فائدة عداد RPM في السيارة وكيفية استخدامه لتوفير الوقود


منصة أفدني دليلك الأول للسيارات تقدم لكم في هذا المقال فائدة عداد RPM في السيارة وكيفية استخدامه لتوفير الوقود. يوجد في لوحة القيادة بجوار عداد السرعة مباشرة. ويعتبر عداد RPM واحداً من أهم الأدوات داخل أي سيارة. حيث أنه يوفر هذا المؤشر معلومات مهمة عن عمل المحرك وأداءه.

قد تحتاج: أسباب زيادة إستهلاك البنزين في السيارات

فائدة عداد RPM في السيارة وكيفية استخدامه لتوفير الوقود:

فائدة عداد RPM في السيارة:

بالنسبة للسيارات ذات علبة التروس المانيوال يساعدك عداد ال RPM في معرفة وقت التحول إلى الغيار الأعلى أو الذي قبله مباشرة. إن التغيير قبل أن تصل إبرة العداد إلى الخط الأحمر يمنع حدوث تلف في الأجزاء الداخلية للمحرك ويضمن لك إنتقالاً سلسا إلى السرعة العالية. وبالمثل فإن الإنتقال إلى الغيار الموالي أو الذي قبله قبل أن ينزل مؤشر العداد إلى الأسفل تماماً يمنع إهتزاز السيارة أو توقف المحرك.

إذا كان مقياس RPM مرتفعا للغاية في وضع الخمول.  في هذه الحالة يجب عليك تشخيص المشكلة عند ميكانيكي معتمد. وفي حالة القيادة بسرعة ثابتة راقب RPM وأصغي إلى صوت السيارة هل تسمع ضجيج أو أصوات عالية.

كيفية استخدام عداد RPM لتوفير الوقود:

بإعتمادك على عداد RPM يمكنك تحديد ما إذا كان المحرك وعلبة التروس يعملان بشكل صحيح كما أشرنا في التقديم ويجنبك كذلك صرفا زائدا للوقود نظرياً. كلما إنخفض معدل دورات المحرك في الدقيقة، كلما قل استهلاكه من الوقود. لذلك يوصي الخبراء بالحفاظ على ال RPM الخاص بك بين 1500 و 2000 دورة في الدقيقة عند القيادة بسرعة ثابتة لترشيد إستهلاك الوقود.
نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات تفيدكم، ولتحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات:

صفحتنا على فيس بوك: أفدني في السيارات

ومجموعة الواتساب: دليلك الاول للسيارات-أفدني

وأنضموا على قناة التلغرام: دليلك في السيارات أفدني

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

هل أصبح لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

هل تحول لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

يعد تحول لون زيت المحرك إلى اللون الأسود ظاهرة شائعة يعاني منها العديد من مالكي …

اترك رد