ما هي علاقة حساس الحرارة بتأخر عمل المحرك؟

من المعروف ان حساس الحرارة جزء هام جداً من أجزاء السيارة من أجل عمل المحرك بأفضل آداء. فهو يعمل على قياس درجة حرارة السائل الخاص بالتبريد. وسنتعرف هنا ضمن هذا المقال من أفدني على حساس الحرارة وعلاقته بعمل المحرك.

ما هي علاقة حساس الحرارة بتأخر عمل المحرك؟

ما هو الحساس الخاص بالحرارة؟

هو الحساس الخاص بقياس وتحديد درجة الحرارة للسيارة والذي يرمز له ECTS. فهو يقيس درجة حرارة السائل الخاص بالتبريد او التجمد وذلك بهدف معرفة الحرارة المولدة من المحرك. ثم ارسال هذه المعلومات إلى الوحدة الخاصة بالتحكم الإلكتروني داخل السيارة لضمان عمل المحرك بنسب تشغيلية صحيحة ومناسبة.

قد يهمك: العمر الإفتراضي لأهم أجزاء السيارة

أعراض أعطال حساس الحرارة:

  • ضوء يظهر خلال فحص السيارة: عندما يظهر ضوء خلال فحص السيارة في اللوحة الخاصة بالعدادات يشير ذلك ألى عطل في حساس الحرارة في السيارة. فعندما يكتشف الكمبيوتر مشكلة ما قد حدثت يظهر ذلك الضوء مباشرة للتحذير من مشكلة ما حدثت.
  • ارتفاع الحرارة في المحرك: ارتفاع الحرارة في المحرك قد يؤدي لعطل في حساس الحرارة. فعند تلفه يبعث في معلومات للكمبيوتر داخل السيارة. وذلك دليل على حدوث مشكلة في حساس الحرارة وبعد اكتشاف الكمبيوتر بمشكلة يبقى الضوء في المحرك موجود في اللوحة الخاصة بالعدادات. ريثما يتم حل المشكلة في الحساس وتغييره بحساس جديد.
  • القراءة غير الصحيحة والدقيقة للحرارة: إن كانت الحرارة التي تظهر في لوحة العدادات غير صحيحة وتتقلب بإستمرار. فمن الممكن أن يكون قد حدث عطل في حساس الحرارة. فعند تلفه قد يقوم بأرسال معلومات غير دقيقة للكمبيوتر الموجودة داخل السيارة ومتقلبة. وذلك يتسبب في تعديل في عمل اجزاء المحرك المختلفة بشكل مستمر. ومن المحتمل أن يكون كل ذلك بسبب عطل بالنظام الخاص بالتبريد.
  • الضعف في عمل المحرك: من المحتمل أن يكون لحساس الحرارة أثر كبير على خليط الهواء والوقود الذين سيدخلون إلى محرك السيارة. فقد يسببان حينها اختلاطاً غير ممزوج بشكل صحيح وكافي فيضعف ذلك من آداء المحرك.
  • توقف مروحة التبريد عن العمل: من خلال الحساس الكهربائي الموجود في السيارة. لانه من المحتمل أن تحوي انواعاً محددة من السيارات على نوع حساس واحد موجود بداخلها. واذا تعطل تتوقق مباشرة مراوح التبريد عن عملها.
  • اهتزاز المحرك أثناء عملية التشغيل: الذي قد يتسبب به حساس الحرارة في السيارة عند تلفه.
  • الزيادة في صرف الوقود: وهي اكثر الأعراض التي قد تظهر مباشرة عند تلف حساس الحرارة. عن طريق ارسال معلومات خاطئة للوحة التحكم الإلكترونية الذي بدوره سيؤدي للزيادة في استهلاك الوقود.
  • ظهور الدخان الاسود القاتم من العادم: وتعتبر من الاعراض التي تبين لنا وجود تلف او مشكلة في حساس الحرارة وسائل التبريد.

قد يهمك أيضاً: أسباب مهمة تؤدي إلى اختناق محرك السيارة

 

لمزيد من المعلومات حول السيارات عبر موقعنا دليلك الاول للسيارات-أفدني.

صفحة فيس بوك: دليلك الاول للسيارات-أفدني.

قناة تلغرام:دليلك الاول للسيارات-أفدني.

مجموعة فيس بوك:دليلك الاول للسيارات-أفدني.

مجموعة واتس أب:دليلك الاول للسيارات-أفدني.

عن Admin

شاهد أيضاً

الأضرار التي تسببها إزالة الثرموستات على محرك السيارة

الأضرار التي تسببها إزالة الثرموستات على محرك السيارة

يعد الثرموستات أحد أهم أجزاء نظام التبريد. ويعمد كثير من السائقين على إزالته من سياراتهم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: