عجلة القيادة في السيارة ودروها في نظام التوجيه

عجلة القيادة في السيارة هي القطعة المستديرة الموجودة في المقدمة والتي تتحكم في اتجاه حركة السيارة. تعتبر عجلة القيادة واحدة من أهم وسائل التحكم في السيارة وتساعد السائق على توجيه السيارة وتغيير اتجاهها بسلاسة وسهولة، لذا في هذا المقال سنتكلم عن عجلة القيادة في السيارة ودروها في نظام التوجيه، منصة  دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قد يهمك: المحور الصلب للسيارة ماهو أين يوجد أهمتيه وتصميمه.

عجلة القيادة في السيارة ودروها في نظام التوجيه:

 

تتكون عجلة القيادة من قاعدة ثابتة تثبت على عمود القيادة، وتغطيها واجهة من الجلد أو البلاستيك المرن لتوفير الراحة للسائق. تحتوي عجلة القيادة على عدة مكونات ووظائف من بينها:

عجلة القيادة في السيارة ودروها في نظام التوجيه
عجلة القيادة في السيارة ودروها في نظام التوجيه

نظام الهوائي:

يوجد في بعض عجلات القيادة أزرار للتحكم في نظام الهواء الموجود في السيارة، مثل أزرار تحكم في وحدة التحكم في الصوت أو نظام التحكم في السرعة أو نظام الهاتف.

أزرار التحكم:

قد تحتوي بعض عجلات القيادة على أزرار تحكم متعددة تسهل التحكم في وظائف مختلفة في السيارة، مثل تغيير مستوى الصوت، أو تغيير المحطات الإذاعية، أو التحكم في شاشة المعلومات والترفيه.

البوصلة وعرض الرحلة:

يحتوي بعض الطرز الحديثة من عجلات القيادة على شاشة صغيرة مدمجة تعرض معلومات مثل البوصلة وعرض الرحلة، والتي توفر معلومات إضافية للسائق بدون الحاجة إلى نقل النظر عن الطريق.

مفتاح الإشارة:

يوجد عادة على عجلة القيادة مفتاح لتشغيل إشارة الانعطاف، والذي يستخدم لإشعال إشارات الانعطاف اليمينية واليسرى.

عجلة القيادة هي واحدة من أهم وسائل التحكم في السيارة وتساعد السائق على السيطرة والتحكم في حركة السيارة. يجب على السائقين التعامل مع عجلة القيادة بحذر واستخدامها بطريقة آمنة لتجنب الحوادث وضمان سلامتهم وسلامة الآخرين على الطريق.

التصميم والبناء:

تكون عجلة القيادة عادةً مستديرة الشكل ومصممة لتكون مريحة للمسك. غالبًا ما تصنع من مواد مثل الجلد أو الجلد الاصطناعي أو البلاستيك، والتي توفر قبضة جيدة وتجربة لمس ممتعة للسائق. يمكن أن يختلف حجم وسمك عجلة القيادة اعتمادًا على نموذج السيارة وتفضيلات الشخص.

الوظائف:

تعتبر وظيفة عجلة القيادة الأساسية هي السماح للسائق بالتحكم في اتجاه السيارة. عن طريق تدوير عجلة القيادة، يمكن للسائق توجيه العجلات الأمامية، والتي بدورها تحدد المسار الذي ستتخذه السيارة. غالبًا ما تتميز عجلات القيادة الحديثة بأنظمة القيادة المعززة بالطاقة، والتي تجعل من الأسهل على السائق تحريك العجلات، خاصةً عند السرعات المنخفضة أو عند ركن السيارة.

أزرار التحكم في عجلة القيادة:

تحتوي العديد من عجلات القيادة على أزرار ومفاتيح مختلفة لتعزيز الراحة والسلامة أثناء القيادة. يمكن أن تشمل هذه الأزرار تحكمًا في نظام الصوت في السيارة، ونظام التحكم في السرعة، والاتصال بالهاتف، والأوامر الصوتية، ووظائف أخرى. يسمح وجود هذه الأزرار المدمجة في عجلة القيادة للسائق بالوصول إليها دون أن يضطر إلى إزالة يديه عن العجلة، مما يعزز القيادة الآمنة.

الوسادة الهوائية:

تحتوي معظم السيارات الحديثة على وسادة هوائية للسائق مدمجة في عجلة القيادة. الوسادة الهوائية عبارة عن ميزة أمان مصممة لحماية السائق في حالة وقوع حادث. تنتفخ الوسادة الهوائية بسرعة عندما تحدث اصطدامًا، مما يوفر وسادة للجزء العلوي من جسم السائق والرأس لتقليل خطر الإصابات الشديدة.

القابلية للتعديل:

تحتوي عجلات القيادة غالبا على خصائص قابلللتعديل لتتناسب مع سائقين ذوي أحجام وتفضيلات مختلفة. يمكن ضبطها للأعلى أو الأسفل وتمديدها وسحبها، مما يتيح للسائق العثور على الوضع الأكثر راحة وملاءمة للقيادة.

ردود الفعل من عجلة القيادة:

توفر عجلة القيادة المصممة بشكل جيد ردود فعل للسائق، مما يسمح له بتقييم ظروف الطريق وسلوك السيارة. تأتي هذه الردود الفعل على شكل مقاومة، اهتزازات وتوجهات لمسية، مما يوفر للسائق شعورا أفضل بالتحكم والثقة أثناء القيادة.

بشكل عام، تعتبر عجلة القيادة جزءا حاسما في السيارة، حيث تمكن السائق من القيادة والتحكم في السيارة بأمان وبفاعلية. إنها تعمل كواجهة رئيسية بين السائق والسيارة، وتصميمها ووظائفها تلعب دورا أساسيا في ضمان تجربة قيادة مريحة وممتعة.

انضموا معنا عبر الواتس اب تنتظركم:

إعداد: م.مروة محمد طه

 

عن Admin

شاهد أيضاً

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك1

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك

يعتبر فلتر الهواء أحد المكونات الهامة في سيارتك، حيث يقوم بتصفية الهواء الداخل إلى المحرك …

اترك رد