علامات انسداد رشاشات الوقود في السيارة

تعد رشاشات الوقود أحد أهم مكونات نظام الحقن في محركات الاحتراق الداخلي لأنها تقوم بتحويل الوقود من سائل إلى رذاذ بجزيئات صغيرة. وقد تتعرض رشاشات الوقود إلى خلل أو تلف وتعد مشكلة انسداد رشاشات الوقود من أبرز المشاكل الشائعة التي قد تصيب السيارات، وهو الأمر الذي يسبب العديد من الأعطال للسيارة. وفي هذا المقال من أفدني سنوضح لكم علامات انسداد رشاشات الوقود في السيارة.

علامات انسداد رشاشات الوقود في السيارة

سنستعرض عليكم العلامات التي تدل على انسداد رشاشات الوقود، وهي:

تأخر تشغيل المحرك

بسبب تراجع كمية الوقود التي تحقنها البخاخات في حجرات الاحتراق، أو بسبب زيادة حجم قطرات الرذاذ. يؤدي ذلك إلى عدم اشتعال الوقود في المحرك، مما يسبب تأخراً في تشغيل المحرك والحاجة لعدة محاولات حتى يعمل. وقد يتطور الأمر إلى امتناع المحرك عن العمل بشكل تام في حال كان الخلل كبيراً في البخاخات.

تذبذب دوران المحرك

حتى يستمر المحرك بالعمل بشكل طبيعي أثناء توقف السيارة، لا بد له من الوصول إلى عدد دورات احتراق معينة. والتي تكون حول 900 دورة في الدقيقة، وبسبب تدني جودة الرذاذ الذي تحقنه البخاخات. يبدأ عدد الدورات بالاضطراب ما بين الارتفاع والانخفاض، وتتفاوت نسب الارتفاع والانخفاض في عدد الدورات. ولكن بشكل عام يظهر ذلك على شكل اهتزاز في المحرك وصدور بعض الأصوات.

ضعف عزم محرك السيارة

يعتبر انخفاض عزم محرك السيارة وعدم وصوله إلى السرعة المطلوبة حتى في حالة الضغط على دواسة الوقود في السيارة، فهي من أهم العلامات التي تشير إلى احتمالية تلف بخاخات الوقود في السيارة. وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد توقف محرك السيارة نهائياً عن العمل .. لذلك في حال ملاحظة هذه العلامات. فلا تتردد في الإسراع إلى أقرب مركز لصيانة السيارات للتعرف على أسباب حدوث هذا الأمر ومعالجتها بالشكل المطلوب .

انبعاث دخان من العادم

في الظروف الطبيعية لعمل المحرك يتم حرق الوقود بشكل مثال وتام، بحيث تكون الانبعاثات بالحد الأدنى، ولكن في حال تراجع عمل البخاخات وزيادة كمية الوقود أو تراجع جودة الرذاذ. فإن هذا يؤدي إلى احتراق غير كامل للوقود؛ مما ينتج عنه بالدرجة الأولى زيادة في كمية الانبعاثات التي قد لا تكون على شكل دخان. وإنما يمكن اكتشافها بأجهزة الفحص المتخصصة، وفي حالات متطورة يبدأ الدخان بالظهور من أنبوب العادم.

رابط ذات صلة: كيفية عمل منظم ضغط الوقود في السيارات وأعراض تلفه

 

ولكي تطلعوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

إشكاليات شائعة يجب معرفتها في علبة الفيوزات

إشكاليات شائعة يجب معرفتها في علبة الفيوزات

عندما يتعلق الأمر بعلبة الفيوزات في السيارة، فقد تواجه بعض المشاكل والتحذيرات الشائعة التي يجب …

اترك رد