مبدأ عمل فلتر زيت المحرك في السيارة

في هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات سنقدم لكم شرحاً وافياً عن مبدأ عمل فلتر زيت المحرك في السيارة. حيث يعد فلتر الزيت أحد أكثر العناصر المرغوبة في متاجر قطع غيار السيارات. وهو جهاز ينظف الزيت من الشوائب والرقائق الميكانيكية. تابع معنا لمعرفة كل ما يخص فلتر الزيت.

مبدأ عمل فلتر زيت المحرك في السيارة

تتكون السيارة من العديد من الأجزاء المعدنية بعضها في حركة مستمرة، وملامسة لبعضها البعض. يتسبب الاحتكاك في حرارة شديدة وإذا لم يكن هناك تزييت، فسوف يفشل المحرك بسرعة. كما تنقسم الفلاتر المستعملة في المحركات إلى قسمين. الفلاتر السطحية والفلاتر العميقة، ويتم تصنيع الفلاتر العميقة من ألياف عديدة. بينما يتم تصنيع الفلاتر السطحية من الورق المعالج.

لقد تحتاج: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

طريقة عمل فلتر الزيت:

يضخ الزيت إلى علبة الفلتر ويحيط بعنصر الترشيح، ثم يمر الزيت من خلال عنصر الترشيح إلى أنبوبة الخروج المركزية. بعد ذلك يعود الزيت إلى حوض الزيت أو يرسل إلى المحامل اعتماد على نوع نظام التنقية بالمحرك. إما النظام الكامل السريان أو نظام السريان التحويلي.

  • نظام التنقية ذو السريان الكامل: إن جميع الزيت الخارج من المضخة في المحركات الحديثة يمر عبر الفلتر،.وهذا يسمّى بنظام التنقية ذو السريان الكامل، وبعد المرور من الفلتر. يمر الزيت إلى الممرات بجسم المحرك، وبهذه الطريقة تتم تنقية كل الزيت قبل الوصول إلى المحامل. وفي حالة انسداد الفلتر يفتح صمام تخفيف صغير موجود بالفلتر. للسماح للزيت بالسريان مباشرة إلى المحامل. وبهذه الطريقة تتم حماية المحامل من التلف الذي قد ينتج من نقص الزيت.
  • نظام التنقية ذو السريان التحويلي: يستعمل هذا النظام في المحركات القديمة ويختلف النظام التحويلي عن نظام السريان الكامل. في أنه لا يقوم بتنقية الزيت قبل أن يصل إلى المحامل. ولكن يقوم في تنقية بعض من الزيت في المنظومة بشكل مستمر ثم يعيده إلى حوض الزيت.

قد يهمك أيضاً: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

تعرف على أهم 5 علامات تدل على تلف الفرامل

تعرف على 6 علامات تنبهك الي خطر تلف فرامل سيارتك

عندما يتعلق الأمر بسلامة القيادة، فإن نظام الفرامل في سيارتك يلعب دورًا حيويًا، لذلك من …

اترك رد