ما هي علامات تلف ووظيفة علبة البيئة في السيارة؟

سنقدم لكم في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات علامات تلف ووظيفة علبة البيئة في السيارة. حيث أن علبة البيئة قطعة لا تتجزأ من نظام العادم كما تطلق عليها عدة تسميات، منها: دبة الرصاص، المحول الحفاز، علبة التلوث. تابع في قراءة المقال لكي تتعرف على وظيفتها وعلامات تلفها.

ما هي علامات تلف ووظيفة علبة البيئة في السيارة؟

وظيفة علبة البيئة في السيارة:

علبة البيئة جهاز بالغ البساطة ودور علبة البيئة هو تقليل نسبة الانبعاثات السامة الناتجة عن المحرك وفق معايير متفق عليها دولياً. وهذا يساعد في الحفاظ على البيئة. ومن هذه الغازات أحادي أوكسيد الكربون CO الذي يعتبر غازاً قاتلاً. وغالباً تعتبر دبة البيئة غير قابلة للتأكسد.

لمشاهدة المزيد: وظيفة حساس العادم وعلامات تلفه والحل

علامات تلف علبة البيئة في السيارة:

من أبرز أعرض وعلامات تلف علبة البيئة في السيارة:

1 -انخفاض أداء المحرك.

نظراً لوجود علبة البيئة بنظام عادم السيارة وارتباطها بشكل مباشر بمحرك السيارة. فإن أي انسداد أو تلف بالفلاتر الداخلية سيؤثر سلباً بالتأكيد على أداء وتسارع السيارة. وسيزداد معدل حرق الوقود بشكل بالغ، وذلك بسبب تقييد حركة سريان العادم. مما يؤدي إلى توليد ما يسمى بالضغط العكسي بشكل مبالغ فيه جداً.

2 -ظهور صوت قرقعة أسفل السيارة.

بالطبع مع تلف أو تكسير الفلاتر الداخلية، سيظهر صوت قرقعة نتيجة اصطدام القطع المفككة من الفلاتر بغلاف العلبة الحديدي. خصوصاً عند بداية التشغيل أو مع حِمل التسارع المُفاجئ، وستزداد تلك الضوضاء سوءً بمرور الوقت.

3 -ظهور رائحة كبريت واضحة في العادم.

في حال عمل علبة البيئة بصورة صحيحة يتم تحويل كبريتيد النيتروجين إلى ثاني أكسيد الكبريت، وهو غاز عديم الرائحة، ونلاحظ دوماً انه في بداية التشغيل البارد. تظهر رائحة كبريت في العادم نتيجة عدم وصول درجة حرارة الفلاتر إلى الدرجة المثالية للعمل. ولكن بمجرد تسخين فلاتر المُحوّل الحفاّظ بالعادم تختفي هذه الرائحة. لذا إذا استمرت تلك الرائحة حتى بعد تسخين السيارة فهذا دليل على تلف الفلاتر.

4 -ظهور ضوء فحص المحرك.

طبعاً في أي سيارة تحترم نفسها عند تلف المُحوّل الحفّاز. سيظهر ضوء تحذير فحص المحرك بلوحة العدادات «Check Engine Light». لذا قد يكون هذا الأمر غير مناسب للكثيرين، لعلك عزيزي القارئ منهم.

5 -ارتفاع درجة حرارة أجزاء الشكمان قبل علبة البيئة.

بالطبع أي انسداد لعلبة البيئة سيقوم بحجز غازات العادم الساخنة، والتي تقوم بدورها برفع درجة حرارة بعض مكونات نظام العادم الموجودة قبل المُحوّل الحفّاز بشكل كبير قد يصل إلى درجة الإحمرار. مثل مانيفولد أو مُجمع العادم «الفُرن»، أو مواسير التوصيل بنظام العادم.

قد تحتاج أيضاً: أسباب إحمرار خط العادم والتيربو بالسيارة

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

هل أصبح لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

هل تحول لون زيت المحرك في سيارتك إلى الأسود؟ إليك الأسباب

يعد تحول لون زيت المحرك إلى اللون الأسود ظاهرة شائعة يعاني منها العديد من مالكي …

اترك رد