الدليل الشامل لسوائل تنظيف الردياتير

إن ردياتير السيارة يعد من أهم الأجزاء في محرك السيارة وهو الجزء الذي يقوم بخفض درجة حرارة المحرك وخاصة أثناء وجود السيارة في درجات حرارة مرتفعة؛ لذا فإن الخبراء ينصحون يأن تقوم بعملية تنظيف الردياتير بصورة مستمرة ومتكررة من وقت لآخر لكي تحافظ على أداء السيارة بأفضل صورة. ولهذا فإننا من خلال منصة أفدني نقدم لكم معلومات قيّمة حول أنواع سائل تنظيف الردياتير.

مقال قد يهمك قراءته: أسئلة هامة يجب معرفة أجوبتها عند كل سائق

سوائل تستخدم في تنظيف الردياتير

1- تنظيف الردياتير بالفلاش

يعد الفلاش من أكثر سوائل تنظيف الردياتير شيوعًا. ومن إيجابيات هذا النوع هو أنه يسهل استخدامه على المبتدئين. ولكن يجب علينا التحذير من أنه ينبغي عليك أن تقوم بتخفيف تركيزه بواسطة المياه قبل أن تقوم باستخدامه لتنظيف الردياتير. ويساعد هذا النوع على إزالة الصدأ من مبرد السيارة وبقايا الزيوت كذلك.

تنظيف الردياتير

2- محلول البودرة

ليس منتشرًا هذا النوع من سوائل التنظيف بين العامة، على الرغم من أن صلاحيتها تمتد لفترة طويلة. ولكن هناك بعض السلبيات ومنها: أن وجود وقت طويل يحتاج جهد إضافي كما أنه لا يمكنك أن تتعامل معها عندما لا تتوفر المعدات اللازمة، كما أن هناك خطورة لاستخدامها على صحة الإنسان أثناء استخدامها.

3- ضغط الماء

من خلال ضغط الماء المخلوط بمواد كيميائية يمكنك تنظيف الردياتير للتخلص من الترسبات؛ وتمتاز هذه الطريقة بأنها سهلة الاستخدام ويمكن أن تستخدمها بصورة متكررة دون وجود أية أضرار جانبية.

مقال قد يهمك قراءته: 

سوائل أخرى يمكن استخدامها لتنظيف الردياتير

1- استخدم الخل في تنظيف الردياتير

يمكنك القيام بتنظيف الردياتير من خلال استخدام الخل ليزيل الصدأ. وتتمثل آلية تلك الطريقة في أن تقوم بإضافة 5% من الخلى على لتر من الماء، ثم قم بوضعه في الردياتير. وبعد ذلك قم بتدوير السيارة لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 20 دقيقة. وبعد ذلك قم بإفراغ الردياتير وقم بإعادة الخطوة السابقة مرة أخرى. ومن الممكن أن تقوم باستخدام الخل بطريقة أخرى، ولكنها أكثر صعوبة، حيث أنك سوف تحتاج إلى فك الردياتير وأن تضعه في إناء ممتلئ بالخل لبضع ساعات ومن ثم قم بغسله وإعادة تركيبه.

تنظيف الردياتير

2- استخدام ملح الليمون في تنظيف الردياتير

تتمثل تلك الطريقة في قيامك بوضع بعض ملح الليمون إلى الردياتير وأن تمزجه بالمياء، وبعد ذلك قم بتدوير السيارة لـ 10 دقائق، ومن ثم قم بتفريغ الردياتير وضع سائل التبريد الخاص بمحرك السيارة.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، وقمنا بعرض كافة أنواع السوائل التي يمكنك استخدامها لتنظيف ردياتير سيارتك.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

بالتفصيل كيفية ركن السيارة الأوتوماتيك على المنحدرات

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: