وظيفة سير الكاتينة بالسيارة وأعراض تلفه - أفدني في السيارات

وظيفة سير الكاتينة بالسيارة وأعراض تلفه

سنتحدث في هذا المقال من موقع أفدني عن وظيفة سير الكاتينة في السيارة وأعراض تلفه. حيث يعتبر سير الكاتينة من أهم الأجزاء التي تنقل الحركة في المحرك من دونه لا تتم عملية التشغيل من الأساس. ونظراً لأهميته فيجب العناية به والمحافظة عليه وتغييره بشكل دوري تجنباً لأي ضرر يلحق به. لذلك تابعوا معنا في السطور القادمة لكي تتعرفوا على أعراضه وأضراره ووظيفته.

وظيفة سير الكاتينة بالسيارة وأعراض تلفه
سير الكاتينة

وظيفة سير الكاتينة في السيارة:

وظيفته هي تدوير العمود المرفقي (الكرنك) وعمود الحدبات (الكامات) للمحرك والتأكد من أنهما متزامنتان في دورانهما. تسمح هذه المزامنة بتشغيل الأسطوانات في الوقت المناسب والحفاظ على تشغيل المحرك بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها. إذا تلف سير الكاتينة أو أصبح غير مضبوط، فسيحد من وظيفة المحرك أو يتسبب في عدم تشغيله على الإطلاق. وفي حالة انقطاع سير الكاتينة قد يتسبب في تلف المحرك بشكل كارثي، خاصة إذا كان المحرك عبارة عن محرك تداخلي حيث يمكن أن تتلامس المكابس والصمامات.

لقراءة المزيد: ماذا أفعل إذا توقفت مضخة الوقود في السيارة عن العمل؟

أعراض تلف سير الكاتينة:

فيما يلي أعراض تشير إلى تلف سير الكاتينة في السيارة ومن أهمها:

1- المحرك لا يعمل:

إذا انقطع سير الكاتينة، فهذا يعني أن الرابط بين العمود المرفقي وعمود الكامات والصمامات تالف. لذلك لن يكون المحرك قادرًا على الدوران، مما يعني أن محرك البداية يتم وضعه عمومًا على العمود المرفقي، وعند بدء التشغيل، يتحول العمود المرفقي لبدء تشغيل المحرك. إذا لم يعد عمود الكرنك وعمود الكامات موصولين، فستبقى صمامات السحب مغلقة لأن عمود الكامات لن يدور، مما يؤدي إلى عدم قدرة المحرك على البدء.
ومن الجدير بالذكر أيضًا أن غالبية حالات فشل حزام التوقيت تحدث عند بدء تشغيل المحرك. هذا يرجع إلى القوة الضخمة اللازمة لتشغيل المحرك.

2- ضعف عزم المحرك:

من المتوقع فقدان قوة المحرك إذا لم يتم ضبط سير الكاتينة بشكل صحيح، خاصة عند التسارع. يمكنك أيضًا اكتشاف خلل في المحرك عندما يكون في وضع الخمول، وقد يتوقف عن العمل عندما تتوقف تمامًا في حركة المرور. كل هذا قد يكون نتيجة سير الكاتينة في غير مكانه أو كسره. سيكون لهذا تأثير على توقيت صمام المحرك وقد يدفع وحدة التحكم الإلكترونية للتدخل وإيقاف الطاقة لحماية المحرك.

3- صدور أصوات صفير  اثناء القيادة:

فمن أبرز العلامات التي تشير إلى تلف سير الكاتينة في السيارة هو سماع  صوت صفير أثناء قيادة السيارة وعادة ما يختفي هذا الصوت أو يقل نوعاً ما عند زيادة سرعة السيارة، فهذا الأمر يشير إلى بداية  تلف سير الكاتينة في السيارة.

4- المحرك يعاني من فقدان الاشتعال:

يعتبر الاشتعال من أكثر الأعطال شيوعاً التي تكشف عن العديد من العيوب في السيارة، وقد يكون سبب وجودها عدم ضبط سير الكاتينة، مما يعني أنه إذا كان سير الكاتينة مرتخيًا أو انزلق من مكانه، فهذا سيؤدي إلى مشاكل توقيت المحرك. سيكون لهذا تأثير على مزامنة صمامات السحب والعادم، وكذلك عند فتحها وإغلاقها.

ومن الجدير بالذكر أن نقص الاشتعال قد يكون أول أعراض مشاكل حزام التوقيت. عندما تحدد وحدة التحكم الإلكترونية مشكلة في إمداد الأسطوانات بالوقود، يضيء مصباح فحص المحرك بشكل عام على لوحة القيادة.

5- انخفاض ضغط الزيت (ظهور لمبة الزيت):

عندما يبدأ سير الكاتينة في التآكل بشكل مفرط، ستفقد قطع من أسنانه وتتكسر في وعاء الزيت في السيارة. سيؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في ضغط زيت المحرك. إذا لم يصل التزييت الكافي إلى الأجزاء الداخلية للمحرك، فقد يحدث فشل كامل في المحرك. عند هذه النقطة، فإن إعادة بناء المحرك أو استبداله هو الإصلاح الوحيد.

لمشاهدة المزيد: تشخيص بعض الأعطال من خلال صوت السيارة

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

المرجع: موتورز كافيه

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: