تعرف على أهم خطوات صيانة السيارة الأساسية - أفدني في السيارات

تعرف على أهم خطوات صيانة السيارة الأساسية

أعزائي سنتحدث في هذا المقال من موقع افدني الاول لعالم السيارات عن ضرورة صيانة السيارة والخطوات الأساسية لصيانة السيارة، بقدر ما يرغب معظمنا في أن تكون سياراتنا في حالة جيدة إلى أجل غير مسمى ، دون الحاجة إلى الصيانة أو الإصلاح ، فمن غير المرجح أن يحدث ذلك. هذا الشكل المثالي من السيارات لم يتحقق بعد من خلال العلم أو التكنولوجيا. عندما تمتلك سيارة ، ستخصص بعض وقتك ومالك لصيانتها والمحافظة عليها.

خطوات صيانة السيارة
صيانة السيارة

هناك إصلاحات وصيانة يمكنك القيام بها بنفسك لأنها سهلة للغاية، وهناك بعض الإصلاحات والصيانة التي من الأفضل تركها للمحترفين ، مثل إصلاح الفرامل ، لكنهم يحتاجون إلى لمسة من ذوي الخبرة وسيكلفك حدوث خطأ فيها الكثير من المال. لذلك دعنا ننتقل إلى إجراءات الصيانة والإصلاح البسيطة التي يجب أن يكون أي مالك سيارة على معرفة بها.

خطوات أساسية لصيانة السيارة:

*نغيير شفرات مساحة الزجاج الأمامي

مع حلول فصل الشتاء تأتي العاصفة لذلك ستحتاج إلى فحص ماسحات الزجاج الأمامي وربما استبدال الشفرات القديمة بأخرى جديدة. غالبًا ما تتلف هذه الشفرات بسبب أي تشوه على السطح المطاطي للطرف الذي يمسح الزجاج أثناء تشغيل المساحات لذلك ابحث عن هذه التشوهات أولاً. ونظرًا لأن الشفرات تختلف في الطول ، يجب عليك اختيار الطول المناسب لسيارتك ، وهو أمر بسيط، يمكنك أن تزنها بنفسك أو تطلب من متجر قطع غيار أي موديل يناسب نوع سيارتك.

الخطوات التي عليك القيام بها:

1. قم بإزالة أذرع المساحات من الزجاج كما لو كنت تحاول غسلها.

2. يوجد لسان قفل يربط الشفرة وذراع الماسحة في نوع شفرة الخطاف. ببساطة انقر فوقه واسحب الشفرة القديمة من الذراع. لتركيب الشفرة الجديدة ، لف الخطاف حولها واسحبها حتى تستقر في مكانها.

3. يربط دبوس صغير الشفرة بالذراع في النوع الثاني. إنه مشابه للشكل السابق ،إلا أنه يحتوي على برغي صغير بدلاً من الخطاف. كل ما عليك فعله هو سحب هذا الدبوس من الخلف ورفع الشفرة حتى يتم تحريرها من الذراع ، ثم وضع الدبوس في الشفرة الجديدة ، وتكون قد انتهيت من استبدال شفرات المساحات.

رابط ذات صلة: مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها

*طريقة شحن بطارية سيارتك من سيارة أخرى

بينما نتمنى جميعًا الأفضل لكن لا يزال يتعين علينا الاستعداد للأسوء هذا يعني الاستعداد لما لا مفر منه. ربما تفشل في إطفاء المصباح الأمامي ، مما يتسبب في نفاد البطارية ، أو ربما تكون البطارية معطلة لأسباب متنوعة. هذه مشكلة يواجهها جميع مالكي السيارات عاجلاً أم آجلاً. ونتيجة لذلك ، يجب أن تكون دائمًا على استعداد لوجود كبلات الاتصال معك واستخدامها على النحو التالي:

1. تحتوي البطارية على طرف سالب (-) وآخر موجب (+). غالبية الأسلاك مرمزة بالألوان ، باللون الأحمر (أو الأصفر) للإيجابية والأسود للسالب.

2. اطلب من أحد السائقين الآخرين الوقوف بجانب مركبتك بحيث تكون البطاريات قريبة بما يكفي لتتمكن من ربطها بالكابلات.

3. قم بتوصيل الكبل الأحمر بالطرف الموجب للبطارية الفارغة أولاً ، ثم الطرف الآخر من الكبل بالطرف الموجب للبطارية المشحونة ، والمقطع الأسود بالطرف السالب للبطارية المشحونة.

4. قم بتوصيل الطرف الوحيد المتبقي (مشبك البطارية السوداء للبطارية الفارغة) بقطعة معدنية غير مصبوغة في سيارتك. لا تربط الطرف الأخير بالطرف السالب للبطارية غير المستخدمة ؛ لا يمكن استخدام هذا إلا كملاذ أخير.

5. اطلب من سائق السيارة الأخرى تشغيل محركه ، وشحن البطارية (ممتلئة وفارغة) ، ثم ترك السيارة لمدة خمس دقائق قبل محاولة تشغيل محرك سيارتك. إذا كنت لا تزال غير قادر على تشغيله ، فانتظر لمدة 5 دقائق حتى يتم شحن البطارية قبل المحاولة مرة أخرى.

6. اعكس الترتيب الذي تم به تركيب كبلات الاتصال لإخراجها من البطاريات.

7. قم بقيادة السيارة لمدة 20 دقيقة على الأقل لشحن البطاريات بالكامل.

*إستبدال شمعات الإحتراق:

تعتبر شمعات الإشعال (البوجيهات) من المكونات الحيوية للسيارة لأنها تستخدم شرارة كهربائية لإطلاق آلية اشتعال الوقود في المحرك والقيادة في السيارة. يمكن أن يتآكل مع مرور الوقت ، مثل أي مكون آخر للسيارة ، ولكن الخبر السار هو أنه من السهل استبداله.

أتبع الخطوات التالية لإستبدال شمعات الإحتراق:

1. ابحث عن شمعات الإحتراق في سيارتك. عندما ترفع غطاء المحرك سترى تشابكًا من 4 إلى 8 كابلات متصلة بمواقع مختلفة في حجرة المحرك. يتم وضع شمعات الإحتراق على المحرك في نهاية هذه الكابلات، أسفل غطاء الشمعة الذي يتم توصيلها به.

2. أولاً ، أخرج الشموع اسحب سلك الشمعة بعيدًا عن المحرك قدر الإمكان افعل ذلك بحذر شديد قبل أن تتمكن من ضرب شمعة الإشعال. لمسح الشعلة لا تفرط في إحكام الكابل. قم بتوصيل مفتاح السقاطة بعمود التمديد وفصل شمعة الإحتراق بالمقبس الخاص.

3. افحص الشموع بحثًا عن أي إصابة. حتى لو كانت تعمل بشكل جيد ، فمن الشائع أن تبدو مغبرة ، لذلك يمكنك استبدالها إذا كان لونها أبيض ، أو الملح المودع على أقطاب الشمعة ، أو إذا كان هناك أي علامة على فقد الأجزاء المحترقة. بين الأقطاب. يجب عليك أيضًا تغييره إذا أصبح لونه أسود أغمق.

4. قبل إدخال شمعات الإشعال الجديدة ، قم بتنظيف المنطقة المحيطة بأساس الشمعة. يمكنك فحص الكابلات بحثًا عن أي تلف وتنظيفها جيدًا حول نهاياتها قبل استبدال الشموع. يجب عليك استخدام فرشاة سلكية أو هواء مضغوط للتنظيف حول موصلات الكابلات.

5. ضع الشموع الجديدة في مكانها وشدها بمفتاح ربط. قم بإزالة كل شمعة من المحرك واستبدلها بأخرى جديدة ، باستخدام لدغة شمعة الإشعال. اربط عقدة صغيرة (على سبيل المثال ، 1/8 لفة) على جانبك. لا تفرط في إحكام السدادات أبدًا حتى تخاطر بإتلاف السن على رأس المحرك ، وهو أمر مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً في الإصلاح.

*صيانة بطارية السيارة

يمكن أن يفاجئك مدى الضرر الذي يمكن أن تتحمله بطارية سيارتك ، خاصة خلال فصول الشتاء القاسية. إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من سيارتك ، فتأكد من اتباع إرشادات إصلاح بطارية السيارة هذه لصيانتها لأطول فترة ممكنة.

قم بإتباع الإرشادات كالآتي:

1. احتفظ بالسيارة في المرآب: البرودة تستنزف البطارية أكثر في الشتاء. إذا أوقفت سيارتك في مرآب بدلاً من ركنها بالخارج ، يمكنك إبقاء البطاريات دافئة طوال الموسم.

2. تنظيف البطارية على أساس منتظم: نظرًا لأن الأتربة الموجودة على أطراف البطارية ستؤدي إلى تدهور قدرتها ، فإن استبدال المشابك وتنظيفها من الشحوم والحطام والصدأ يمكن أن يساعد في الحفاظ على البطارية تعمل بأعلى أداء.

3. افصل البطاريات: إذا لم تترك السيارة في الجراج ، فمن الأفضل عزل البطارية. يمكنك القيام بذلك باستخدام إحدى البطانيات العازلة المتوفرة في متاجر قطع غيار السيارات.

4. أضف الماء المقطر: تعمل بعض بطاريات السيارات على الماء المقطر ، لذا تحقق من الكمية وأضف بعضها للمساعدة في استعادة أداء البطارية.

5. تأمين موقع البطارية: نظرًا لأن البطارية يمكن أن تهتز ويمكن أيضًا أن تهتز المشابك التي تربط الأعمدة بالمركبة ، يجب عليك التأكد باستمرار من أنها في الموضع الصحيح وتأمينها وتركيبها قدر الإمكان.

قد يهمك: أهم أسباب ضعف عزم السيارة والإجراءات اللازم إتخاذها

*تغيير زيت المحرك

يعد تغيير زيت المحرك أحد عناصر الصيانة المتكررة التي يجب أن تقتصر على عدد معين من الكيلومترات. ينتهي الزيت بمرور الوقت ، ويصبح الفلتر مسدودًا بسبب الملوثات ، ولكن في ظل ظروف التشغيل والظروف الاقتصادية الصعبة ، قد يكون هذا مكلفًا بعض الشيء ، وسيتعين عليك الانتظار لفترة طويلة في المصنع. لكن تغيير زيت المحرك من الأمور التي ستجدها سهلة، ولكن تحتاج ليد ممارسة بعض الشيء تستطيع أن تمسك وتعمل بالأدوات (العدّة). لذا ما الذي يجب عليك فعله؟ دعنا نرى سويًا.

ستحتاج إلى:

 

مفتاح صوامل، مفتاح لفلتر الزيت، حوض لتصريف الزيت، قمع، قفازات مطاطية، فلتر زيت جديد، زيت جديد حسب النوع الذي تستخدمه، خرقة نظيفة.

الخطوات:

1. أوقف السيارة في مكان مناسب مع مساحة كافية للعمل وقم بتشغيلها لمدة خمس دقائق لتبخير الزيت بحيث يمكن تصريفه بسهولة.

2. ارفع السيارة عن الأرض باستخدام الدعامة الأمامية لضمان تثبيتها بإحكام.

3. ابحث عن وعاء الزيت في السيارة (الخرطوشة) ، ثم ابحث في الجزء السفلي من السيارة عن حوض معدني مسطح أقرب إلى المحرك من ناقل الحركة ، وأخيراً حدد مكان قابس تصريف الزيت. لا يزال من الممكن الوصول إلى وعاء الزيت وسدادة التصريف من المنطقة الواقعة أسفل المحرك.

4. باستخدام مفتاح الصمولة ، قم بإزالة سدادة التصريف ، وقم بفكها عكس اتجاه عقارب الساعة ، ثم ضع صينية التصريف تحتها ، وانتظر عدة دقائق حتى يتم تصريف الزيت من الوعاء.

5. بعد توقف الزيت عن التنقيط ، أعد توصيل القابس عن طريق ربطه في اتجاه عقارب الساعة.

6. لاستبدال فلتر الزيت ، ابحث عنه وافحص الفلتر الجديد لترى ما الذي تبحث عنه. عادة ما يكون المرشح عبارة عن أسطوانة دائرية بيضاء أو زرقاء أو سوداء بطول 10 إلى 15 سم وقطرها حوالي 7.5 سم.

7. قم بفك مسامير مرشح الزيت عن طريق محاولة إبقائه قريبًا من راحة يديك ، ثم تدويره عكس اتجاه عقارب الساعة ببطء وبشكل تدريجي. إذا لم تتمكن من القيام بذلك بأطراف أصابعك ، فستحتاج إلى استخدام مفتاح الفلتر. تأكد من أن حوض تصريف الزيت يقع أسفل المرشح.

8. لتحضير الفلتر الجديد ، اغمس إصبعك في الزيت الجديد وقم بتشغيله فوق حشية الفلتر. قبل تركيب الفلتر ، يمكنك حتى سكب القليل من الزيت فيه. سيؤدي ذلك إلى تقصير الوقت الذي تستغرقه سيارتك لاستعادة ضغط الزيت المناسب ، ثم تثبيته عن طريق تدويره في اتجاه عقارب الساعة.

9. أدخل الزيت الطازج في فتحة التعبئة الخاصة ، ثم استبدل غطاء الزيت ، وتحقق مرة أخرى من عدم وجود أدوات مفقودة ، وأغلق غطاء المحرك.

10. افحص أسفل السيارة بحثًا عن أي تسرب ، ثم ابدأ تشغيل المحرك وتأكد من أن ضوء ضغط الزيت ينطفئ بعد التشغيل ، ثم افحص أسفل السيارة مرة أخرى بحثًا عن أي تسرب.

موضوع ذات صلة: إجابات لأسئلة هامة تعرف عليها في ميكانيك السيارات

ولتحصلوا على معلومات أكثر من وأخبار تخص عالم السيارات تابعونا على:

مجوعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المصدر: إضاءات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: