كيف يمكنك صيانة بطارية سيارتك؟

تعد البطارية أهم الأجزاء الأساسية التي تعتمد عليها سيارتك أثناء عملية التدوير، حيث أن البطاريات تقوم بمدّ المحرّك بالطاقة البدائية التي تلزم السيارة للدوران ولكي تعمل بقية أجزاء السيارة، و تعد ركنًا أساسيًا يعتمد عليه المحرك لكي يعمل. وبما أن البطاريات تعمل بشكل متكرر؛ فإنها تكون معرضة للتلف في كثير من الأحيان؛ لذا فإننا ومن خلال منصة أفدني نقدم لك طرق صيانة بطارية سيارتك.

مقال قد يهمك قراءته: أسباب ضعف سحب محرك السيارة

بطارية سيارتك

آلية عمل بطارية السيارة

تعمل بطارية السيارة من خلال القيام بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية ويحدث ذلك من خلال التفريغ، حيث يحدث في البطارية نوع من أنواع التفاعل الكيميائي وهو ما يؤدي إلى تحرر الإلكترونات بسبب وجود ألواح رصاص وأنها تتفاعل مع ألواح أخرى هي ألواح أكسيد الرصاصة التي تكون في محلول إلكتروني؛ وهو ما يؤدي إلى نشأة فرق جهد بين الأقطاب السالبة والموجبة، وبناءً على هذا يتم توليد تيار كهربي من خلال توصيل قطبي البطارية.

أعطال بطارية السيارة

1- تملح الألواح

يُقصد بتملح الألواح أنه عبارة عن تكوين طبقة من الكبريتات، وهذه الطبقة تكون صلبة وتمنع أن تتم عملية التفاعل الكيميائي، وهو ما يؤدي إلى كونها ضعيفى ولا تستطيع القيام بتوليد الطاقة اللازمة، وفي حالة كان هذا التملح بشكل بسيط؛ فإنه يكون من الممكن صيانته، أما في حالة كونه في حالة سيئة؛ فيكون من الصعب صيانة البطارية وفي هذه الحالة يجب استبدالها.

2- وجود دوائر قصر بين الألواح في بطارية سيارتك

نتيجة للاتصال الداخلي الموجود بين الألواح الموجبة والسالبة تحدث دوائر القصر، وهو ما يؤدي إلى انعدام جهد واحد من الأعمدة المتواجدة في البطارية، وليس من الممكن أن تظل أي شحنة على هذه الأعمدة.

أسباب تؤدي إلى حدوث أعطال في بطارية سيارتك

1- انعدام ثبات البطارية

من أهم المشاكل الشائعة لضعف بطارية السيارة هي حدوث اهتزاز متكرر للبطارية ناتج عن عدم تثبيتها، وهو ما يؤدي إلى سقوط المحلول الإلكتروني الموجود بألواح البطارية، إضافة إلى حدوث كسر في اللحام الذي يصل بين خلايا البطارية، وهو ما يؤدي إلى تلف البطارية بشكل كبير.

2- وجود تآكل في أقطاب البطارية

تكون هذه المشكلة ناتجة عن عدم إحكام الربط للكابلات بأطراف بطارية السيارة بصورة مناسبة، وهو ما يؤدي إلى حدوث زيادة في المقاومة بالأطراف، وهو ما ينتج عنه تقليل كفاءة شحن البطارية، لذا فإنه يكون سببًا في تقليل فرق الجهد الذي يتطلبه محرك السيارة خلال عمل المحرك.

مقال قد يهمك قراءته: 10 طرق مجرّبة للمحافظة على بطارية السيارة

3- زيادة الشحن

من المشاكل الشائعة التي تتسبب في حدوث مشكلة أو تلف بالبطارية هو الشحن الزائد، وعادة يحدث هذا الأمر بسبب وجود عطل في مولد الكهرباء، لذا فإنه عند وجود خلل بعمل المولد، حيث أن مولد الكهرباء (الدينامو) يعمل على توليد طاقة شحن بشكل زائد عن القدرة التي تتحملها البطارية، مما ينتج عنه زيادة شحنها بطريقة مطردة، وهو ما ينتج عنه تآكل الألواح الداخلية للبطارية.

4- عدم شحن بطارية سيارتك بشكل كافي

يعد الدينامو هو الجزء المسؤول عن حدوث تلك المشكلة؛ حيث أنه يقوم بتقليل مستوى الشحن الذي تتطلبه البطارية، وهو ما ينتج عنه تملح الألواح بالبطارية، وهو ما يؤدي إلى حدوث ضعف في البطارية بشكل تدريجي، وفي حالة أنه لم يتم إصلاح هذا الأمر؛ فإنه سوف ينتج عنه تلف البطارية بصورة كليّة.

5- حدوث ماس كهربي

يعد حدوث خدش أو حدوث تعري في أحد أسلاك التوصيلات الكهربية إلى حدوث ماس كهربي بالسيارة، وهو ما ينتج عنه حدوث العديد من المشاكل في السيارة، وأحد تلك المشاكل هي حدوث أعطال البطارية، حيث أن هذا الماس يؤدي إلى استمرارية استهلاك الكهرباء حتى بعدما يتم وقف المحرك، وهو ما يؤدي إلى أن تقوم البطارية بفقد جميع الطاقة التي كانت قد حصلت عليها خلال الشحن، وهو ما قد ينتج عنه تلفها.

علامات وجود تلف في بطارية سيارتك

  • عدم سهولة تشغيل المحرك، أي أن عملية التشغيل تستفرق وقتًا طويلًا.
  • وجود علامة بتابلو السيارة تشير إلى وجود عطل بالبطارية (ةهذه الخاصية موجودة بالسيارات الحديثة بشكل خاص).
  • حدوث انتفاخ بالبطارية أو تغير بشكل عام في حجمها.
  • وجود انخفاض في  عزم السيارة.
  • انبعاث رائحة  من البطارية.
  • وجود ضعف بالنور الخارج من المصابيح الأمامية.

خطوات صيانة بطارية سيارتك

  • قم بفك غطاء بطارية السيارة الخارجي حتى ترى فتحات الخلايا.
  • قم بتفريغ الخلايا الخاصة بالبطارية من الحمض الموجود بنسبة 50% من خلال استخدام حقنة.
  • قم بتجهيز محلول من الماء المقطر، ومن ثم قم بوضع أملاح كبريتات المغنيسيوم به، وقم بالتحريك بشكل جيّد.
  • قم بشحن البطارية من خلال استخدام شاحن بطاريات يقوم باعطاء فرق جهد يتراوح بين 9 فولت و 12 فولت.
  • خلال عملية شحن البطارية أترك أغطية الخلايا مفتوحة، مما يؤدي إلى تصاعد الأبخرة منها.
  • أترك الشاحن لمدة أدناها 12 ساعة لكل يكتمل الشحن بشكل كامل.

مما سبق قد قمنا بعرض تفاصيل خاصة ببطارية سيارتك، والأعطال التي قد تتعرض لها، وكيف يمكنك صيانتها، وحيث أن البطارية من أهم الأجزاء في سيارتك فإننا ننصحك بصيانتها بشكل دوري.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

ما هي أسباب شم رائحة بنزين داخل السيارة ؟

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

 

 

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: