أخطاء تتلف السيارة الأتوماتيك … احذرها

أصبحت السيارات الأوتوماتيك شائعة بصورة متزايدة في أيامنا هذه. وقد أصبحت ذات شعبية كبيرة. ويرجع السبب في ذلك إلى أنها أسهل وأكثر راحة في القيادة. ولكن أخطاء يجب تجنبها حتى لا تتلف السيارة الأتوماتيك. لذا سنتحدث في هذا المقال من خلال منصة أفدني دليلك الأول للسيارات عن أخطاء تتلف السيارة الأتوماتيك .. احذرها.

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

لقد تحتاج أيضاً: قواعد هامة للقيادة بشكل آمن على الطرق

الأخطاء التي تتلف السيارة الأتوماتيك:

أبرز الأخطاء التي تؤثر وتتلف السيارة الأتوماتيك، وهي كما يلي:

1- تحويل وضعية الجير الأوتوماتيك إلى P أثناء عمل المحرك :

وهذا واحد من أكثر الأخطاء شيوعا والتي يرتكبها الكثير من السائقين. حيث يسرعون في تحويل وضعية الجير في سياراتهم إلى وضعية الركون P قبل أن يتحققوا من توقفها التام عن العمل. يمكن أن يؤدي هذا الخطأ خاصة مع تكراره إلى عدة مشكلات. ومن أبرزها تلف التروس ويجب التنويه إلى أن الافراط في استخدام وضعية الجير P. يمكن أن تؤدي أيضا إلى عدة مشكلات ويمكنك أن تستخدم هذا الوضع فقط في حالة ركن السيارة لفترات طويلة.

2- تحويل ناقل الحركة إلى N أثناء قطع المنحدرات :

انتشرت الكثير من الأفكار لتقليل استهلاك الوقود في السيارات وبعض هذه الطرق والأفكار جيد ونافع لكن بعضها الآخر يمكن أن يتسبب لك بمشاكل كبيرة. واحدة من الأفكار السيئة التي انتشرت لتقليل استهلاك بنزين السيارة هي فكرة تحويل القير الى الوضع المحايد Neutral أو N أثناء قطع المنحدرات. والاعتماد على الجاذبية حتى تسحب السيارة للأسفل بدلا من استهلاك الوقود لهذا. قد تعتقد أن هذه الفكرة ممتازة وناجعة لكن من المؤكد هي ليست كذلك إذ أن الوضع نيوترال مخصص لفصل ناقل الحركة عن عمل المحرك. وعند تفعيله سوف تفقد تحكمك تماما بالإطارات والمحرك وبالتالي هناك فرصة كبيرة أن تفقد التحكم بالسيارة ككل.

3- ترك السيارة قيد التشغيل دون حركة:

من الأخطاء الشائعة التي حذر منها الميكانيكي المتمرس أي من مالكي السيارات هي تشغيل السيارات وتركها تعمل دون قيادة لفترة طويلة. من أجل القيام ببعض الأمور ثم العودة للسيارة مرة أخرى والتحرك بها. إذا كنت ستترك السيارة لفترة طويلة حقاً. فقط أغلقها أو على الأقل ضعها في وضع الانتظار.” أن وضع الترس “park” لا يتم توصيله بشكل مباشر وأن محول عزم الدوران لا يرسل الكثير من الطاقة. ومع وجود نظام أوتوماتيكي، يمكن أن يؤدي الإرهاق إلى تدمير ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالكامل.

4- إهمال فحص سوائل السيارة:

إذا لم تقم بتنظيف سائل سيارتك، فإن “عمر ناقل الحركة يصبح أقل. وجود سائل متسخ يسبب مشكلات للسيارة لذا يجب تغييره بانتظام. وتستخدم السيارات الحديثة سائلاً اصطناعياً يمكنه التعامل مع الحرارة بشكل أفضل ويتحلل بشكل أقل ولكنه يتحلل في النهاية. لذا حث خبير المحركات السائقين على تغيير سائل ناقل الحركة كل 60 إلى 80 ألف ميل للمساعدة في جعل السيارة تدوم لأطول فترة ممكنة.

قد يهمك أيضاً: أهم الأمور التي يجب عليك فحصها قبل إنطلاقك بالسيارة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

من خلال صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وقناة التلغرام: أفدني في السيارات.

مجموعة الفيسبوك: أفدني للسيارات.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح لقيادة آمنة على الطريق وتجنب مخاطر حوادث المرور

نصائح لقيادة آمنة على الطريق وتجنب مخاطر حوادث المرور

عزيزي القارئ لأن سلامتك وأمانك يهمنا، ولأن حوادث المرور هي من أخطر الأشياء التي تهدد …

اترك رد