علامات تدل على تلف المحرك في السيارة .. احذرها

يعد المحرك من أهم الأجزاء الميكانيكية في السيارة، فهو القلب النابض لها، ففي حالة وجود أي عطل أو مشكلة به سيؤثر ذلك على أداء السيارة. ومحرك السيارة هو محرك الاحتراق الداخلي ويحتوي على العديد من المكونات المعدنية الصغيرة التي تتحرك بإنسجام مع بعضها البعض. وفي هذا المقال من أفدني سنتحدث عن العلامات التي تدل على تلف المحرك في السيارة.

تصاعد أصوات ضوضاء من محرك السيارة

علامات تدل على تلف المحرك في السيارة

عندما يتلف المحرك، سيؤثر ذلك بشكل كبير على أداء سيارتك، ولحسن الحظ، يمكنك توفير الوقت والمال من خلال التشخيص السريع لمشاكل المحرك قبل أن تتسبب في المزيد من الضرر لسيارتك وإليك أبرزها:

لمبة فحص الزيت

ضوء تحذير زيت المحرك من أهم اللمبات التحذيرية في تابلوه السيارة ، ولا يجب تجاهلها بأي شكل من الأشكال ، فهي أنذار بالخطر الذي سيحدث اذا تجاهلت أو تكاسلت أو أرجئت حل المشكلة فأنت تخاطر بمحرك سيارتك ، وذلك لان الزيت يقوم بتزييت مكونات المحرك ويعمل علي تقليل الاحتكاك كما أنه اذا كان هناك قفش في مكونات المحرك ، فسوف يعيق ذلك دوران الزيت. ستكتشف وحدة التحكم في المحرك فورًا وجود خطأ ما في تدفق الزيت بمجرد حدوث ذلك. استجابةً لذلك ، ستقوم الوحدة بتنشيط ضوء تحذير زيت المحرك على لوحة العدادات. تشترك بعض المركبات في ضوء التحذير هذا مع ضوء “Check Engine” ، لذلك قد يضيء أحد المصابيح أو كلاهما.

سماع صوت طرق من المحرك

الأصوات الصادة من المحرك هي بمثابة شكوي يصدرها المحرك ليسمعها سائق السيارة ومن ثم يسرع الي الميكانيكي ليُسمعه صوت شكوي المحرك وبناء عليه يحدد الميكانيكي العطل وسببه ، وهذا بلا شك يحتاج الي خبرة عملية كبيرة ، ولكن في حاله المحرك التالف (القافش /المقبوض) سنلاحظ ظهور صوت طرق (خبط) حيث يقرع قضيب المكبس(البستم) العمود المرفقي (الكرنك). سيحدث هذا بشكل متكرر ، مما يتسبب في سماع أصوات طرق. ستستمر الأصوات في الارتفاع أكثر فأكثر ما لم تعالج المشكلة بسرعة.

المحرك يعمل بشكل خشن

بينما يجب أن تستمع إلى الصوت الذي يصدره محرك سيارتك أثناء القيادة، وغالبًا ما يتلعثم المحرك المتعثر أو يهتز أو يفقد قوته مع زيادة الدورات، وقد تكون بعض الحلول الشائعة لذلك هي استبدال شمعات الإشعال.

لمشاهدة المزيد: وظيفة حساس العادم وعلامات تلفه والحل

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

إشكاليات شائعة يجب معرفتها في علبة الفيوزات

إشكاليات شائعة يجب معرفتها في علبة الفيوزات

عندما يتعلق الأمر بعلبة الفيوزات في السيارة، فقد تواجه بعض المشاكل والتحذيرات الشائعة التي يجب …

اترك رد