معلومات هامة عن شاصي السيارة عليك معرفتها وإلا سيتم حجز سيارتك - أفدني في السيارات

معلومات هامة عن شاصي السيارة عليك معرفتها وإلا سيتم حجز سيارتك

الشاصي أو هيكل السيارة أو الإطار السفلي هو الهيكل الفولاذي الذي يتم تجميع بقية أجزاء السيارة عليه. نظرًا لاختلاف تصنيفات السيارات ، سنجد اختلافات في الجسم وفقًا لنوع السيارة ووظيفتها المصممة. تتمثل المهمة العامة لهذا الجزء في دعم وتركيب مكونات السيارة. ولضمان الاستمرارية في المواقف المختلفة ، مثل التسارع والحمل ، حرم الله ذلك حتى أثناء الضربة. يجب أن يتمتع الهيكل بالقدرة على حماية السائق ومكونات السيارة ، مع ضمان درجة معينة من المرونة لتوفير تجربة قيادة مريحة.

معلومات هامة عن شاصي السيارة:

لا يوصى بإجراء تغييرات على هيكل السيارة لأنه يمثل خطرًا على السلامة. تستخدم عمليات التعديل واللحام على جسم السيارة من قبل مصنعي السيارات يستعمل تقنيات متقدمة وتختلف عن تلك التي يستخدمها أصحاب ورش الإصلاح.

يجب عدم العبث برقم الشاصي أو انتهاكه ، لأن هذا يؤدي في معظم الحالات إلى وضع السيارة في الحجز ومنعها من التجوال.

إذا أردت شراء سيارة مستعملة لا تغفل عن فحص حالة الهيكل. بغض النظر عن أداء وحالة الأجزاء المقابلة من السيارة ، فهو قد تجميعها جميعًا على هذا الهيكل.

رابط ذات صلة: 10 أنواع للسيارات حسب الهيكل تعرف عليها بالصور

أهمية شاصي السيارة:

هيكل السيارة يربط جميع أجزاء السيارة الأخرى: نظام الفرامل ، ممتص الصدمات ، المغازل ، إطارات السيارة و باقي أجزاء السيارة. سيؤثر تكوين وجودة تصنيع هيكل السيارة على كفاءة السيارات الأخرى. ويحتوي هيكل السيارة أيضًا على وظيفة هامة وهي حماية الأجزاء الميكانيكية للسيارة وسلامة السائق والذين يركبون السيارة.

أنواع هياكل السيارات: 

1- شاصي السيارة السلم:

يأتي اسم هذا الهيكل من شكله ، مثل السلم. أكبر ميزة لهذا النوع هي المتانة والصلابة العالية. يتكون الهيكل من عمودين من الصلب ، متصلين بواسطة أعمدة ثانوية متقاطعة لضمان السلامة الهيكلية. لا يزال هذا النوع من المنتجات قيد الإنتاج حتى اليوم ، لأننا وجدناه في بعض ماركات السيارات المعروفة ، مثل Land Rover Defender و Mercedes G-Class والعديد من شاحنات البيك أب و Helix و Landcroser … إنه متين ، هذا النوع من الهياكل يتميز بالخصائص التالية: الوزن الثقيل ، لذا فهو مناسب للشاحنات والسيارات الأكبر حجمًا. إنه أعلى من سطح الأرض ، ومناسب جدًا لجميع الطرق ، ويمكنه تحمل الصدمات بسبب متانته ، ولكنه أكثر حساسية لجميع الاهتزازات على الطريق من الاهتزازات الأخرى. هذه الميزات لها عيوب من حيث السلامة وراحة القيادة. في حالة وقوع حادث بسرعة عالية ، يمكن للهيكل أن يتحمل الصدمات ، ولكن نظرًا لقوة الهيكل ، قد لا يتمكن السائق من تحمل الانخفاض المفاجئ في السرعة.

2- شاصي السيارة المسطح:

يعتبر مثل شاصي السلم لكنه مطور أكثر منه. يتميز هذا الشاصي بعمودين صلبيين كما عند شاصي السلم ولكن بدلاً من وصلهما بأعمدة ثانوية متقاطعة يوجد طبقة كاملة من الصفائح الصلبة لوصل الأعمدة ببعضها، فيكون شكله بالنهاية طبقة كاملة متصلة ببعضها مسطحة. لكن هو أخف صلابة من شاصي السلم لكن هذه ميزة ،فهو مخصص ليجعل السيارة مرنة أكثر عند القيادة. وهو امن أكثر ومصنوع للسيارات الخفيفة.

4- شاصي الأنابيب:

هو عبارة عن أنابيب موصولة ببعضها البعض. وتخطيطه سهل يستخدم في سيارات السباق التي تتطلب ميزات خاصة لم نجدها في تصميمات سابقة. مزايا هذا النوع من الهياكل هي الوزن الخفيف والتصنيع المباشر ، مع ضمان الصلابة الكافية لأنواع السيارات المصممة له. هذا النوع من الشاصي هو أصغر كمية تستخدم بسبب محدودية السيارات التي تتطلب ذلك.

5- الشاصي الأحادي:

هذا النوع هو الأكثر إستخداماَ في عالم السيارات على الرغم من صعوبة تصميمه. يميز هذا النوع عن غيره أنه لديه طبقتين الطبقة الأولى سفلية كما هي موجودة في النوعين الأول والثاني مع وجود طبقة علوية ثابتة عليه لتشكيل شاصي أكثر صلابة ولحماية أجزاء السيارة والسائق أيضاً. ومن مزاياه الأمان والرفاهية أثناء القيادة. أما سلبياته تكلفته العالية وبالتالي تعقيدات تصميمه وتصنيعه.

 

نتمنى أن تكونوا أستفدتوا مما قدمناه لكم.

ولكي يصلكم كل حصري وجديد من موقعنا:

تابعونا صفحتنا على الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وأنضموا لقناتنا على التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

المصادر: 1

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: