ما هو التيربو وكيف يعمل وهل يمكن تركيبه في جميع السيارات

التيربو هو اختصار لمصطلح “توربوشارجر” (Turbocharger)، وهو نظام يستخدم في بعض السيارات لزيادة كفاءة المحرك وزيادة قوته، نقدم لكم في هذا المقال ما هو التيربو وكيف يعمل وهل يمكن تركيبه في جميع السيارات، منصة  دليلك الأول للسيارات-أفدني

قد تحتاج: ست تحذيرات أثناء شراء سيارة مستعملة.

تعريف التيربو وآلية عمله:

التيربو هو اختصار لمصطلح “توربوشارجر” (Turbocharger)، وهو نظام يستخدم في بعض السيارات لزيادة كفاءة المحرك وزيادة قوته. يعمل التيربو عن طريق استغلال الطاقة الناتجة من غازات العادم لتحريك مراوح تدور بسرعة عالية في غرفة العادم. تتواجد مراوح ثانوية متصلة بنفس المحور في غرفة الهواء النقي، وبفعل تدوير المراوح في غرفة العادم، يتم سحب الهواء إلى غرفة الهواء النقي بسرعة أعلى من الهواء المتدفق بهدوء في المحرك العادي.

بتزويد المحرك بكمية أكبر من الهواء، يتم زيادة كمية الأوكسجين المتاحة للاحتراق وبالتالي يمكن حقن كمية أكبر من الوقود، مما يزيد من قوة المحرك وعزم الدوران. يتم قياس الزيادة في القوة والعزم بوحدة الضغط الزائد أو البار (PSI).

يستخدم التيربوشارجر في العادة في المحركات ذات السعة الصغيرة، حيث يمكن أن يساعد في تعويض فقدان القوة الناتجة عن تقليل سعة المحرك، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة استهلاك الوقود وتحسين أداء السيارة.

الوظيفة:

الهدف الأساسي للتيربو هو زيادة تدفق الهواء إلى المحرك، مما يسمح بحرق كمية أكبر من الوقود وتوليد قوة أكبر. من خلال ضغط الهواء المدخل، يوفر التيربوشارجر خليطًا أكثر كثافة للهواء والوقود، مما يؤدي إلى احتراق أفضل وزيادة كفاءة المحرك.

المكونات:

يتكون التيربوشارجر النموذجي من مكونين رئيسيين: الدوار (التوربينة) والضاغط. تتصل هذه المكونات بواسطة محور مشترك. يتم تدوير الدوار بواسطة غازات العادم الخارجة من المحرك، في حين يتولى الضاغط ضغط الهواء المدخل.

التشغيل بواسطة غازات العادم:

تمر غازات العادم المغادرة للمحرك عبر سكن التوربينة، مما يجعل عجلة التوربينة تدور بسرعة. يتم نقل هذا الدوران إلى عجلة الضاغط، التي تجذب الهواء المحيط وتضغطه قبل إرساله إلى مجمع الهواء المدخل للمحرك.

ضغط الزيادة:

تقوم عجلة الضاغط في التيربوشارجر بضغط الهواء المدخل، مما يؤدي إلى زيادة الضغط والكثافة. يُشار إلى الهواء الإضافي بـ “الضغط الزائد”، ويتم قياسه بوحدات مثل رطل لكل بوصة مربعة (PSI) أو بار. يسمح زيادة ضغط الهواء الزائد بمزيد من الهواء والوقود لدخول المحرك، مما يؤدي إلى زيادة قوة المحرك وعزم الدوران.

فوائد التيربو:

يعمل التيربوشارجر على زيادة قوة المحرك دون الحاجة إلى زيادة سعة المحرك، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود وأداء السيارة. كما يُعتبر التيربوشارجر حلاً شائعًا في السيارات الرياضية وسيارات الأداء، حيث يمكن تحقيق قوة إضافية واستجابة أفضل للتسارع.

 

هل يمكن تركيب التيربو على أي سيارة ؟

ما هو التيربو وكيف يعمل وهل يمكن تركيبه في جميع السيارات
ما هو التيربو وكيف يعمل وهل يمكن تركيبه في جميع السيارات

يمكن تركيب التيربوشارجر على معظم السيارات، ولكن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها:

تصميم المحرك:

يجب أن يكون تصميم المحرك قادرا على التعامل مع زيادة الضغط والحرارة الناتجة عن التيربوشارجر. بعض المحركات مصممة بالفعل مع إمكانية التركيب المباشر للتيربو، في حين أنه قد يكون هناك حاجة لإجراء بعض التعديلات على المحركات الأخرى.

النظام الوقود والتبريد:

يجب أن يكون هناك نظام وقود مناسب يمكنه توفير كمية كافية من الوقود للحقن والاحتراق المعزز بواسطة التيربوشارجر. كما يجب أن يكون هناك نظام تبريد فعال للتعامل مع الحرارة الزائدة التي تنتج عن عمل التيربو.

تعديلات إضافية:

في بعض الحالات، قد يكون هناك حاجة لإجراء تعديلات إضافية على النظام العادم والسحب والتحكم في المحرك ونظام الإشعال لضمان التوافق والأداء الأمثل.

الإعداد والضبط:

بعد تركيب التيربو، يجب إجراء الإعدادات والضبط اللازمة لضمان عمل السيارة بشكل صحيح والحصول على أداء مثلى.

مع الأخذ في الاعتبار هذه العوامل، يمكن تركيب التيربوشارجر على العديد من السيارات. ومع ذلك، يُنصح بالتعاون مع متخصصين محترفين في مجال التعديلات والأداء لضمان التركيب السليم والأداء الجيد.

نبذة تاريخية عن التيربو في السيارة:

تاريخ التيربوشارجر في السيارات يعود إلى النصف الثاني من القرن العشرين. هنا نبذة تاريخية عن التطور الرئيسي للتيربوشارجر في السيارات:

1930s:

في أواخر الثلاثينيات، بدأ الاهتمام بتطوير التيربوشارجر للسيارات. تم استخدامها في المرة الأولى في محركات الطائرات لزيادة الأداء الجوي.

1960s:

شهدت الستينيات تطورًا كبيرًا في تكنولوجيا التيربوشارجر. بدأت شركات السيارات في تجربة التيربوشارجر في سباقات السيارات وفي سيارات الطرق العامة الرياضية. واحدة من أبرز السيارات التي تم تجهيزها بالتيربوشارجر خلال هذه الفترة هي بورش 911 تيربو.

1970s:

في سبعينيات القرن العشرين، زاد استخدام التيربوشارجر في صناعة السيارات. تم استخدامها في السيارات الرياضية والسيارات ذات الأداء العالي. واحدة من أبرز السيارات التي تم تجهيزها بالتيربوشارجر خلال هذه الفترة هي فورد موستانج توربو.

1980s-1990s:

في هذه الفترة، انتشر استخدام التيربوشارجر في السيارات الرياضية والسيارات ذات الأداء العالي بشكل واسع. قدمت العديد من الشركات الكبرى موديلات تحمل تقنية التيربوشارجر، مثل فيراري ولامبورغيني وبورش وميتسوبيشي وغيرها. كانت فائدة التيربوشارجر في تحسين قوة المحرك وتسارع السيارة.

2000s-Present:

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، استمر استخدام التيربوشارجر في السيارات الرياضية والسيارات عالية الأداء. لكن في السنوات الأخيرة، شهدنا زيادة في استخدام التيربوشارجر في السيارات العائلية والاقتصادية أيضًا. بفضل التقنيات المتقدمة، تم تحسين كفاءة التيربوشارجر وتقديمه في مجموعة واسعة من السيارات لتحقيق توازن بين الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود.

اليوم، يُعتبر التيربوشارجر تقنية شائعة في صناعة السيارات، حيث يتم تجهيز العديد من الموديلات بالتيربوشارجر لتحقيق أداء متفوق وكفاءة أفضل.

كيف يتم الوصول إلى التيربو في السيارة؟

التيربوشارجر في السيارة يتم الوصل إليه عن طريق تركيبه في نظام السحب والعادم للمحرك. هناك عدة عناصر رئيسية يتم استخدامها لتوصيل التيربوشارجر في السيارة، وهي:

العادم:

يتم توصيل التيربوشارجر بالعادم من خلال شكمان السيارة. يتم توجيه غازات العادم المنبعثة من المحرك إلى التيربوشارجر لتشغيله.

الشاحن التربيني (توربينة):

يتم توصيل جانب الشاحن التربيني من التيربوشارجر بأنبوب سحب الهواء (المعروف أيضًا باسم الجزء البارد). تتدفق الهواء من خلال هذا الأنبوب إلى الشاحن التربيني حيث يتم تحويله إلى طاقة دوارة باستخدام توربينة.

الشاحن الكبير (كمبريسور):

يتم توصيل جانب الشاحن الكبير من التيربوشارجر بأنبوب العادم (المعروف أيضًا باسم الجزء الساخن). تتدفق غازات العادم الساخنة من المحرك عبر هذا الأنبوب وتدفع الشاحن الكبير (الكمبريسور)، مما يزيد من ضغط وتدفق الهواء المحترق داخل المحرك.

صمام التخفيض (وايست جيت):

يستخدم هذا الصمام للتحكم في ضغط الهواء الخارج من التيربوشارجر. يسمح بتقليل الضغط عند الحاجة لتجنب زيادة الضغط الزائد على المحرك.

هذه العناصر الرئيسية تتعاون معًا لتوفير زيادة في ضغط وتدفق الهواء المحترق داخل المحرك، مما يؤدي إلى زيادة قوة المحرك وأداء السيارة. يجب أن يتم تركيب التيربوشارجر بعناية وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة ومعايير السلامة لضمان التركيب الصحيح والعمل السليم.

هل يؤثر تركيب التيربوشارجر على استهلاك الوقود للسيارة؟

تركيب التيربوشارجر في السيارة يمكن أن يؤثر على استهلاك الوقود. ومع ذلك، يعتمد الأثر على العديد من العوامل، بما في ذلك:

القيادة:

استخدام التيربوشارجر بشكل فعال يتطلب تقنيات قيادة معينة. إذا تم استخدام التيربوشارجر بشكل غير فعال، مثل تسريع سريع وقوي في كل الوقت، فقد يزيد استهلاك الوقود.

ضغط التيربو:

يمكن ضبط ضغط التيربوشارجر بحيث يكون أعلى أو أقل. بشكل عام، زيادة ضغط التيربوشارجر يمكن أن تزيد من أداء المحرك ولكن قد يؤدي أيضًا إلى زيادة استهلاك الوقود.

تصميم المحرك:

تركيب التيربوشارجر قد يتطلب تعديلات في تصميم المحرك، مثل زيادة نسبة الضغط. هذه التعديلات قد تؤثر على كفاءة المحرك وبالتالي على استهلاك الوقود.

تقنيات الحقن الوقود:

بعض السيارات المجهزة بالتيربوشارجر تستخدم تقنيات حقن الوقود المباشرة الحديثة، والتي تعمل على تحسين كفاءة الحقن واستخدام الوقود بشكل أكثر فعالية.

بشكل عام، يمكن تحقيق أداء محسن واستهلاك وقود أفضل باستخدام التيربوشارجر بشكل صحيح وفقًا للتعديلات المطلوبة وتقنيات القيادة الفعالة. ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه قد يكون هناك اختلاف بسيط في استهلاك الوقود بين السيارات المزودة بالتيربوشارجر وتلك التي لا تحمله.

نتألق بكم معنا عبر سوشيل ميديا منصة أفدني دليلك الأول للسيارات❤️❤️❤️❤️:

عبر الفيسبوك:

أيضا:

عبر التلغرام:

عبر الواتساب:

إعداد: م.مروة محمد طه

 

عن Admin

شاهد أيضاً

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك1

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك

يعتبر فلتر الهواء أحد المكونات الهامة في سيارتك، حيث يقوم بتصفية الهواء الداخل إلى المحرك …

اترك رد