كيفية قيادة السيارة اليدوية - أفدني في السيارات

كيفية قيادة السيارة اليدوية

يوجد نوعان من السيارات الأول يدوي وتكون ذات ناقل حركة يدوي، يضطر فيه السائق لتغيير السرعة حسب الحاجة على الطريق، والنوع الثاني هو السيارات الأوتوماتيكية التي يكون ناقل الحركة فيها أوتوماتيكيًا. وقيادة السيارة الأوتوماتيكية أسهل بكثير من قيادة السيارة اليدوية، ويمكن لمن يستطيع قيادة سيارة يدوية قيادة السيارة الأوتوماتيكية بسهولة، في حين أن العكس قد يكون صعبًا ولكن ليس مستحيلًا. وفي هذا المقال سنتكلم في موقع أفدني عن كيفية قيادة السيارة اليدوية.

كيفية قيادة السيارة اليدوية
قيادة السيارة اليدوية

لمشاهدة المزيد: قيادة سيارة أوتوماتيك وقواعد يجب إتباعها

خطوات قيادة السيارة اليدوية:

تابع هذه الخطوات لتعلم قيادة السيارات ذات الناقل الحركة اليدوي دون الحاجة إلى مُعلم متخصص، وهي:

1-ابدأ على أرض مستوية إن أمكن:

عندما تدخل السيارة اربط حزام الأمان. خلال فترة التعلم، يوصى بفتح نوافذ السيارة لأن ذلك سيسمح لك بسماع صوت المحرك بشكل أفضل وبالتالي تغيير التروس بما يتناسب مع صوت المحرك. توجد دواسة القابض على اليسار، ودواسة الفرامل في المنتصف، ودواسة الوقود / السرعة في أقصى اليمين. هذا التكوين ثابت في السيارات ذات المقعد الأيمن أو الأيسر.

2- افهم كيف يعمل القابض:

يفصل القابض دوران المحرك عن دوران العجلات ، مما يسمح لك بتغيير التروس دون إتلاف أو إتلاف رأس كل ترس على حدة. يجب الضغط على دواسة القابض قبل تغيير التروس (لأعلى أو لأسفل).

3- وضعية المقعد:

ضع المقعد للأمام بحيث يمكنك الضغط على دواسة القابض (الموجودة على الجانب الأيسر بجوار دواسة الفرامل) بقدمك اليسرى حتى تصل إلى الأرض.

4- اضغط مع الاستمرار على دواسة القابض من مستوى الأرض:

خلال هذه الفترة، يجب ملاحظة أن حركة دواسة القابض لأعلى ولأسفل تختلف عن حركة دواسة الفرامل ودواسة الوقود.

5-اضبط مقبض ذراع نقل السرعات على الوضع المحايد:

هذا هو الوضع الوسيط، حيث يمكن تعديل القابض من جانب إلى آخر. في الحالات التالية ، تعتبر السيارة بدون علبة تروس:
الحفاظ على ناقل الحركة المحايد. “أو” دواسة القابض مضغوطة بالكامل.

6-قم بتشغيل السيارة:

بإستخدام المفتاح قم بتشغيل المحرك، وتأكد من أن دواسة القابض مضغوطة مع الاستمرار في أدنى مستوى ممكن.

قد يهمك: لماذا يختلف إتجاه الدركسيون بين البلدان؟

7- دواسة القابض:

عندما يعمل المحرك، يمكنك ترك دواسة القابض (بشرط أن يكون ناقل الحركة في الوضع المحايد).

8- قم بزيادة ضغط دواسة القابض وتحريك علبة التروس إلى الترس الأول:

يجب أن يكون الترس الأول على الجانب الأيسر العلوي من مسار مقبض النقل، ويجب تمثيل التروس بشكل مرئي على مقبض ناقل الحركة.

9- ارفع قدمك ببطء من دواسة القابض:

حتى تلاحظ انخفاض سرعة المحرك، ثم أعد استخدام الدواسة. كرر هذا عدة مرات حتى تتمكن من التعرف على الصوت. يُعرف هذا باسم نقطة الاحتكاك.

10- تحريك السيارة:

لبدء تشغيل السيارة، ارفع قدمك من دواسة القابض حتى تلاحظ انخفاضًا طفيفًا في عدد الدورات في الدقيقة، ثم اضغط برفق على دواسة الوقود. حافظ على ضغط معتدل على دواسة الوقود مع تحرير دواسة القابض ببطء. سيتعين عليك تكرار هذه العملية عدة مرات قبل أن تحصل على التوازن المناسب للضغط لأعلى ولأسفل.

يمكنك أيضًا تحقيق ذلك عن طريق تحرير القابض حتى تنخفض سرعة المحرك إلى حد ما، ثم الضغط على دواسة الوقود عند تعشيق القابض. خلال هذه الخطوة، ستبدأ السيارة في التحرك. يوصى بالحصول على عدد كافٍ من دورات المحرك في الدقيقة لتجنب توقف المحرك عند التحرير التدريجي لدواسة القابض.

قد يكون هذا الإجراء صعبًا في البداية نظرًا لأنك تتعامل مع ثلاث دواسات في سيارة ذات علبة تروس يدوية. حتى تتعلم كيفية القيادة بفعالية ، يجب أن تكون دائمًا على استعداد لاستخدام فرامل الانتظار للتوقف في حالات الطوارئ.
إذا قمت بإزالة دواسة القابض على الفور ، ستتوقف السيارة تمامًا. إذا اكتشفت توقف المحرك ، فلا تفلت من دواسة القابض واحتفظ بها في وضعها الحالي ، أو اضغط عليها قليلاً لأسفل.

قد تتسبب سرعة المحرك الزائدة أثناء الضغط على دواسة القابض بين حديها الأقصى والأدنى في تآكل القابض وتقليل عمرها ، مما يتسبب في انزلاق مكونات القابض أو احتراقها أثناء التغيير. ارفع قدمك ببطء من دواسة القابض حتى تلاحظ انخفاض سرعة المحرك، ثم أعد استخدام الدواسة. كرر هذا عدة مرات حتى تتمكن من التعرف على الصوت. يُعرف هذا باسم نقطة الاحتكاك.

11- عدد الدورات:

عندما تتجاوز دورات المحرك في الدقيقة (RPM) 2500-3000 ، يجب نقل السيارة إلى الترس الثاني. تذكر أن ذلك يعتمد على السيارة التي تقودها ، لأن مقياس سرعة الدوران يختلف من واحد إلى الذي يليه ، ويجب أن تعرف متى تغير سرعتك عندما يصل مقياس سرعة الدوران إلى رقم معين. سيبدأ محرك السيارة في التسارع ، ويجب أن تدرب نفسك على التعرف على هذا الصوت. اضغط على دواسة القابض تمامًا وانقلها من الترس الأول إلى الترس الثاني عن طريق تحريك مقبض ناقل الحركة إلى أسفل اليسار ، على الفور من وضع الترس الأول. تأتي بعض السيارات مزودة بضوء “تغيير السرعة”، أو مؤشرات على عدادات السرعة ستقوم بتنبيهك بوقت تغيير السرعة لتفادي زيادة سرعة دوران المحرك بشكل مفرط.

12- الضغط على دواسة القابض:

اضغط على دواسة الوقود قليلًا وابدأ بتحرير دواسة القابض بشكل تدريجي.

13- تغيير السرعة:

بمجرد تغيير السرعة والضغط على دواسة الوقود، يجب عليك رفع قدمك بالكامل من على دواسة القابض. تعدّ إراحة قدمك على دواسة القابض عادة سيئة تتسبّب بفرض ضغط على آلية القابض — قد يتسبب الضغط المتزايد على القابض بتآكله وتقصير عمره الافتراضي بشكل كبير.

وبمجرد إتقانك للخطوات السابقة، ستجد الكثير من المتعة في قيادة السيارات ذات ناقل السرعات اليدوي. يمكنك الآن زيادة سرعة دوران المحرك في أي سرعة لتحصل على شعور رياضي، أو يمكنك تغيير السرعات قبل زيادة عدد دورات المحرّك بشكل كبير للحفاظ على نظافة البيئية.

لقد تحتاج: جميع العلامات المرورية وأنواعها ودلالاتها من أفدني

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

المرجع: موقع ويكي هاو

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة لتفادي خطورة النقط العمياء

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

سنتحدث في هذا المقال من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات عن كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك. …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: