نصائح لقيادة أكثر أمانا تحت المطر

القيادة في جو المطر تعد أمراً خطيراًوأحد أهم مسببات حوادث السير التي تنجم عن الانزلاقات وتشكل خطراً على السائقين وحدوثها يؤدي لحوادث سيارة مرعبة وعواقب جسيمة لذلك وجب توخي الحذر وتقدم لكم اليوم منصة أفدني مقالاً بهذا الخصوص بمثابة نصائح أثناء القيادة في جو ماطر

قد يهمك أيضا:وظيفة زيت ناقل الحركة ومتى يجب تغييره

نصائح القيادة تحت المطر

١.الانتظار إلى أن تتحسن الظروف الجوية

بداية وجب تحديد سبب الخروج من المنزل فيما إذا كان ضرورياً أم لا. وإذا لم يكن ضروري فيفضل تأجيل الحضور إلى حين أن يتحسن الجو. لأن القيادة في هذه الظروف خطراً بحد ذاتها ولست مضطراً أن تعرض نفسك لمشاكل انحجاب الرؤية والانزلاقات.

٢.تجنب القيادة السريعة

إن السرعة الزائدة هي أحد أبرز وأهم أسباب الحوادث فكيف ذلك إذا كانت في جو ماطر؟!

وتأثر السيارة بالعوامل الخارجية يزداد عند السرعة الزائدة مما سيؤدي بالتأكيد إلى نتائج كارثية لذلك يطلب من السائق القيادة بمعدل أقل من المسموح به لتجنب كوارث الحوادث.

٣.التأكد من حالة السيارة.

ينبغي على السائقين التأكد من حالة السيارة بشكل عام قبل القيادة في هذا الجو لأنها تلعب دوراً هاما في سلامة المركبة وسائقها لذلك وجب تفقد المساحات الأمامية ويجب أن ننظر لجودتها قبل سعرها نظرا لأهميته والتأكد من عدم اهترائها ويجب أيضا التأكد من عمل المصابيح الأمامية والخلفية للسيارة والتأكد من حالة الإطارات وضغطها لأنه أي خلل فيما ذكر أثناء القيادة سيؤدي إلى نتائج مريعة.

اقرأ أيضا:حساس الكمبريسور وظيفته وأعراض تلفه

٤.الحفاظ على مسافة أمان بين السيارات

يسبب المطر احتمالية حدوث للانزلاق بشكل أكبر لذلك وأثناء القيادة قد يواجه السائق صعوبة في ضبط السرعة أو الضغط على المكابح خصوصا إذا كان يسوق بسرعة عالية فترتطم سيارته بسهولة بالسيارات الأخرى نظراً لكون فقد السيطرة عليها لذلك وجب المحافظة على مسافات كافية بين السيارات.

٥.استخدام الغيارات العكسية

في هذه الظروف الجوية يجب على السائق تجنب استخدام المكابح بشكل رئيسي لأنها تؤدي للانزلاق بل يجب أن يستخدم الغيار العكسي الذي يقوم بإبطاء السرعة ودوران العجلات دون إيقاف مباشر وبالتالي سلامة أكبر أثناء القيادة.

٦.تجنب القيادة في الأماكن المنخفضة والوديان

تشكل الأماكن المنخفضة بيئة مناسبة لانحدار السيارة الذي يجعل السيارة تتعرض لقوة جر هائلة يمكنها سحب السيارة عن مسارها لذلك تجنب القيادة في مثل هذه الأماكن لأنها تشكل خطراً على السائق

٧. الحذر من برك الماء

تؤدي الأمطار الغزيرة إلى انسداد في مجاري الصرف الصحي فتتجمع المياه وتصبح أشبه بالبرك وفي حال واجهها السائق يجب عليه تجنبها بكافة الوسائل الممكنة هذه المياه لربما تصل إلى شمعات الإشعال في السيارة والتي تؤدي إلى توقفها فورا عن العمل ولن يعمل المحرك إلا بعد الاستعانة بفني ميكانيك وإجراء الصيانة اللازمة

شاهد هنا:حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة صباحا وتجنب حدوثها

وبهذا نكون قد ختمنا مقالنا في المخاطر المحتملة أثناء القيادة بجو ماطر وكيفية التعامل معها وليصلكم كل جديد تابعونا على:

صفحتنا على الفيسبوك:دليلك الأول في السيارات 

قناتنا على التلجرام:تلجرام

إعداد:م.سونيا ماجد 

 

عن Admin

شاهد أيضاً

أفضل-الطرق-للحفاظ-على-سلامتك-أثناء-القيادة؟

أفضل الطرق للحفاظ على سلامتك أثناء القيادة

يعتبر الحفاظ على سلامتك وسلامة الآخرين أمرًا بالغ الأهمية. فقد تكون الطريق مكانًا محفوفًا بالمخاطر، …

اترك رد