل. وهو الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض درجة غليان زيت الفرامل والتي تبلغ 250 درجة مئوية في أفضل الحالات. وإذا انخفضت درجة الغليان هذه عن 180 درجة ففي هذه الحالة قد تتعرض السيارة للخطر.

ملاحظات هامة يجب الإنتباه عليها عند التعامل مع الزيت الفرامل:

  • يجب تخزين سائل الفرامل في مكان منخفض الحرارة وجاف ونظيف.
  • يجب عدم استخدامه قرب حرارة عالية أو لب مكشوف (السائل قابل للاشتعال).
  • غسل اليدين جيدا بعد تعرضهما لسائل الفرامل (سائل الفرامل سام).
  • يجب ارتداء النظارات الواقية عند التعامل مع السائل، فالسائل يسبب أضرارا بالعين والجلد. وفي حالة تعرض العين أو الجلد للسائل اغسل المنطقة جيدا بالماء.
  • أحذر تلوث السائل لسطح الدهان بالسيارة أو الأجزاء البلاستيكية، حيث إن السائل يتفاعل معهما. وفي حالة تعرض الدهان أو جزء بلاستيك للسائل نظف المنطقة واغسلها جيدا بالماء والصابون.
  • احذر تلوث السائل لبطانات الاحتكاك. حيث إن السائل يتفاعل معها ويؤدي إلى تلفها عند تعرضها للحرارة والضغط. تعامل مع البطانات والأحذية ويداك نظيفتان وفي حالة تلوثالبطانات والأحذية بالسائل تستبدل بأخرى جديدة.
  • احذر تلوث سائل الفرامل بأي نوع من زيوت المحرك أو خلافه حيث وجود الزيت مع النظام يؤدي إلى تلف الأجزاء المطاطية. وفي حالة حدوث ذلك يجب غسيل الأجزاء التي تعرضت لزيت المحرك، ثم استبدال جميع الأجزاء المطاطية.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة وصول سائل الفرامل للجوف أو العينين.

لقراءة المزيد: ماذا أفعل إذا توقفت مضخة الوقود في السيارة عن العمل؟

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: