نصائح الخبراء لفحص كويلات السيارات

إن كويلات السيارة كغيرها من القطع يمكن أن يصيبها التلف والإضرار، وتتلخص مهمة الكويل في تضخيم الجهد الكهربي أو تحويله، ويكون قادمًا من البطارية ليعطي قوة كافية لتكوين الشرارة، والتي تعتمد عليها شمعات الاحتراق في السيارة لكي يتم تشغيل المحرك، وهو أمر دقيق للغاية ويتم في ثوانٍ قليلة، لذا فإننا ومن خلال منصة أفدني نقدم لكم نصائح الخبراء في كيفية فحص كويلات السيارات بطريقة صحيحة ودورية.

مقال قد يهمك قراءته: أخطاء قد تؤدي إلى تلف محرك السيارة

علامات وجود تلف في كويلات السيارة

  • وجود ارتفاع ملحوظ بدرجة الحرارة في محرك السيارة.
  • وجود تقطيع خلال قيادة السيارة، وهو ما يؤثر على ضعف العزم في محرك السيارة.

كويلات السيارات

كيف يمكنك فحص الأعطال في كويلات سيارتك؟

أولًا: قم بتشفيل السيارة لفحص كويلات السيارة

قم بتشغيل سيارتك، ومن ثم قم برفع غطاء محرك السيارة، واتجه بنظرك إلى الجزء الخاص بالكويلات الموجود في أعلى الماتور.

ثانيًأ: فحص الكويل الأول

إذا وجدت أربع كويلات وهو يعد العدد الشائع استخدامه في السيارات، قم بسحب فيشة أول كويل ومن ثم لاحظ صوت الدوران في المحرك، وإذا لاحظت أي تغيّر في الصوت، فإ، هذا يدل على أن الكويل الذي قمت بفصله يعمل بشكل صحيح، ولكن في حالة أن يبقى صوت المحرك كما هو؛ فإن هذا يعد دليلًا على أن الكويل الذي قمت بفصله أصبح تالفًا.

ثالثًا:  قم بتكرار خطوات فحص الكويل الأول

قم بتوصيل الفيشة مرة أخرى إلى مكانها، ومن ثم قم بتكرير الخطوات السابقة مع كلًا من الكويل الثاني والثالث والرابع. وفي النهاية سوف تستطيع تحديد الكويل المحدد الذي يتعرض صوت المحرك للتغيّر عند نزع الفيشة التي تقوم بتوصيل الكهرباء إليه، وحينها سيكون هو الكويل التالف والذي يجب عليك ان تقوم بتغييره.

كويلات السيارات

كيفية إصلاح كويلات سيارتك

الخطوة الأولى في أصلاح كويلات السيارة

حينما تقوم بفتح السيارة، فإنك سوف تجد غطاء الماكينة المثبت بمسامير، حينها قم بفك هذه المسامير، ومن ثم قم برفع الغطاء وإزالته.

الخطوة الثانية في إصلاح الكويلات

بعد الخطوة السابقة سوف تجد الكويلات ذات اللون الأسود المثبتة بالماكينة، حينها قم بفك المسامير التي تثبّت الكويلات عن طريق المفتاح واحدًا يلي الآخر، حتى تقوم بفكهم جميعًا.

الخطوة الثالثة في إصلاح الكويلات

سوف تجد هناك فيشة موصلة بكل كويل، ومن ثم قم بسجب الكويل ناحية لكي تستطيع نزعه من مكانه، وقم بتحديد المكان الذي كان قد تم تعليمه في الكويل وسوف تجد هناك فراغ بين القضيب والجلدة، وسوف تجد أنه كلما ازداد هذا الفراغ فإنه سيكون هو السبب في هروب الكهرباء.

مقال قد يهمك قراءته: حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة صباحاً وكيف نتجنبها

الخطوة الرابعة في إصلاح الكويلات

قم بلف الشيكرتون على الكويل، وقم بالبدء من الأعلى عند الفاصل الموجود في الجزء الخاص بالقضيب، ومن ثم استمر باللف ححتى تقوم بتغطية مكان الفاصل وأسفله ويجب ان يُراعى أن يكون اللف بطريقة دائرية ويجب ألا يكون هناك تعرجات وألا تتجاوز الطبقات الملفوفة أكثر من طبقتين لكي تتمكن من إدخال الكويل في مكانه مرة أخرى، ومن الضروري أثناء القيام بتلك العملية بمراعاة الجلدة الموصلة بالقضيب حيث أنها إذا تعرضت لأية قطع في أية جزء منها سوف يتسبب في حدوث تقطيع في السيارة وإرتفاع صوتها.

الخطوة الخامسة في إصلاح الكويلات

بعدما تقوم بإرجاع الكويل إلى مكانه، قم بالتشبيك مرة أخرى من خلال وضع كل فيشة في الكويل الخاص بها وقم بتكرار العملية السابقة مع كل الكويلات، ويجب مراعاة الترتيب في عملية إرجاع كل كويل في المكان المحدد له.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

أسباب غليان الماء في قربة الردياتير

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: المربع نت

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: