كيف تختار البطارية المناسبة لسيارتك؟

يقوم بعض أصحاب السيارات بتغيير البطارية دون أن يتأكّدوا إن كانت البطارية الجديدة مناسبة للسيارة. وتعد الفروق بين بطاريات السيارات ليست كبيرة. ومن خلال منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سنقدم لكم كيفية إختيار البطارية المناسبة لسيارتك.

علامات إنتهاء صلاحية بطارية السيارة وتلفها

لمشاهدة المزيد: أهم أسباب فقدان شحن بطارية السيارة ونصائح لتجنب نفاذها

كيف تختار البطارية المناسبة لسيارتك؟

نصائح لاختيار النوع المناسب لبطارية السيارة:

1- الحجم:

من المهم التأكد من أن حجم البطارية يناسب السيارة سواء كانت عملية الشراء تتم بمعرفة السائق. أو بمعرفة متخصص بإحدى ورش الصيانة. وتوجد مجموعة من المقاسات المتوفرة للبطاريات. تتناسب مع غالبية السيارات منها قياس 24/24F الذي يناسب سيارات هوندا وأكيورا و تويوتا و لكزس و نيسان. وقياس آخر هو 35، يتناسب مع موديلات تطرحها تويوتا وهوندا ونيسان وسوبارو.

في حين أن قياس البطاريات 48H6، تناسب أكثر السيارات الألمانية والأمريكية الصنع. ويمكن تحديد بسهولة القياس الأنسب لبطاريتك عبر الرجوع لكتيب السيارة.

2- النوع:

لمعرفة النوع المناسب الذي تحتاجه سيارتك من البطاريات. تحقق من مقدار القوة الكهربائية التي تحتاجها سيارتك. وتطرح غالبية السيارات ببطاريات بقوة 12 فولت SLA. في حين تتوفر السيارات العاملة بأداء فائق في غالبية الأحيان ببطاريات من الليثيوم أيون.

3- عزم المحرك:

يجب معرفة عزم تدوير المحرك الذي توفره البطارية. والذي يكتب على البطارية برموز CA اختصارا لمصطلح cranking amps بمعنى “أمبير التدوير”. وتتوفر بطاريات مخصصة لتدوير المحرك في درجات البرودة، تحمل رمز CCA. ويتوقف اختيار هذه البطاريات على معدل التيار الكهربائي الذي تضخه. خلال ما يتراوح بين 30 و32 ثانية. وكلما تمكنت البطاريات من ضخم معدل أعلى من التيار الكهربائي كان ذلك أفضل للسيارة.

4- عمر البطارية:

تعمل البطاريات الأحدث بشكل أفضل وتستمر لفترة أطول من البطاريات القديمة. تأكد من التحقق من تاريخ التصنيع لأي بطاريات بديلة تفكر في شرائها لسيارتك. بشكل عام، تعتبر البطارية “حديثة” إذا كان عمرها أقل من 6 أشهر. ولسوء الحظ، نادراً ما يتم سرد تواريخ التصنيع في الترميز التقليدي. بدلاً من ذلك، يتم استخدام رموز أبجدية رقمية مكونة من حرفين للتعبير عن عمر بطارية السيارة. سيكون الحرف الأول حرفاً من A إلى L، يمثل شهر التصنيع. الحرف الثاني سيكون رقماً من 0 إلى 9، يمثل سنة التصنيع.

رابط ذات صلة:  10 طرق مجرّبة للمحافظة على بطارية السيارة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على فيس بوك: أفدني في السيارات

ومجموعة الواتساب: دليلك الاول للسيارات-أفدني

وإنضموا أيضاً على قناة التلغرام: دليلك في السيارات أفدني

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد