شرح وظيفة حساس حرارة الوقود وأهم أعراض تلفه

سنتحدث في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات عن حساس درجة حرارة الوقود والذي يرمز له بـ FTS. حيث يعد جزءًا أساسيًا في كل سيارة من أجل ضمان عمل المحرك بالوضع المثالي. لذا سنتعرف في السطور القادمة على وظيفة حساس حرارة الوقود وأهم أعراض تلفه.

لقد تحتاج: لسلامتك اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

شرح وظيفة حساس حرارة الوقود وأهم أعراض تلفه

وظيفة حساس حرارة الوقود:

وظيفة هذا الحساس هي تحديد كمية الوقود الصحيحة المحقونة من قبل البخاخات. حيث يساعد هذا الحساس كمبيوتر السيارة في السيطرة على كمية إستهلاك الوقود في المحرك. وأيضاً الحد من الإنبعاثات الضارة والتي تنتج من عملية الإحتراق داخل المحرك. فعندما يكون الوقود حار نسبياً داخل المحرك، هنا تقل كثافة الوقود ويكون سهل الإشتعال. عندها يقوم كمبيوتر السيارة بعد التوصل بإشارة الحساس بأن الوقود دافئ. بحقن كمية وقود أكثر حتى تتحقق كتلة الوقود المطلوبة والصحيحة داخل غرفة الإحتراق. والعكس يحصل عندما يكون المحرك بارد حيث يكون الوقود أكثر كثافة.

أهم أعراض تلف حساس حرارة الوقود:

  • ظهور ضوء فحص المحرك: إن ظهور ضوء فحص المحرك في لوحة العدادات هو أيضًا أحد أعراض تلف حساس الحرارة في السيارة. ويظهر ضوء فحص المحرك في هذه الحالة بسبب اكتشاف الكمبيوتر لمشكلة في الحساس وفي البيانات التي يرسلها. وسيبقى ضوء فحص المحرك ظاهرًا في لوحة العدادات حتى إصلاح المشكلة واستبدال الحساس بآخر جديد.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: يُعد ارتفاع درجة حرارة المحرك أحد أعراض تلف حساس الحرارة في السيارة. لأنه عندما يتلف، فإنه قد يرسل معلومات لكمبيوتر السيارة بأن درجة حرارة المحرك عالية. وبدوره سيقوم الكمبيوتر بالاستجابة لهذه المعلومات غير الصحيحة، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف في رفع درجة حرارة المحرك فعليًا. أو حتى اختلال عمل شمعات الإشعال والتسبب بارتجاجات في المحرك، وربما سيتوقف عن العمل.
  • قد يهمك أيضاً: أفضل أنواع إطارات السيارة ومعاني كل الرموز والسرعة لها

  • خروج دخان أسود من العادم: يؤدي تلف حساس درجة حرارة الوقود إلى ضخ كميات كبيرة من الوقود في حجرة الاحتراق. وهذا سيعمل على تسريع عملية حرق الوقود بشكل كبير، بحيث يتم حرق وقود بكميات أكبر من التي يحتاجها المحرك. وهذا الأمر سيعمل على خروج دخان أسود كثيف من العادم. لذلك في حال مشاهدة هذا الدخان يخرج من السيارة يجب التوجه لمركز الصيانة بشكل مباشر. لعلاج المشكلة المرتبطة وبكل تأكيد بحساس درجة حرارة الوقود.
  • زيادة صرف الوقود: أن كمية الوقود التي يتم ضخها للمحرك يتم تحديدها بناءً على بيانات حرارة المحرك والتي يتم إرسالها من حساس درجة حرارة الوقود في السيارة. وعند حصول تلف في هذا الحساس سيتم إرسال بيانات خاطئة لكمبيوتر السيارة. مما يعني أن عملية ضخ الوقود إلى غرفة الاحتراق ستصبح عشوائية دون أي ضوابط. مملا سيعمل وبكل تأكيد على زيادة صرف الوقود بشكل كبير.

قد يهمك: حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة صباحاً وكيف نتجنبها

 

ولكي تحصلوا على معلومات أكثر تخص عالم السيارات:

أنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وتابعوا صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأشتركوا بمجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

نتمنى لكم الإستفادة الدائمة من موقعنا الموقع العربي الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد