حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة صباحاً وكيف نتجنبها - أفدني في السيارات

حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة صباحاً وكيف نتجنبها

تؤثر التغيرات في درجات الحرارة على السيارة وخاصة على المحرك. هذه المشكلة يعاني منه الكثيرون من أصحاب السيارات خاصة في المناطق الباردة عندما لا تعمل السيارة عند التشغيل. وغالباً ما يكون مفاجئاً و غير متوقع مما يسبب تعطيلات غير مرغوب فيها للسائقين. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهم أسباب مشكلة تأخر تشغيل السيارة في الصباح وسنقدم لكم أعزائي حل لهذه المشكلة من موقع افدني لعالم السيارات وأيضاً نصائح لتجنبها.

رابط ذات صلة: أسباب حدوث رجة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

أسباب مشكلة تأخر تشغيل السيارة في الصباح:

أعزائي يوجد لدينا عدة أسباب لهذه المشكلة ،وهي:

  • سعة البطارية المنخفضة: تتأثر اامادة الكيميائية في بطارية السيارة بالحرارة. نوذلك لأن الناقلات الموجودة داخل البطارية تعمل بكفاءة أكبر تحت الحرارة ،فكلما انخفضت درجة الحرارة قل نقل الطاقة داخل البطارية. إذا كانت البطارية قديمة إلى حد ما وفي حالة سيئة فإن أحد المؤشرات الأولى التي نلاحظها هو وجود مشكلة في بدء تشغيل السيارة في الصباح البارد.
  • تخثر الزيت داخل المحرك: بعد ليلة شتاء باردة وساعات من الجلوس يصبح الزيت أقل لزوجة. مثل الطاقة الموجودة في البطارية يعمل بشكل أفضل في درجات حرارة أعلى. لا يتدفق هذا الزيت المتخثر بسهولة إلى المحرك. سيؤدي ذلك إلى إجهاد المحرك لضخ هذا الزيت مما يؤدي إلى إجهاد البطارية. كما أنها لا تعمل بشكل جيد بسبب البرد ، وتساهم هذه العوامل في صعوبة بدء تشغيل السيارة في وقت متأخر خاصة في الصباح.
  • تجمد أنابيب الوقود: وقد تنخفض درجات الحرارة في بعض المواقع عن درجة التجمد. قد تتسرب الرطوبة داخل الأنابيب وتتجمد بسبب التغير في درجة حرارة المحرك عند التشغيل في درجة الحرارة المحيطة وبعد إيقاف السيارة طوال الليل وعند محاولة السير بالسيارة لا يتدفق البنزين بسهولة إلى غرفة الاحتراق في الصباح  لأنه أكثر صلابة من السائل قد يستغرق الأمر عدة محاولات قبل أن يسيل الوقود ويمكن استخدام السيارة بشكل طبيعي.
  • شمعات إشعال السيارة: وهي من بين أكثر شمعات إشعال السيارات عرضة للرطوبة. تولد شمعات الإشعال أو شمعات الإشعال شرارة لإشعال البنزين داخل المحرك. بالطبع لن تعمل عجلات القيادة الرطبة مثل العجلات الجافة وأي مشكلة في شمعات الإشعال ستؤدي إلى تأخير بدء تشغيل السيارة خاصة في الصباح.
  • حساس الكولانت: يتم قياس درجة حرارة الماء داخل المحرك بواسطة مستشعر التسرب. كلما زاد الوقود الذي يتم ضخه في المحرك كلما كان أكثر برودة. وأي خلل في هذا المستشعر سيؤدي على الفور إلى مشاكل في تشغيل السيارة.
  • موبينة السيارة: مثل كل القطع الأخرى تتأثر بدرجة الحرارة من حولها. إذا كان صباحًا باردًا وتأخرت في بدء تشغيل السيارة الموبنة من المفروضات التي يجب فحصها.
  • مشكلة مع الكاربيراتور: لا تحتوي السيارات الجديدة على كاريبراتور ولكن إذا كانت سيارتك قديمة فيجب فحصه. تتمثل إحدى صعوبات الكاريبراتور الأكثر شيوعًا في سهولة الانسداد خاصة في الطقس البارد بسبب تجمد البنزين في الداخل مما يؤدي إلى تأخير بدء تشغيل السيارة في الصباح.

موضوع ذات صلة: أهم أسباب ضعف عزم السيارة والإجراءات اللازم إتخاذها

نصائح لحل مشكلة تأخر تشغيل السيارة وتجنبها:

 

اتبع النصائح التالية لحل مشكلة تأخر تشغيل السيارة في الصباح وتجنب الوقوع بها:

صيانة السيارة و المحرك

  • قف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية قبل بدء تشغيل السيارة: نظرًا لضعف البطارية في الطقس البارد وقد لا يكون الجهد كافيًا لبدء تشغيل المحرك ، فمن المستحسن أن تقوم جميع الأجهزة الإلكترونية وكل ما يستهلك الطاقة ، مثل جهاز التدفئة والراديو ، الإضاءة جميعها يتم إطفاءها قبل بدء تشغيل السيارة. سيسمح ذلك للمحرك باستخدام كل الطاقة المتاحة في البطارية.عند تشغيل المحرك يجب تركه لبضع دقائق للسماح بإعادة شحن البطارية قبل استئناف الجهاز الإلكتروني. وعند إيقاف السيارة من الجيد أيضًا إيقاف تشغيل جميع المعدات لتخفيف الضغط على البطارية.
  • فحص توصيلات البطارية والأسلاك: يجب تكرار هذا الإجراء بشكل منتظم ، خاصة عندما يبدأ الشتاء ، لضمان أن السيارة جاهزة للقيادة في الطقس البارد. تحقق من أطراف الأسلاك المتصلة بالبطارية عن طريق فتح الغطاء (الكابلات). إذا كان مرتخيًا جدًا ، فقم بفكه ، ونظفه ، ثم أعد إحكام ربطه.
  • الضغط على دواسة القابض أثناء إدارة مفتاح الإشعال: من خلاله يتم تقليل الضغط على البطارية ، وبالتالي تقل كمية الطاقة المطلوبة لقيادة المحرك.
  • فحص زيت المحرك:
     عندما يكون مستوى الزيت داخل المحرك منخفضًا ، فإن العناصر الميكانيكية التي تعمل داخل المحرك تحتك ببعضها البعض أكثر من اللازم. نظرًا لأن هذا الاحتكاك يتطلب المزيد من الطاقة للتشغيل ، فمن الأفضل فحص الزيت كل أسبوعين وإضافته حسب الحاجة.

لقد تحتاج أيضاً: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

 

وفي الختام: متمنيين أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تخص هذه المشكلة ، ولتحصلوا على معلومات أكثر تخص عالم السيارات تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وقناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المصدر: موقع السيارات

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: