كيفية عمل الدفع الرباعي في السيارات وأهم أنواعه

الدفع الرباعي (AWD) يشير إلى نظام يرسل فيه محرك السيارة القوة لتحريك جميع العجلات الأربع. إذا كنت من محبي الهدوء والسكينة أو غالباً ما تقود سيارتك في ظروف قاسية أو وعرة. فأنت بالتأكيد تحتاج إلى سيارة بنظام الدفع الرباعي. وفي هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات سنتحدث عن كيفية عمل الدفع الرباعي في السيارات وأهم أنواعه.

post image 1

كيفية عمل الدفع الرباعي في السيارات وأهم أنواعه

كيفية عمل الدفع الرباعي في السيارات:

يعمل نظام الدفع الرباعي عن طريق إرسال قوة المحرك إلى جميع عجلات السيارة بالتساوي. ويتم هذا الأمر من خلال ترس تفاضلي مركزي “دفرنشل” يحتوي على عمودان تدوير أمامي وخلفي متصلان بالترسين التفاضليين الأمامي والخلفي. واللذان بدورهما ينقلان القوة إلى محاور العجلات الأربع لدفع السيارة على الطريق.

عندما تختار وضعية الدفع الرباعي في السيارة، فإن ناقل الحركة يتصل مباشرة بالتروس التفاضلية على المحاور الأمامية والخلفية. وينقسم عزم المحرك على هذه المحاور بالتساوي بنسبة 50/50. وقد تختلف نسبة التوزيع هذه بحسب موديل السيارة الشركة المصنعة. وبعد أن تتلقى المحاور الأمامية والخلفية هذا العزم فإنه يتوزع بنسبة 25 في المئة على كل عجلة. ما يسمح لعجلات السيارة بالتحرك بنفس الوقت.

لقد تحتاج: أعطال داخل المحرك تزيد من إستهلاك الوقود في السيارة

أنواع الدفع الرباعي في السيارات:

أولاً: الدفع الرباعي الكلي : Full Time 4WD

وهو عبارة عن دفع رباعي مستمر يعمل طوال الوقت ومخصص للطرق الوعرة. وقد صمم خصيصاً لزيادة ثباث السيارة على الطرق المعبدة وسهولة الانتقال بين الطرق المعبدة الى الطرق الوعرة. دون اللجوء الى التحويل من الدفع الثنائي الى الرباعي ، وهذا النوع من الدفع ليس منتشر بكثرة في السيارات وذلك نظراً لإستهلاكها المرتفع للوقود. وتكلفة هذه السيارة مرتفعة عن السيارات الأخرى.

ثانياً: نظام الدفع الرباعي بدوام جزئي : Part Time 4WD

كما أشرنا في البداية فهو دفع رباعي جزئي أي أن السيارة تدفع بعجلتين فقط أغلب الوقت. ويمكن لهذا النظام التحويل للدفع بالعجلات الأربع عندما يحتاجها. وذلك من أجل لاقتصاد في استهلاك الوقود وتقليل الجهد على المحرك. كما أن هذا النظام ثمنه منخفض عن النظام الكلي وأقل تعقيداً منه وأسهل صيانة. ومن سلبياته أنه لا يعتبر النظام الأكثر ثباتا لأنه لاتستطيع القيادة بسرعة أكثر من 100 كم في الساعة على الطرق المعبدة أو الزلقة. لأنه يقلل من ثبات وتماسك السيارة، ويزيد من مستوى فقدان السيطرة على السيارة. فأقصى سرعة بنظام الدفع الرباعي هذا على الطرق المعبدة هو 100 كم في السيارة. قد يختلف هذا الرقم الى أقل أو أكثر حسب نوع السيارة والشركة المنتجة لها.

قد يهمك أيضاً: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

 

لكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد