مميزات وعيوب مثبت السرعة في السيارة

يجهل الكثير من سائقي السيارات مميزات وعيوب مثبت السرعة في السيارة. ويعد مثبت السرعة من الأنظمة الحديثة في السيارات. وهي تساعد علي توفير الراحة للسائق في أثناء القيادة. ومن هذا المقال من أفدني سنتحدث عن مميزات وعيوب مثبت السرعة في السيارة.

ما هو مثبت السرعة في السيارة؟

هو عبارة عن نظام موجود في أغلب السيارات. ووظيفته التحكم بسرعة السيارة وتثبيتها على سرعة معينة يتم تحديدها من قبل السائق. ويهدف هذا النظام إلى توفير الراحة والأمان وخاصة خلال القيادة لفترات طويلة على الطرقات السريعة. ويهدف هذا النظام إلى تقليل الجهد على السائق. ويمكنه من الحفاظ على صحة رجليه وخاصة اليمنى وإبعادها عن دواسة الوقود والمكابح.

مميزات وعيوب مثبت السرعة في السيارة:

مميزات مثبت السرعة في السيارة:

1- يؤمن الراحة: أثناء قيادتك للسيارة لفترات طويلة تتجاوز عدة ساعات. ستبدأ بالشعور بالتعب وخاصة في قدمك اليمنى بسبب الاستخدام المتكرر لدواسات الوقود والمكابح. ولكن من مثبت السرعة سيكون بإمكانك رفع قدمك عن الدواسات وإراحتها وتحريكها كما تريد، والنظام سيكمل المهمة عنك.

2- يبقيك ضمن السرعة المحددة: قد نتجاوز في كثير من الأوقات السرعة المحددة للطرقات ونحن لا نعلم. إما لتركيزنا على السيارات الأخرى على الطريق أو أثناء القيادة في ساعات الليل المتأخرة. بينما مع مثبت السرعة ستضمن أن سيارتك ستبقى ضمن حدود السرعة المقررة وأنك لن تتجاوزها. حتى لو اختلفت سرعة الطريق فيمكنك تغييرها بضغطة زر واحدة على المقود.

3- يوفر الوقود: عند استخدامك لدواسة الوقود تكرارًا وعلى درجات مختلفة. فإن استهلاك الوقود سيختلف أيضًا دون أن تعلم. أما نظام تثبيت السرعة، فإنه سيحافظ على وتيرة تدفق الوقود لأن سرعة السيارة ثابتة ولا تتغير. وستلاحظ الفرق في استهلاك الوقود عند استخدامه.

عيوب مثبت السرعة في السيارة:

1- خطر على السائقين المتعبين: سيشكل مثبت السرعة خطرًا على السائقين المتعبين والمرهقين أثناء القيادة. لأنه سيساعدهم على الاسترخاء والراحة أكثر فأكثر. الأمر الذي سيسهّل عليهم النوم خلف عجلة القيادة، والتسبب بحوادث كبيرة – لا قدّر الله -.لذا احرص على أن تكون متيقظًا أثناء القيادة سواءً كان نظام تثبيت السرعة مفعلًا أم لا.

2- يشتت الانتباه: سيكون أغلب السائقين الذين يستخدمون مثبت السرعة أكثر تشتتًا عن الطريق. ويلجؤون لاستخدام هواتفهم لفترات طويلة. وذلك لأنهم يشعرون بأن مسؤولية القيادة قد باتت أسهل باستخدام مثبت السرعة. وأن توجيه السيارة أمر سهل ولا يتطلب ذلك المجهود. ولكن هذا أمر خاطئ وكارثي أيضًا، لأن التشتت أثناء القيادة ولو حتى للحظات سريعة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة – لا قدّر الله -.

3- خطر في الأحوال الجوية الصعبة: يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في الأجواء القاسية وخاصة الماطرة أو الثلجية. ويجب أخذ المزيد من الحيطة والحذر عند تشغيل مثبت السرعة في هذه الأحوال الجوية. لأن القيادة في الأمطار والثلوج وخاصة على أماكن تجمع المياه قد تؤدي إلى انزلاق السيارة عن الطريق. وإذا كان مثبت السرعة فعالًا فسيصعّب من مهمة السيطرة على السيارة لأن العجلات ستبقى تسير بنفس السرعة. لذا كن منتبهًا في الأحوال الجوية القاسية واستخدم مثبت السرعة عند الحاجة فقط.

4- يمكن أن يتعطل: بما أن نظام تثبيت السرعة هو نظام إلكتروني، فهنالك احتمال أن يتعطل. ومع أن هذا الاحتمال ضئيل إلا أنه غير مستبعد. ويجب أن تكون مستعدًا لهذا العطل، حيث يمكن أن يتسبب عطل مثبت السرعة بفقدان السيطرة على السيارة ولن تتمكن من إلغاء تفعيله.

قد يهمك أيضاً: أسباب صدور أصوات من الفرامل وتشخيص الأعطال من خلالها

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحتنا على فيس بوك: أفدني في السيارات

ومجموعة الواتساب: دليلك الاول للسيارات-أفدني

وإنضموا أيضاً على قناة التلغرام: دليلك في السيارات أفدني

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد