من لون دخان العادم إعرف حالة وعيوب محرك السيارة - أفدني في السيارات

من لون دخان العادم إعرف حالة وعيوب محرك السيارة

من خلال هذا المقال سوف نعرفكم على حالة محرك السيارة من خلال لون دخان السيارة الخارج من العادم، فقد تختلف حالة المحرك بإختلاف لون الدخان، فإن بعض السيارات قد تُخرج دخان أبيض اللون، وبعض الآخر دخانها أسود، أو أزرق اللون، كل هذه الألوان ليست طبيعية وهي تشير إلى مشكلة ما في محرك السيارة، حيث إن كيفية معرفة حالة محرك السيارة من خلال لون دخان العادم يساعدك على معرفة العطل وصيانته فوراً منعاً لتفاقمه، ويعتمد على الفحص البصري للون الدخان الخارج من عادم السيارة، ولنتعرف على ذلك بالتفصيل يرجى متابعة المعلومات الموضحة في الفقرات التالية.

هنا سنعرفكم على ألوان دخان السيارة وكيف تكون حالة المحرك في كل لون:

الدخان باللون الأبيض:

إذا انبعث دخان أبيض من عادم السيارة ، فإنه ينجم عن بخار الماء ، والذي ينتج غالبًا عن تسرب مياه التبريد داخل غرفة الاحتراق لمحرك السيارة هذا. في حالة انبعاث هذا الدخان الأبيض من سيارتك طوال مدة عمل المحرك ، يكون سببه تسرب مياه التبريد داخل غرفة الاحتراق لمحرك هذه السيارة سواء كان المحرك ساخنًا أم باردًا أم لا ، وهناك حدث ثاني يحدث غالبًا في الشتاء عندما يكون الطقس متجمدًا ، حيث تجد دخانًا أبيض قادمًا من السيارة ، ولكن الدخان يختفي في غضون ثوانٍ قليلة ، لذلك  لا داعي للقلق، لكن راقب دائمًا مياه التبريد للتأكد من وجود ما يكفي منها للحفاظ على عمل المحرك لأطول فترة ممكنة.

الدخان باللون الأسود:

في حالة خروج دخان أسود من عادم السيارة ، فهذا يشير إلى وجود بنزين غير محترق في غازات العادم ، وهناك تفسيرات عديدة لذلك ، منها قلة دخول الهواء إلى المحرك وبالتالي مشاكل احتراق الوقود ، ومن بين الأسباب ضرر على مرشح الهواء والأوساخ. إتلاف البواجي أيضاٌ يؤدي إلى احتراق ضعيف للوقود داخل غرفة الاحتراق.

عزيزي القارئ قد يهمك: مواعيد الصيانة بشكل دوري للسيارة بكافة أنواعها

الدخان باللون الأزرق:

عندما يخرج الدخان الأزرق من عادم السيارة ، غالبًا ما يكون ناتجًا عن احتراق زيت الوقود داخل غرفة الاحتراق ، والذي يحدث بسبب وجود تسرب للزيت في حلقات المكبس أو تشابك الأسطوانات أو تآكل جدران الأسطوانة، وهذه قضية مكلفة. لذلك من المهم تتبع مياه التبريد باستمرار وزيت الوقود بشكل منتظم للحفاظ على عمل المحرك لفترة أطول وبحالة جيدة.

لقد تحتاج أيضاً: أهم أسباب ضعف عزم السيارة والإجراءات اللازم إتخاذها

 

نتمنى لكم الإستفادة الدائمة من موقعنا، ولكي تكونوا على إطلاع لكل المعلومات التي نقدمها ولتستفادوا منها:

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأشتركوا أيضاً بمجموعتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني

المصدر: ميكانيكا لايف

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: