ما هي أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة؟

تتعرض السيارات إلى العديد من المشاكل التي تسبب ضرراً لها، من أهم هذه المشاكل إرتفاع درجة حرارة السيارة. في حال إرتفعت الحرارة ولم ندرك ذلك، فقد يؤدي إرتفاع الحرارة إلى تلف المحرك. وضمن هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سنتحدث عن أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة.

أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة:

من هم الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة السيارة هي كما يلي:

  • عطل في الرادياتير يؤدي لتسريب الماء منه أو إعاقة سريانه.
  • عطل في المراوح حيث تتوقف المراوح عن الدوران أما بسبب عطل أو احتراق في ملفها الكهربائي أو عطل في صبابها الكهربائي أو كسر بشفراتها. مما يفقدها الكثير من أداءها وتوازنها ..أو قطع في سير المروحة ( القشاط) في حالة المراوح الميكانيكية.
  • ضعف في مضخة الماء بحيث لا تستطيع تدوير الماء ضمن الدارة بالسرعة والتدفق المطلوبين. وبالتالي ارتفاع في درجة حرارة الماء.
  • تكلس ضمن الدارة نتيجة إستخدام مياه عادية غير مقطرة وغالبا لدينا المياه في سوريا كلسية ويتم تشكل الكلس نتيجة الحرارة الشديدة. (نلاحظ ذلك في تكلس انابيب المياه الساخنة في المنزل). هذا التكلس يضعف كثيراً من أداء دارة التبريد بالسيارة ويؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة السيارة.
  • نقص في كمية الماء ضمن الدارة يؤدي إلى إرتفاع شديد في درجات الحرارة. ويجب البحث عن أسباب النقص ..لأن السيارة في الحالة المثالية لا يجب أن تنقص فيها المياه نهائياً.
  • وجود هواء ضمن الدارة وهي من الأمور الخطيرة وتحدث كثيراً وتؤدي إلى ضعف شديد في أداء الدارة. وتؤدي إلى عمليات صفع للمضخة وتتلف أجزاء المضخة و إلى أصوات قرقعة ضمن الدارة. وفي معظم السيارات تحتوي دارة التبريد على برغي لتتفيس الدارة.
  • عطل بصباب الحرارة وهو أخطر أنواع الأعطال التي تصيب الدارة. ويحصل نتيجة تراكم الكلس والأوساخ على نابضه وصباب الحرارة له حالتين في حال عطله. هما:

1: يعطل بوضع الفتح وفي هذه الحالة فإن السيارة تتأخر كثيراً لتحمى وبالتالي تستهلك بنزين زيادة وتنخفض حرارتها كثيراً أثناء السير السريع .وعلى طرقات السفر دون الدرجة المطلوبة لعمل المحرك بالحالة المثلى.

2 : يعطل بوضع الإغلاق وهنا الخطورة الكبرى إذ أنه يحصر دوران الماء ضمن المحرك فقط. وبالتالي ترتفع درجة الحرارة ضمن المحرك كثيراً ولا تشتغل المراوح أيضاً. لأن المياه الساخنة لاتصل إلى الرادياتور المركب عليه حساس تشغيل المراوح غالباً.

قد يهمك: لسلامتك .. اعرف متى يجب تغيير إطارات السيارة (الكاوتش)؟

  • تشغيل المكيف صيفاً أثناء الازدحامات المرورية وأثناء أيام الحر الشديد قد يرفع درجة حرارة السيارة. لأن ضاغط المكيف يعتبر تحميل زائد على محرك السيارة. وخصوصاً أن رادياتور المكيف يكون ملاصق تماماً لرادياتور السيارة. (لا يجب ان يحدث ذلك في السيارات المتقنة بل على العكس قد تنخفض الحرارة بتشغيله لعمل مروحته الإضافية).
  • تطبيق حمل على محرك السيارة ( تزوير او زرك ) ناتج عن حمولة زائدة أو صعود مرتفعات قاسية.
  • سدد جزئي بالعادم ( الشكمان).
  • سدد في الكاتلايزر ( الفخارة ) يؤدي إلى تطبيق حمل على المحرك و عودة نتائج الاحتراق إلى المحرك.
  • هام جداً ولا يخطر على بال وهو عطل بغطاء الرادياتور ويظن البعض أنه مجرد غطاء. ولكنه في الحقيقة هو صمام شديد الدقة وله أرقام محددة لا يجب تركيب نوع مكان نوع آخر.
  • في بعض أنواع السيارات المنخفضة  الجودة تكون مصممة للعمل في البلاد الباردة ترتفع درجة الحرارة صيفاً. لدينا في سوريا وغالباً يتم معالجة الأمر بتغيير مجموعة الرادياتور والمراوح وتركيب مجموعة أكثر كفاءة وأكبر حجماً.
  • أهم أسباب إرتفاع الحرارة هو عطل بجوان الكولاس وليس بالضروري أن يكون هناك خلط زيت وماء.
  • من أهم أسباب إرتفاع الحرارة أيضاً سدد أو تكلس برادياتور الشوفاج. يؤدي إلى إرتفاع الحرارة كثيراً وغالباً لا يخطر هذا العذر على البال.
  • إرتفاع حرارة وهمي بحيث نجد أن مؤشر الحرارة يصل إلى الاحمر دون ظهور أي مشكلة واضحة. أو سبب واضح وغالباً يحدث ذلك ليلاً عند إنارة الأضواء الأمامية. وهو دليل على وجود مشكلة بالكبل السالب للبطارية (الأرضي) ويجب إصلاحه أو تبديله.
  • أخيراً عدم وضع سائل رادياتور نظامي ( مانع تجمد ) والإعتماد على الماء العادي فقط. يؤدي في بعض الحالات لغليان الماء ضمن الدارة.(((( سائل الرادياتور في سوريا في الصيف ضروري اكثر من أهميته في الشتاء)))

قد تحتاج أيضاً: 10 أنواع للسيارات حسب الهيكل تعرف عليها بالصور

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات.

قناة التلغرام: أفدني في السيارات.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

هل سبق ونسيت مفتاح السيارة داخلها؟ إليك بعض الحلول والنصائح

يعد وجودالمفتاح داخل السيارة وأنت في حاجة إلى فتحها حالة طارئة يمكن أن تحدث لأي …

اترك رد