نصائح للحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيك

ناقل الحركة من أهم القطع الموجودة في سيارتك وأكثرهم تعقيداً. وناقل الحركة الأتوماتيكي يكون أكثر عرضه للتهالك وقد يكون ذلك بتصرفات دون علم السائق. لذلك لابد من المعرفة الكافية بكافة جوانب استخدامه حتى لا يأتي ذلك بعواقب وخيمة. ومن أفدني دليلك الأول للسيارات نقدم إليك بعض النصائح للحافظ على ناقل الحركة الأوتوماتيك في السيارة حتى تتجنب الإصلاحات المكلفة له.

ناقل الحركة الأوتوماتيك
ناقل الحركة الأوتوماتيك

لمشاهدة المزيد: وظيفة زيت ناقل الحركة..ومتى يجب تغييره؟

نصائح هامة للحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيك في السيارة:

نصائح تساعد في الحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعيداً عن الأعطال، وفقاً للآتي:

  • احرص على تغيير سائل ناقل الحركة في سيارتك مرة واحدة على الأقل في العام. ويفضل أن تقوم بذلك بالاستعانة بميكانيكي محترف.
  •  يجب متابعة نظام التبريد في السيارة والتأكد أن المبرد يقوم بتبريد المحرك. وأنه يعمل على تبريد مضخة نقل السوائل عبر التروس المتصلة في السيارة.
  • يجب ألا تقود السيارة على الإطارات الاحتياطية لفترة طويلة من الوقت. وذلك لأن أحجام الإطارات غير متناسقة مع بعضها البعض وقيادة السيارة بإطار احتياطي صغير لفترة زمنية صغيرة. سوف يؤدي إلى إلحاق الضرر بعدة أجزاء أخرى من السيارة مثل جهاز محاذاة العجلة. وهذا يضع ضغطًا على الناقل الحركي في السيارة.
  • يجب الحرص على فحص الناقل الحركة في سيارتك مرة واحدة على الأقل في العام. وفي حالة وجود إخصائي سيارات معتمد يتم تفقد سلامة ناقل الحركة في سيارتك. والتأكد من أنه لا يوجد تسريب أو تشوه.
  • تجنب استخدام سيارتك في سحب السيارات الأخرى أو الأحمال الثقيلة خاصة في درجات الحرارة المرتفعة لأن ذلك غالباً. ما يؤدي إلى أكسدة سائل ناقل الحركة أو احتراقه أو حدوث تغيرات كيميائية فيه. مما يؤدي بدوره إلى إلحاق أضرار بالغة في ناقل الحركة.
  • عدم الضغط على عصا ناقل الحركة بيديك بصفة مستمرة أثناء القيادة.
  • لا يفضل ترك السيارة علي وضع الـ D  وهي متوقفة لأكثر من 10 ثواني. لأن ذلك قد يسبب العديد من المشكلات مع الوقت. لذلك يفضل استخدام وضع الـ N ورفع مكبح اليد.
  • يجب تغيير مرشح أو فلتر ناقل السيارة من وقت إلى آخر. لأن الجدير بالذكر أن معظم السيارات الجديدة لا تحتوي على فلتر حركة واحد. ولكن في معظم السيارات التي تحتوي على فلتر ناقل واحد في الغالب. يتم تغيير هذا الفلتر في كل مرة يتم فيها تغيير سائل ناقل الحركة.

لقراءة المزيد: الفرق بين السيارة الأوتوماتيك واليدوي

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

العمر الإفتراضي لأهم أجزاء السيارة

العمر الإفتراضي لأهم أجزاء السيارة

جميعنا يجهل الكثير عن العمر الإفتراضي لأجزاء عديدة من السيارة. بل ونتعجب في حال تعطلها …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: