10 نصائح ذهبية إتبعها قبل شرائك لسيارة مستعملة - أفدني في السيارات

10 نصائح ذهبية إتبعها قبل شرائك لسيارة مستعملة

سنعطيكم في هذا المقال عشرة نصائح مميزة لكي تتبعوها قبل شراء سيارة مستعملة. إذا اخترت شراء سيارة مستعملة ، فستتمكن من توفير مبلغ كبير من المال. نظرًا لأن السيارة هي عملية شراء كبيرة ، إذا لم تتفوق في اتخاذ القرار الصحيح ، فقد تكون الرحلة مكلفة ومرهقة. في الواقع ، غالبًا ما تفوق تكاليف اتخاذ قرار سيئ تكلفة شراء سيارة جديدة.

 

معلومات عن سوق السيارات المستعملة:

لا يزال سوق السيارات في اتجاه تصاعدي من حيث العرض والطلب. لكن ما شهدناه في السنوات الأخيرة هو أن سرعة الطلب على شراء السيارات المستعملة زادت بشكل كبير على حساب أحدث السيارات. غالبًا ما يفسر ذلك الحدث الذي يشهده قطاع التسويق الإلكتروني ، والعدد الهائل من المنصات والمواقع الإلكترونية وحتى التطبيقات الذكية التي تتيح سهولة عملية البيع والشراء بشكل عام. يتوقع الخبراء أيضًا أن تمتد هذه النسبة في السنوات القادمة. والذي يمثل حاليًا ما بين 50 و 60 بالمائة من مشتريات السيارات. بمعنى آخر ، يتم استخدام معظم تداولات سوق السيارات في معظم بلداننا العربية.

في عام 2018 ، كان من المتوقع أن تبلغ مبيعات إكسسوارات ومكونات السيارات المستعملة من الأجهزة الرقمية في الولايات المتحدة حوالي 5.8 مليار دولار. ومن المتوقع أن تصل إلى 7.4 مليار دولار في 2019 وتتجاوز 13 مليار دولار في 2022. ولا يمكن إنكار أنها تتزايد في دولنا العربية أيضًا. ومع ذلك،نحن نفتقر إلى البيانات الموثوقة لأن تكنولوجيا المعلومات لدينا لم تتقدم بوتيرة مساوية لتلك التي في البلدان النامية.

عزيزي القارئ قد تحتاج: 10 أنواع للسيارات حسب الهيكل تعرف عليها بالصور

10 نصائح قبل شراء سيارة مستعملة:

هيكل السيارة: يجب تنظيف جسم السيارة من الداخل والخارج أثناء فحصها. الطلاء والسجاد والديكورات الداخلية للسيارة تخفي آثار التآكل والصدأ. يحمل الإطار جميع مكونات السيارة معًا ، وإذا لم يكن الهيكل في حالة جيدة ، فلن تكون السيارة كذلك. تآكل أو ضعف السطح الخارجي ناتج عن إصابة سابقة. ابحث عن المناطق السرية التي يصعب الوصول إليها والتي لا يدرك مالك السيارة أنك تبحث عنها. ارفع السجاد ، على سبيل المثال ، أو افحص الدهان داخل صندوق السيارة. حتى ، لا تنسى إلقاء نظرة على رقم هيكل السيارة. يجب أن يتطابق الأخير مع الرقم الموجود في بطاقة تسجيل المركبة وأن يكون في حالة جيدة ولا يوجد دليل على العبث.

دفتر الصيانة: مهم كمصدر للمعلومات عن حالة السيارة، وعلى الرغم من عدم استخدامه على نطاق واسع إلا أن بعض الوكالات وتجار السيارات يطلبونه ويستخدمونه لتسجيل أي إجراءات يستخدمونها عند إجراء الصيانة الروتينية للسيارة. إذا كان هذا الكتاب مفتوحًا ، فسيكون مصدرًا قيمًا للمعرفة حول حالة السيارة. يجب عليك أيضًا الاتصال بالورش التي أجرت إصلاحات سابقة للتحقق والاستعلام عن حالتها.

عداد الكيلومتر: عند اختبار السيارة قبل شرائها فإن أول شيء يمكنك البحث عنه هو عداد الكيلومتر. لا يقاس عمر السيارة بالسنوات بعد التصنيع ،ومع ذلك فإن مقدار الكيلومترات المقطوعة أكثر أهمية. على سبيل المثال فإن السيارة ذات الأربع سنوات التي يقل عدد الكيلومترات فيها عن 100،000 كم ستكون أفضل بكثير ، ولا سيما ميكانيكيًا من السيارة ذات العامين والتي يبلغ عدد الأميال المقطوعة 300،000 كيلومتر. بالطبع ، يجب أن نتذكر أنه بالنظر إلى حقيقة أن هذه الآلية أصبحت أكثر تطوراً من الناحية الفنية في السيارات الحديثة ، فإن بعض الأشخاص سيتحكمون في عداد السيارة. نتيجة لذلك ، لا ينبغي مراعاة الرقم الموضح على أسطوانة السيارة ؛ بدلاً من ذلك ، يجب مراعاة الحالة العامة للسيارة. ستظهر على دواسة الوقود والفرامل علامات تآكل بعد الاستخدام المتكرر للسيارة. آثار التآكل على المقعد ، وفرامل اليد ، وعجلة القيادة ، وما إلى ذلك … نتائج التآكل في المناطق التي يوجد بها الاحتكاك واللمس ، مثل مقبض ناقل الحركة وجميع الأجزاء المعرضة للاستخدام اليومي أثناء القيادة … تحت ستار أن المحرك جديد ، يقوم بعض البائعين بتعديل محرك السيارة وتجاهل قيمة الأميال. هذه واحدة من المفاهيم الخاطئة الكبيرة التي مفادها أن السيارة ليست مجرد محرك ، ولكن أيضًا عناصر ميكانيكية أخرى مثل علبة التروس ، والفرامل ، وأنظمة التحكم في الاتجاه ، وما إلى ذلك. نظرًا لأن السيارة قد قطعت عدة كيلومترات ، فهذا يعني أن بعض الأجزاء قد استنفدت أيضًا ، ومجرد تغيير المحرك لا يضمن أن السيارة في حالة جيدة.

المصابيح: والمرايا العاكسة وكريستال السيارات والزجاج الأمامي هي أيضًا جوانب السيارة التي تتعرض لأكبر قدر من الضرر أثناء وقوع حادث. عندما يكون أحد المصابيح في حالة مختلفة عن المصابيح الأخرى ، فقد تمت إزالة أحدها. هذا غالبا ما يكون نتيجة الاصابة. يجب أن نولي المزيد من الاهتمام للإشارات الأخرى في هذه الحالة. لن نؤجل شراء سيارة بسبب تعطل المصباح. بدلاً من ذلك ، تتطلب هذه الأعراض مراجعة شاملة للحطام ، بما في ذلك تحديد حجم الإصابة وما إذا كانت قد انتشرت إلى مناطق أخرى من السيارة.

العادم: اختبر التلوث الناتج عن العادم (فاحصات العادم أو البنزين). يجب ألا يكون هناك دخان أبيض أو أسود وهذا يشير إلى وجود مشكلة في احتراق خليط الوقود والهواء داخل محرك السيارة. إذا كان اللون أزرق ، فهذا يعني أن الزيت الموجود داخل المحرك يدخن ، وهي ليست علامة إيجابية. كما أنه لا يعني أن المحرك يعمل بشكل كامل. أنت تثبت أيضًا أنه لم يتم إطلاق أي قطرات زيت ، مما يعني وجود تسرب داخل غرفة الاحتراق ، وهذا ليس مؤشرًا إيجابيًا.

الماء والزيت: افحص الماء ومبرد السيارة بحثًا عن أي علامات احتكاك أو تسرب زيت. افحص مستوى الماء بفتح غطاء الكيس. يشير ظهور فقاعات الزيت أو الهواء إلى حدوث تسرب في حشية الأسطوانة. ومع ذلك ، إذا كان لون الماء بني غامق ويحتوي على شوائب ، فهذه علامة على تآكل المحرك والصدأ. بالإضافة إلى ذلك ، عند فحص البنزين ،يجب ألا يكون هناك أي علامات على وجود ماء في البنزين.

اختبر السيارة وخذها في جولة: يجب أن تقود بنفسك. جرب ذلك في السماء ، مع مكيف الهواء قيد التشغيل ، بسرعات عالية ، فوق المطبات … حاول قيادته في أصعب الظروف التي يمكنك أن تجدها. عند القيادة ، انتبه لأي أصوات غريبة أو تغيرات في أداء المحرك أو أضواء تحذير على لوحة القيادة.

ضمان البائع: لا ينصح باستخدام العقد الصادر عن البائع ، والذي يمكن إعداده فقط لضمان مشاركة البائع في عملية البيع. يجب أن يحدد عقد الشراء أن أي عيب لم يكشف عنه بعد البيع سيتم استعادته على نفقة البائع. وأن أي مخالفات سابقة للعقد (رابط للاستعلام عن مخالفات مرورية في بلدك) أو معاملات مالية سابقة تركت مسؤولية السيارة وتم اكتشافها بعد البيع ، تظل مسؤولية المشتري الأصلي للسيارة.

فحص الكمبيوتر: توفر معظم ورش الصيانة هذه الخدمة ، وهي غير مكلفة ولا تتطلب وقتًا. يقومون فقط بتوصيل السيارة بجهاز كمبيوتر مصمم لهذا الغرض. يتواصل البرنامج بدوره مع كمبيوتر السيارة ويصدر تقريرًا متعمقًا عن حالة السيارة. غالبًا ما يقدم هذا التقرير حالة الأجهزة الإلكترونية داخل السيارة وبالتالي المستشعرات التي يصعب الوصول إليها والتي يصعب التأكد منها بالعين.

 

وقت معاينة السيارة: تتناول النصيحة العاشرة والأخيرة في هذا المقال توقيت اختبار السيارة. تجنب المساء والليالي والأيام الثلجية. يمكن أن تساعد هذه البيئة في إخفاء العيوب التي قد تكون مرئية في وضح النهار. على وجه التحديد ، عيوب اللون والجسم. افحص السيارة على مدار اليوم وتحدث مع السائق حول أي معلومات عن السيارة ، حتى لو لم تكن ضرورية. أي تردد أو تناقض في الإجابات ما هو إلا إشارة إلى أنه يخفي شيئًا. إذا لم تقنعك الإجابات ، فلا تتعجل في الشراء. يمكنك البحث عن الآخرين.

 

نأمل أن نكون قادرين على تقديم بعض النصائح لك قبل شراء سيارة مستعملة. إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على سيارة ، فنحن نتمنى لك التوفيق في طلبك. ولكي يظل يصلكم كل شيء يخص عالم السيارات:

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المصادر: 123

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

أدلة معلم الثالث منهاج قطري عام 2021

أدلة معلم الثالث منهاج قطري 2020-2021

أحبتنا زوار منصة أفدني , نشكر ثقتكم بنا, ونسعى دوما” لتوفير كافة احتياجاتكم, لذلك نجمع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: