كيف تعمل السيارات الكهربائية؟

على عكس المركبات التي تعمل بالغاز، لا تحتاج المركبات الكهربائية (EVs) إلى محركات احتراق داخلي لتشغيلها. تتحرك المركبات الكهربائية، المزودة بمحرك كهربائي وحزمة بطارية قابلة لإعادة الشحن، على طول طرقاتنا دون حرق البنزين أو إنتاج انبعاثات عادم ضارة، مع توليد تلوث ضوضائي أقل.

 

قد يهمك:  أنواع الإطارات والرموز الموجودة عليها 

 ملخص لكيفية عمل السيارات الكهربائية:

تتلقى المركبات الكهربائية الطاقة من محطة الشحن وتخزن الطاقة في بطاريتها. توفر البطارية الطاقة للمحرك الذي يحرك العجلات. تعمل العديد من الأجزاء الكهربائية معاً في الخلفية لتحقيق هذه الحركة.

المكونات الرئيسية للسيارة الكهربائية:

يعد تحليل الأجزاء الرئيسية التي تشكل السيارة الكهربائية أمرًا ضروريًا لفهم كيفية تشغيلها. وتشمل هذه المكونات الرئيسية ما يلي:

منفذ الشحن

يسمح منفذ شحن السيارة الكهربائية لحزمة البطارية باستقبال الطاقة من مصدر طاقة خارجي. ويشار إلى مصادر الطاقة هذه باسم معدات إمداد المركبات الكهربائية (EVSE)، والمعروفة أكثر باسم محطة الشحن.

يحدث الشحن عندما يتم توصيل EVSE بمنفذ شحن السيارة الكهربائية في مسكن خاص أو محطة شحن تجارية.

العاكس

تعمل محولات السيارة الكهربائية على تغيير تدفق الإلكترونات في حزمة البطارية من تيار مباشر (DC) إلى تيار متناوب (AC) ، والذي يستخدم بعد ذلك لتشغيل محرك الجر الكهربائي. نظرًا لأن بطاريات الليثيوم أيون لا يمكنها قبول سوى طاقة التيار المستمر – ولأن محركات الجر الكهربائية تتطلب طاقة تيار متردد لتعمل – تعد العاكسات مكونات ضرورية للمركبات الكهربائية. تُستخدم العاكسات أيضاً للتحكم في تردد طاقة التيار المتردد التي يتم إرسالها إلى المحرك، لذا فهي تلعب دوراً مباشراً في التحكم في سرعة السيارة الكهربائية.

يتابع القراء: أنواع السيارات التي تعمل على الكهرباء

محرك الجر الكهربائي

من خلال استقبال الكهرباء من العاكس، يوفر محرك الجر الكهربائي الطاقة التي تجعل السيارة الكهربائية تتحرك. عادةً ما يتم تشغيل محركات الجر الكهربائية بواسطة تيار متردد، حيث أن هذا النوع من المحركات أكثر كفاءة وموثوقية من محرك التيار المستمر. عندما تصل إلكترونات التيار المتردد إلى المحرك عبر العاكس، فإنها تولد مجالاً مغناطيسياً دواراً يتسبب في دوران المحرك.

تتميز محركات الجر الكهربائية بالكفاءة والقوة العالية، لأنها لا تحتوي على تروس متعددة للتنقل بينها مثل محرك الاحتراق الداخلي – فالطاقة من الدواسة إلى المحرك تكاد تكون فورية.

حزمة بطارية الجر

تتمثل الوظيفة الرئيسية لحزمة بطارية الجر في السيارة الكهربائية في تخزين الطاقة المجمعة من الشبكة أثناء الشحن. يتم بعد ذلك استخدام هذه الطاقة لتشغيل محرك السيارة وجميع المكونات الكهربائية الأخرى.

تستخدم جميع المركبات الكهربائية الموجودة على الطريق تقريباً بطاريات الليثيوم أيون ضمن مجموعة بطاريات الجر، حيث تتمتع بواحدة من أعلى كثافة الطاقة مقارنة بأي بطارية متاحة. تنتج بطاريات الليثيوم أيون أيضاَ تيارات أكبر وتتطلب القليل من الصيانة مقارنة بأنواع البطاريات الأخرى. تتميز بعض المركبات الكهربائية أيضاً ببطارية مساعدة تعمل بشكل صارم على تشغيل ملحقات السيارة بدلاً من السحب من حزمة بطارية الجر لتشغيل جميع المكونات.

مجموعة نقل الحركة الكهربائية

تشتمل مجموعة نقل الحركة في السيارة الكهربائية على النظام الكهربائي عالي الجهد بالكامل الذي يسمح للمركبة بالعمل. تتكون مجموعة نقل الحركة الكهربائية عادةً من عاكس، ومحرك جر كهربائي، ومحرك تخفيض، وبطارية جر.

تتميز مجموعات نقل الحركة الكهربائية هذه بأنها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم وتوفر اهتزازاً قليلاً جداً مع عزم الدوران الفوري. يمكن للعديد من العاكسات في مجموعات نقل الحركة الكهربائية استعادة الطاقة النازحه أثناء التباطؤ. تُعرف هذه العملية بالتجديد، حيث يتم نقل طاقة التيار المتردد غير المستخدمة أثناء الكبح إلى طاقة التيار المستمر التي يمكن تخزينها مرة أخرى في حزمة البطارية. مع عزم الدوران الفوري لمسافات طويلة، والتعامل سريع الاستجابة، تمنحك نيسان ليف الكهربائية بالكامل تسارعًا وإثارة فورية. اكتشف فوائد امتلاك نيسان ليف اليوم.

 

📎نتمنى الاستفادة من المعلومات الموجودة في المقال، ابقوا دائماً على اطلاع بكل جديد عند متابعتنا عبر 

صفحة الفيسبوك:  دليلك الأول للسيارات-أفدني

عن Admin

شاهد أيضاً

مستقبل السيارات تعمل بالطاقة الشمسية والتحدايات اللي تواجهه

متسقبل السيارات تعمل بالطاقة الشمسية والتحدايات اللي تواجهه

السيارات العاملة بالطاقة الشمسية هى الحل المستقبلي للنقل المستدام! فهى فكرة مُبتكرة تُثير اهتمام الكثيرين …

اترك رد