بعض الأخطاء الشائعة في قيادة السيارات - أفدني في السيارات

بعض الأخطاء الشائعة في قيادة السيارات

يرتكب معظم السائقين أخطاء أثناء القيادة، إما عن طريق الخطأ أو نتيجة لنقص المعرفة والخبرة في مجال القيادة، أو بسبب الإهمال. قد تبدو بعض هذه الأخطاء بسيطة أو غير ضارة، ولكن إذا تفاقمت يمكن أن تؤدي إلى حادثة كارثية ومميتة. كما أنه من الضروري تجنب هذه الأخطاء لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأخطاء الشائعة في قيادة السيارات.

بعض الأخطاء الشائعة في قيادة السيارة
بعض الأخطاء الشائعة في قيادة السيارة

الأخطاء الشائعة في قيادة السيارة:

سنقدم لكم بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها السائقين أثناء القيادة، وهي:

  • تغيير مسار السيارة في الطريق بشكل مستمر:

على الطرق توجد مسارات بسرعات مختلفة، مثل مسار السيارات التي تتسارع أو تلك التي تتباطأ. من الخطأ المعتاد أن يقوم بعض السائقين بتغيير الحارات على الطريق دون سبب واضح.

  • عدم استخدام الأضواء النهارية للسيارة:

تعد الأضواء الليلية والأضواء النهارية من الميزات القياسية في معظم السيارات الفاخرة هذه الأيام. قد يعتقد العديد من السائقين أن تشغيل الأضواء النهارية غير ضروري. يعد هذا خطأ فادحًا نموذجيًا نظرًا لأن أضواء التشغيل النهاري تكتشف موقع السيارة ومسارها، وتنبه الآخرين إليك وإلى سيارتك.

  • وضعية الجلوس الخاطئة:

قد يؤدي الجلوس بشكل غير لائق في مقعد السيارة إلى تعريض السائق للمضايقة، مما قد يضعف من قدرته على القيادة. وقد يستغرق الأمر وقتًا لتصحيح وضعك غير الصحيح في موقف محرج، وهو أمر خطير.

قد يهمك: لماذا يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان؟

  •  إستخدام دواسة القابض:

دواسة القابض أو الدبرياچ معروف الغرض من استخدامها ولكن بعض السائقين يستخدمها كوسيلة أخرى لكبح السيارة خاصة عند اجتياز المرتفعات او على مطالع الكبارى حيث يقوم قائد السيارة بالحفاظ على تعشيق علبة التروس مع الموازنة فى الضغط بين دواسة البنزين والدبرياچ للحيلولة دون رجوع السيارة كنوع من الكسل فى الضغط على دواسة الفرامل او كجزء من استعراض مهارة القيادة وهم بهذا بعيدون عن الاساسيات السليمة للقيادة.

  • الضوء العالي للسيارة مشتغلاً:

استخدام اضاءة المصابيح الامامية له أصول. فمن المفترض فقط إستخدام هذه الدرجة من الاضاءة فى حالة تعذر رؤية الطريق لمسافة طويلة مع ضرورة خفضها فى حالة وجود سيارات لأنها تؤثر على السائقين القادمين من الجهة المعاكسة.

  • الإنعطاف:

عدم إستخدام الإشارات عند الإنعطاف يميناً أو يساراً. وهذا الخطأ الذي ربما ينجم عن النسيان أو الغفلة قد يؤدي الى حدوث اصطدام خطير مع سيارات أخرى قريبة من السيارة التي تقودها.

  • قيادة السيارة ببطء:

يوجد سائقين يشعرون بالخوف والرهبة مما يجعلهم يقودون السيارة ببطء شديد، وهذا يثير غضب السائقين الآخرين وقد يتسبب في وقوع حوادث السير أيضاً.

لمشاهدة المزيد: تعرف على مهارات السواقة الأساسية Driving Skills

  • المرايا الجانبية: 

الكثير من قائدى السيارات يقومون بضبط المرايا الجانبية بشكل خاطى حيث يمكنهم فقط رؤية جانب سياراتهم ولا تظهر المرايا اى جانب من الطريق بل ان هناك من يضبطها لتظهر فقط الباب الحلفى للسيارة التى يقودها مع ان هذه المرايا ليس الغرض منها ان تشاهد جانب سيارتك..الوضع الصحيح للمرايا الجانبية هو ضبطها بصورة تظهر اكبر قدر من الطريق على جانبى السيارة بحيث تساعد القائد على تلافى النقطة العمياء blind spot بقدر الامكان.

  • السرعة في طرق ضيقة:

هناك طرقاً سريعة مجهزة لذلك وهناك طرقاً فرعية لا يمكن القيادة عليها بسرعة زائدة.

  • التوقف بشكل مفاجئ دون إعطاء إشارة:

عند كل مرة يريد السائق التوقف يجب أن يكون ذلك مترافقاً بالإشارات المناسبة من السيارة وإلا فإن التوقف المفاجىء دون إعطاء إشارة يؤدي إلى موقف خطير على الطريق.

  • تبديل سرعات الفتيس بشكل خاطئ:

تبديل السرعات بشكل خاطئ تعتبر مشكلة شائعة بين السائقين الجدد خصوصاً عند قيادة سيارة بفتيس مانيوال فيقوم السائق بالنقل من السرعة الأولى للسرعة الثالثة مباشرة أو العكس مما يتلف الإسطوانة والديسك والفتيس كاملاً.

  • الرجوع بالسيارة للخلف:

في بداية الأمر تختلط الأمور على السائق المبتدئ حيث يرجع للخلف بالخطأ، أو دون الإنتباه إلى ما يوجد خلف سيارته، مما قد يصطدم بأي شيء خلفه أو ربما يصطدم بأحد الأشخاص فيجب الإنتباه جيداً للفتيس قبل التحرك أو تشغيل السيارة.

لقد تحتاج: جميع العلامات المرورية وأنواعها ودلالاتها من أفدني

 

ولكي تطلعوا على أخبار ومعلومات مفيدة موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

أعزائي سنقدم لكم من منصة أفدني بعض النصائح الهامة لتفادي خطورة النقط العمياء، النقط العمياء …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: