علامات التحذير في طبلون السيارة ومعانيها

يجب أن يكون السائق على علم بجميع علامات التحذير الموجودة في طبلون السيارة وما تشير إليه كل علامة من مشكلات وأعطال. وذلك حتى يتمكن من معرفة أفضل الطرق للتعامل معها وتجنب أي مخاطر قد يتعرض لها. وفي هذا المقال سنقدم لكم شرحاً وافياً عن علامات التحذير ومعنى كل منها.

علامات التحذير
علامات التحذير في طبلون السيارة

لقد تحتاج: تعرف على علامات طبلون السيارة ومعانيها

أهم علامات التحذير في طبلون السيارة ومعانيها:

أن ظهور هذه العلامات فجأة في الطبلون مؤشر مهم على أن السيارة التي تقودها تعاني من مشكلة ما، محددة بشعار من إحدى علامات التحذير، تابع لكي تتعرف على كل علامة منها ومعناها:

1- علامة تحذير الفرامل:

علامة تحذير الفرامل
علامة تحذير الفرامل

تعتبر فترات الراحة في سيارتك أمرًا حيويًا لسلامتك وسلامتك والركاب والسائقين الآخرين من حولك. عندما يظهر ضوء تحذير الفرامل في لوحة العدادات، فإن الخطوة الأولى هي التحقق من مكابح الطوارئ في سيارتك. كما ومن الضروري أيضاً وعلى الفور القيام بفحص الفرامل والمكونات الهيدروليكية بحثًا عن أي عطل أو تلف.

2- علامة تحذير الوسادة الهوائية:

علامة تحذير الوسادة الهوائية
علامة تحذير الوسادة الهوائية

الوسادة الهوائية هي ابتكار مصمم لحماية الركاب من الصدمات. وفي حالة ظهور علامة تحذير فهذا يعني أن هناك مشكلة يمكن أن تؤدي إلى حقيقة أنها لا تنتفخ في حالة الطوارئ وأن الركاب يغادرون منطقة الأمان المستهدفة.

3- علامة تحذير ضغط الإطارات:

علامة تحذير ضغط الإطارات
علامة تحذير ضغط الإطارات

الإطارات المفرغة من الهواء أو ضغط الإطارات المنخفض أو مداس الإطار الناعم أمور تضر سيارتك وتخلق ظروف قيادة محفوفة بالمخاطر غير المحببة. عند ظهور هذه العلامة التحذيرية في الطبلون يجب أن تتحقق بسرعة من ضغط وتآكل إطارات سيارتك. كي تتجنب بذلك التعرض لمشكلات خطرة يمكن أن تهدد حياتك.

4- علامة تحذير درجة حرارة المحرك:

علامة تحذير درجة حرارة المحرك
علامة تحذير درجة حرارة المحرك
مصباح حرارة المحرك هو أحد أهم علامات التحذير في طبلون السيارة، وعندما يضيء هذا المصباح، فإن ذلك يعد دليلًا على ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد الموجود داخل المحرك. وهنا يحتاج السائق للتحقق من نظام التبريد في سيارته.

5- علامة تحذير نظام البطارية:

علامة تحذير نظام البطارية
علامة تحذير نظام البطارية

يشير ضوء تحذير نظام الشحن إلى وجود خطأ ما في النظام الذي يقوم بشحن البطارية وتشغيلها. بينما ستظل قادرًا على قيادة سيارتك لفترة محدودة، عادةً ما بين 30 دقيقة وساعة. يجب التعامل مع هذه المشكلة بسرعة، إن ظهور شعار البطارية في الطبلون لا يعني أن بطارية سيارتك معطلة. حيث أن هذا الشعار المهم عادة ما يشير إلى وجود مشكلة في القطعة التي تسمى دينمو.

6- علامة تحذير خاصة بمشاكل الضوء:

علامة تحذير خاصة بمشاكل الضوء
علامة تحذير خاصة بمشاكل الضوء

وذلك في حالة وجود عدة أضواء على لوحة التحكم أثناء القيادة، فهذا يعني أن هناك مشكلة في نظام الإضاءة.

7- علامة تحذير الزيت:

علامة تحذير الزيت
علامة تحذير الزيت

إذا ما أضاء مصباح الزيت على طبلون السيارة، فإن هذه إشارة على وجود مشكلةٍ ما في مستوى الزيت، كما قد تعني حدوث انخفاض داخل علبة التروس نتيجةً لاستخدام السيارة. وقد يشير هذا المصباح لانخفاض ضغط الزيت عن معدله الطبيعي، أو تسربه، أو حتى تلف الطرمبة الخاصة به. وهو من العلامات التي يحتاج السائق لمتابعتها والانتباه لها؛ إذ أن انخفاض مستوى الزيت قد يؤدي لتآكل أجزاء وتروس المحرك.

8- علامة تحذير المحرك:

علامة تحذير المحرك
علامة تحذير المحرك

وهي إشارة أو وميض يظهر يدل على وجود مشكلة في محرك السيارة وفى تلك الحالة يجب التوجه إلى مركز صيانة السيارات. وفحص السيارة والمحرك بأجزائه حتى لا يحدث ضرر كبير في السيارة.

لقراءة المزيد: أسباب ظهور لمبة المحرك في لوحة السيارة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات وميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

أعراض تلف علبة الدركسيون في السيارة

أعراض تلف علبة الدركسيون في السيارة

علبة الدركسيون هي المسؤولة عن توجيه السيارة يميناً و يساراً. وأي خلل بها يؤدي الي …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: