كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك - أفدني في السيارات

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

سنتحدث في هذا المقال من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات عن كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك. حيث تعتبر قيادة السيارات الأوتوماتيك أسهل من قيادة السيارات الجير، كما أنّ طريقة تعلّم قيادتها أسرع. فبمجرد أن تجلس وراء عجلة القيادة وتضع قدمك لأول مرة على دواسة البنزين سيُصبح الأمر أكثر سهولة، تابع في قراءة المقال لكي تتعرف على جميع خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك.

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك
قيادة السيارة الأوتوماتيك

خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك:

تابع هذه الخطوات لتعلم قيادة السيارات ذات الناقل الأُوتوماتيكي دون الحاجة إلى مُعلم متخصص، وهي:

1- اضبط مقعد السيارة لضمان راحتك أثناء القيادة:

من خلال دفع المزلاج أسفل مقعد القيادة يمكنك تحريك المقعد للأمام أو للخلف حسب الطلب، وفي حالة السيارات المزودة بوحدة تحكم إلكترونية يمكنك ضبط المقعد ليناسبك بضغطة زر.

قد يهمك: لماذا يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان؟

2- كيفية استخدام دواسة القدم:

إن وجود دواستين فقط في سيارة ذات ناقل حركة أوتوماتيكي يميزها. يتم وضع الدواسة الأولى على الجانب الأيمن وهي دواسة الوقود التي تنظم تسارع السيارة ووقفها. الدواسة الثانية للمكابح، والتي تتحكم في تباطؤ السيارة وإيقافها. لتتمكن من الوصول إلى كلتا الدواستين أثناء القيادة، من الأفضل القيادة بالقدم اليمنى.

3- ضبط المرايا في السيارة:

كما هو معروف فإن السيارة تحتوي على ثلاث مرايا، اثنتان منها تقعان على جانبي السيارة لتُتيحا لك رؤية كل ما يقع بجانبَي السيارة، والثالثة خاصة بالرؤية الخلفية. 

4- افهم أهمية فرامل اليد:

فرمل اليد هي رافعة طويلة بين المقعدين يتم سحبها لأعلى بعد توقف السيارة وقبل الخروج منها، حتى لا يتحرك عندما ينزل منه السائق. وتجدر الإشارة إلى وجوب إسقاط فرامل اليد قبل القيادة مرة أخرى حتى تتحرك السيارة.

لقد تحتاج: جميع العلامات المرورية وأنواعها ودلالاتها من أفدني

5- تعلم كيفية إستخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي:

إن ناقل الحركة هو من المكونات الرئيسية للسيارة، وهو الجُزء الذي يتحكم بحركتها سواء للخلف أو للأمام. كما يتحكم بثباتها ويحتوي ناقل الحركة الأُوتوماتيكي على بعض الأحرف باللغة الإنجليزية، وهي:

  • P: اختصار لكلمة Parking، وتستخدمُ عند ركن السيارة وتثبيتها في مكانها، كما يمكن تشغيلها عن الوضع P.
  • R: وهذا الحرف اختصار لكلمة Reverse، وتستخدم للرجوع بالسيارة إلى الخلف.
  • N: اختصار لكلمة Neutral، وهو وضع الحياد، كما يمكن تشغيل السيارة عند الوضع N. D: اختصار لكلمة Drive، ويستخدم لتحريك السيّارة إلى الأمام، ومن خلال هذه الوضع سيتمّ تغيير سرعة السيارة بشكل تلقائيّ، بناءً على الضغط على دوّاسة البنزين لزيادة السرعة، والتحكّم بالسيارة.

كيفية إستخدام ناقل الحركة:

  • إذا كان ناقل الحركة مُثبَّتًا على حرف “P”، فلن تتمكن من تحريك السيارة مهما ضغطت بقوة على دواسة الوقود.
  • وإذا تم ضبط ناقل الحركة في سيارتك على الخرف “N” ستتحرك السيارة عند دفعها للخلف أو للخلف، وكما في الحالة الأولى، لن تتحرك السيارة للأمام أو للخلف بغض النظر عن مدى صعوبة الضغط على دواسة الوقود.
  • أو إذا كان ناقل الحركة يحمل اسم “D”، وهو اختصار لكلمة “drive”، فإن السيارة ستمضي قدمًا بمجرد أن ترفع قدمك عن دواسة الفرامل والعكس صحيح إذا كان صندوق التروس مكتوبًا عليه “R” بمجرد رفع قدمك عن دواسة الفرامل، ستتراجع السيارة.

6- عليك أن تعرف وظيفة أجهزة قياس السيارة:

هناك جهاز قياس “عداد” خاص يُظهر كمية البنزين الموجودة داخل السيارة، وما إذا كنت بحاجة إلى وضع المزيد، وآخر يُخبرك بالسرعة التي تقود بها السيارة، وأيضاً تستطيع أن تعرف عدد الدورات التي يقطعها المُحرك في الدقيقة. كما توجد وحدات قياس خاصة بتحذيرك في حالة انخفضت أو ارتفعت درجة حرارة محرك سيارتِك.

7- لا ترفع قدمَيك من على المكابح:

وذلك بسبب أن السيارات المُزودة بناقل حركة أُوتوماتيكي تتحرك إلى الأمام أو الخلف دون الحاجة للضغط على دواسة البنزين، ولهذا يجب أن تكون قدمك دائماً على دواسة الفرامل.

لمشاهدة المزيد: بعض الأخطاء الشائعة في قيادة السيارات

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

المرجع: موقع سيدي

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

أعزائي سنقدم لكم من منصة أفدني بعض النصائح الهامة لتفادي خطورة النقط العمياء، النقط العمياء …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: