نصائح ذهبية تطيل من عمر سيارتك

هناك أمور عديدة يجب مراعاتها والعناية بها في سيارتك لكي تطيل من عمرها وتحافظ عليها. ولكن بعض سائقي السيارات يتسألون عن سبب تعرض السيارات إلى التلف أو الأعطال بالرغم من العناية المستمرة بالسيارة. واليوم من خلال هذا المقال سنقدم لكم نصائح ذهبية تطيل من عمر سيارتك، تابع في قراءة السطور القليلة القادمة لكي تحصل على النصائح.

نصائح ذهبية تطيل من عمر سيارتك
نصائح ذهبية تطيل من عمر سيارتك

قد تحتاج: نصائح هامة يجب إتباعها عند غسل السيارة

نصائح ذهبية تطيل من عمر سيارتك

سنقدم لكم بعض من النصائح الهامة التي يجب أن تعمل بها لكي تطيل من عمر سيارتك، وهي كالتالي:

1- فحص الزيوت:

إن زيوت محرك السيارة والماكينات الأخرى الموجودة في السيارة تمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك، بالإضافة لأنها تعمل على تسهيل حركة المحركات من أجل تقليل الإحتكاك. فإن ترك هذه الزيوت بدون فحصها والتأكد من عدم انخفاض كمياتها أمر خطير، لذلك يجب التأكد من معدل ومنسوب الزيوت عند العلامة التى تشير للمنسوب المناسب للزيوت. إنها نصائح بسيطة تطيل عمر سيارتك.

2- دليل المستخدم:

يعد دليل المستخدم من أهم الأدوات التي تساعد على الحفاظ على السيارة، لما يحتويه من معلومات وتحذيرات تشير إلى كيفية التعامل الصحيح مع السيارة. مما يحمي كثيراً من تعرضها إلى أي أعطال، لذلك يجب قراءة دليل المستخدم جيداً. والعودة له إذا لاحظت أى شيء غريب فى السيارة أو أرادت معرفة أي معلومات تجهلها عن أجزاء السيارة.

3- فلتر الهواء:

يمكنك تغيير فلتر الهواء بنفسك بدون الحاجه إلى الذهاب لفني متخصص. فإن الفلتر هو المسؤول عن منع دخول الأتربة والرواسب إلى المحرك. وبالتالي زيادة عمر المحرك، كما أنه يمنحه القدرة على السير مسافات أطول بشكل أفضل.

4- التخلص من سوائل الفرامل أو المكابح و سوائل نظام التوجيه و التبريد كل عامين :

و تستطيع التعرف على جدول التغيير للسوائل من خلال دليل السيارة و عادة فإن السيارات الجديدة تعطيك مجال أكبر بين فترات التغيير فالبنسبة لسوائل ناقل الحركة يتم تغييرها كلما قطعت السيارة 80 الف كيلو متر او قبلها. أما إذا تخطيت مدة الزيت المدى المتاح لتغيير زيت الناقل فيفضل عدم تغييره. حيث أنه عندما يتم وضع سائل جديد لناقل حركة مرت عليه فترة طويلة قد يؤدي الى بعض المشاكل حيث سيؤدي إلى تفتت القطع التي تكونت بسبب السائل القديم. مما يؤدي إلى إنسداد الفتحات و تعطل السيارة.

5- تبديل مواقع إطارات السيارة:

حيث ينصح خبراء السيارات بضرورة بتبديل مواقع إطارت السيارة بين الحين والآخر لزيادة عمرهم الإفتراضي بأن تقوم مثلاً بوضع العجلات الخلفية مكان الأمامية والعكس، تلك العملية تعمل على إطالة عمر الإطارات. ومن الأفضل أن تقوم بتلك العملية بعد قطع مسافة 60 ألف كيلو متر على الأكثر. فضلاً عن ضرورة الحفاظ على ضغط الهواء داخل الإطارات، فالضغط المنضبط يساعد الإطارات على المحافظة على أدائها لأطول فترة. فالإطار الذي يسرب الهواء قد يضر بالإطارات الأخرى و المساعدين الموجودة في السيارة.

6- فحص المكابح :

أما عن المكابح، فيجب متابعة تيل الفرامل والطنابير المعدنية التى تركب عليها التيل، فمتابعة هذه الأجزاء يمنع تآكل الطنابير الخاصة بمنظومة الفرامل في السيارة كما أنه يحافظ على عمرها لأطول فترة ممكنة.

7- غسل السيارة:

يجب أن تقوم بغسل السيارة حيث أن تراكم الأوساخ والتلوث يضر بجسم السيارة و يساعد على تكون الصدأ على أجزاء السيارة السفلية كخطوط الفرامل.

8- الابتعاد عن استخدام السيارة في الرحلات القصيرة:

فهذه الرحلات لا يحصل فيها المحرك على درجة الحرارة الكافية التي تناسب عملية الإنطلاق. مما يتسبب في أحداث الضرر بالمحرك و بالتالي فإن ذلك يؤثر على معدل استهلاك الوقود و كذلك البيئة.

قد يهمك أيضأ: 10 نصائح ذهبية إتبعها قبل شرائك لسيارة مستعملة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات وميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

أهم وأفضل أنواع زيوت المحركات المتوافرة في السوق العالمي

نخصص هذا المقال لنوضح أهم وأفضل أنواع زيوت المحركات المتوافرة في السوق العالمي نظرا لاهتمام …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: