دليلك الشامل لقياس زيت ناقل الحركة

إن زيت ناقل الحركة له أهمية خاصة بالسيارة، حيث أنه يعد سببًا رئيسيًا في أن يعمل ناقل الحركة بشكل طبيعي، كما انه يعد ضروريًا لمنع الاحتكاك بين الأجزاء الخاصة بناقل الحركة ببعضها البعض، بالإضافة إلى دوره في أن يحافظ على درجة الحرارة الخاصة بالجير لتكون في درجات طبيعية، لذا فإننا من خلال منصتنا أفدني نقدم لكم دليل شامل حول قياس زيت ناقل الحركة.

مقال قد يهمك قراءته: الأضرار التي يسببها إنسداد فلتر الهواء

خطوات قياس زيت ناقل الحركة 

قياس زيت ناقل الحركة الأوتوماتيك

  • قم بركن سيارتك أعلى سطح مستوٍ وقم برفع الغطاء الخاص بالمحرك.
  • قم بتشغيل سيارتك لمدة زمنية لا تقل عن خمس دقائق لكي ستخن فيتمدد زيت ناقل الحركة، ولكي تحصل على نتائج حقيقية ينبغي أن يتم القياس أثناء ظروف التشغيل الطبيعية العادية.
  • ابدأ بتحريك القير من وضع p إلى الوضع R ثم قم بتغيير الوضع إلى N حتى 3 و 2 ثم 1، وبعدما تنتهي من تلك الخطوات قم بإعادة العصا الخاص بناقل الحركة حتى الوضع p ثانيةً وتكون هذه الخطوة عندما يكون قير السيارة مزود بـ 1-2-3-4-D، ولكن في حالة أن السيارة لا يوجد بها ذلك فقم بجميع الخطوات. ولكن بداية من الوضع N قم بنقل العصا الخاص بناقل الحركة إلى الوضع D ثانيةً، ثم قم بإعادته إلى p ثانيةً.
  • قم بالضغط على دواسة الوقود أثناء تحريك العصا الخاص بناقل الحركة وخاصة عندما تستخدم الوضع D وقم بوضع قدمك اليسرى أعلى دواسة الفرامل.
  • يتم قياس مستوى زيت ناقل الحركة في معظم السيارات وخاصة السيارات الحديثة من خلال سحب عصا القياس إلى الخارج والقيام بمسحه بقطعة نظيفة من القماش ومن ثم إعادته داخل الخزان.
  • يتم سحب عصا القياس ثانيةً ومن ثم يتم تحدد المكان الخاص بالمؤشر الموجود بالعصا ليتم تحديد مستوى الزيت إذا كان مرتفع أم لا؛ وإذا كان مستوى الزيت مرتفع فقم باستبدال مقياس العمق ومن ثم قم بإغلاق الغطاء الخاص بالخزان وحينما يكون الوضع غير ذلك قم بتعبئة الخزان في أسرع وقت بمركز صيانة.

مقال قد يهمك قراءته: أسباب خروج الماء من عادم السيارة

زيت ناقل الحركة

قياس زيت ناقل الحركة العادي

يتم قياس زيت ناقل الحركة العادي بطريقة سهلة من خلال القيام بإدخال المؤشر الخاص بقياس في علبة زيت ناقل الحركة وهو ما يعد الوصول إليها سهلًا.

ويجب علينا أن نذكر أن هناك سيارات ربما لا تحتوي على عصا القياس أو ربما أنها لا تحتوي على مقياس العمق، وهو ما يجعل عملية القياس إلى حد ما صعبة، ولكن في هذه الحالة فإن مؤشر قياس درجة الحرارة الخاصة بسائل الحركة يعد من الطرق المستخدمة من أجل التأكد من نسبة مستوى زيت ناقل الحركة بالسيارة.

 

أشياء يجب أن تنتبه لها أثناء فحصك لمستوى الزيت

أولًا: اللون

إن لوت الزيت يوضح صلاحيته وإذا كان هناك حاجة لتغييره؛ حيث يجدر الذكر بأن أغلب سوائل ناقل الحركة الحديثة يجب أن تكون حمراء اللون ناصعة أو ذات لون أحمر داكن أو بني فاتح، ولكن في حالة إذا كان لون الزيت مائل إلى البني الغامق أو الأسود فيعدّ مؤشر على أن السائل قد احتراق وهناك حاجة لتغييره.

ثانيًا: الرائحة

يجب ملاحظة رائحة الزيت حيث أنه يجب أن يكون عديم الرائحة، ولكن في حالة ملاحظة وجود أية رائحة تدل على الاحتراق فأنه يكون هناك حاجة إلى تغيير زيت ناقل الحركة.

نظافة السائل

يجب أن يكون زيت ناقل الحركة نظيفًا ولا يحتوي على أية ملوثات لأنها قد تؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل؛ كما أن السائل الرغوي يشير إلى وجود سوائل كثيرة أو وجود ارتفاع بدرجة الحرارة أو وجود نوع خطأ من السائل.

وفي ختام موضوعنا ينصح الخبراء بقياس مستوى زيت ناقل الحركة بشكل منتظم والحاجة إلى تغيير زيت ناقل الحركة بعد السير لمسافة أكثر من 60,000 كم وبالنسبة للأوتوماتيك من 40,000 إلى 60,000 كم.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

أهمية ممتص الصدمات وعلامات تلفه

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: مدونة السيارات

إعداد/ ندى وليد

 

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: