دليلك الشامل حول مروحة تبريد المحرك في سيارتك

إن مروحة تبريد المحرك هي من أهم الأجزاء في نظام التبريد الخاص بالمحرك؛ حيث أنها تقوم بسحب الهواء كما تقوم بتوزيعه في الرديتير والمحرك لكي تتخلص من الحرارة، كما أن مروحة تبريد المحرك تعمل بواسطة سير المروحة أو أنها تعمل من خلال محرك كهربي، فتقوم بزيادة حجم الهواء إلى الرديتير وخاصة عندما تتوقف السيارة، لذا فإننا ومن خلال منصة أفدني نقدم لكم معلومات شاملة عن مروحة تبريد المحرك.

مقال قد يهمك قراءته: خطوات مهمة لتجهيز السيارة لفصل الشتاء

تبريد المحرك

أنواع مراوح تبريد المحرك 

1- مراوح تبريد محرك تقليدية

تتحرك هذه المراوح من خلال سير، وبداخل هذه المراوح فاصل حرار يتحكم بها، ويكون موضع هذا الفاصل بمحور المروحة مقابل الهواء الذي يطلقه المبرد، ويتم استخدام هذه المراوح داخل السيارات التي تحتوي على المحركات التي يتم وضعها بطريثة طولية والتي تحتوي على الدفع الخلفي.

2- مراوح تبريد محرك كهربائية

يكون هنالك مفتاح حراري يتم التحكم بها وتحريكها بواسطته، أو من خلال الكمبيوتر الخاص بالمحرك، كما أنها تعمل بطريقة آلية جينما ترتفع درجة الحرارة الخاصة بسائل التبريد زيادة عن الدرجة العادية، بالإضافة إلى أنها تنخفض بطريقة آلية جينما يتم خفض درجة حرارة هذا السائل إلى درجة أقل من العادية، ويتم استخدام هذا النوع من المحركات في السيارات التي تحتوي على المحركات الأفقية وذات الدفع الأمامي.

مقال قد يهمك قراءته: علامات تدل على تلف طرمبة مياه السيارة

وهو عبارة عن محرك ضغير يحتوي على تيار مستمر مركب من خلال لوح مثبت على المع. ويتم استخدام ريش معدنية أو بلاستيكية للمروحة ويتم تثبيتها في نهاية العمود. ومفتاح المروحة هو ما يتحكم في آلية عمل محرك المروحة، وهو مفتاح حساس للحرارة.

معلومات عن صيانة مروحة تبريد المحرك بالسيارة

من أسوأ ما يؤدي إليه حدوث أضرار في مروحة تبريد محرك السيارة، أنه قد يحدث بسببها سخونة عالية في المحرك، أو قد يحدث اهتزازات أو أضرار في مضخة المياه. ويتم فحص المروحة من خلال الريش الملتوية أو من خلال وجود شروخ، وعندما تجد أي مشكلة يجب عليك أن تقوم باستبدال المروحة.

وبالنسبة للمراوح التي تعتمد على سير في دورانها، فإنها يكون بداخلها قابض يعمل من خلال الحرارة، وعندما يكون المحرك بارد فإن المروحة تنزلق ولا يمكنها الدوران، ومن خلال زيادة الحرارة في المحرك فإن القابض يتم تعشيفه ومن هنا تدور المروحة، ويمكن فحص القابض من خلال إدارك المحرك حينما يكون باردًا، وعندما يكون المحرك ساخنًا فإنه يمكن الاستماع إلى الهواء ومن خلاله يمكنك الإحساس باندفاعه مما يعني سلامة القابض.

وبالنسبة للمروحة الكهربية لتبريد المحرك، فإنه يتم اختبارها من خلال تشغيل المحرك ويتم ملاحظتها. وعندما يكون هناك ارتفاع بدرجة حرارة المحرك فإنه من اللازم أن تعمل المروحة، ولكن في حالة توقف المروحة عن العمل؛ فإنه يتم فيوز المروحة، وحينما يكون سليمًا فإنه يتم القيام بعمل توصيلة ما من البطارية تصل بالمحرك الكهربي المتعلق بالمروحة بشكل مباشر.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: موتورز كافية

إعداد/ ندى وليد

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: