آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه - أفدني في السيارات

آلية عمل نظام EPS وفوائد وعلامات تلفه

هناك الكثير من المصطلحات والإختصارات التي يجب معرفتها في السيارات. ومنها ما سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات وهو نظام EPS في السيارة. هذا النظام من أفضل ما قدمته تكنولوجيا السيارات على مدار السنوات الماضية. ولكن الكثير منا لا يعرف معلومات كافيه عنه، لذلك سنتحدث عن آلية عمل نظام EPS وفوائده وعلامات تلفه.

آلية عمل نظام EPS وفوائده وعلامات تلفه
نظام EPS

آلية عمل نظام EPS في السيارة:

يبدأ هذا النظام بالقيام بمهمته عن طريق عمل فرملة أو كبح سريع بإحدى الإطارات الخاصة بالسيارة أو عجلتين فقط. وفقاً لحالة السيارة على الطريق بحيث لا يستطيع أي سائق القيام بهذه العملية بدون ان تزود سيارته بهذا النظام  ففي حالة إذا كنت تريد التوجه بسيارتك نحو اتجاه معين ومع وجود نسبة من انزلاق الإطارات. فقد تجد السيارة  تنحرف إلى اتجاه أخر وهنا يقوم نظام الـ EPS بفرملتها أو كبح إطار معين في السيارة.

مما يساعد على التحكم بسهولة وبقدر أكبر في اتجاه السيارة، وأن نظام الـ EPS  في السيارة يتيح لقائدها  تحكم أكبر في السيارة. خاصة في حالة وجود فقدان ثباث أو انزلاق إطارات السيارة  أثناء القيادة. الأمر الذي يتيح لقائد السيارة إمكانية المناورة أثناء القيادة. لتفادي ما يمكن أن يعيق السيارة خاصة في الظروف الجوية التي تسبب الانزلاق وفقدان التحكم بالسيارة على الطريق , كالقيادة في الامطار أو على الطرق المبللة.

لمشاهدة المزيد: 5 علامات تدل على تلف طرمبة مياه السيارة

فوائد نظام EPS :

1- سهولة الصيانة:

لا ينطوي استخدام الفرملة الكهربائية على تكلفة صيانة باهظة الثمن مقارنة بالفرملة الميكانيكية، هذا بشكل رئيسي لأنه في نظام الكبح التقليدي نقوم باستبدال أحذية الفرامل بشكل دوري وهذا يؤدي إلى تكلفة إضافية على سائق السيارة.

2- تقليل تآكل الفرامل:

كمية الحرارة المتولدة في الكبح الكهربائي أقل بكثير مقارنة بالحرارة التي تتولد بالكبح الميكانيكي، في الكبح التقليدي أو الميكانيكي. تؤدي الحرارة الناتجة عن أحذية الفرامل في النهاية إلى تعطل الفرامل بشكل أسرع.

3- زيادة جهد الكبح:

يعمل نظام الكبح الإلكتروني بسرعة وفعالية أكبر من الكبح الميكانيكي أو التقليدي.

4- تخفيض تكلفة التشغيل:

يساعد الكبح الكهربائي في تقليل تكلفة التشغيل؛ لأنه يتم إرجاع جزء من الطاقة الكهربائية المستخدمة.

5- زيادة الأمان في السيارة:

سيضمن نظام الكبح الكهربائي أن الإطارات لن تغلق والاحتفاظ بقدرة التوجيه، كذلك يحافظ على المقدار المناسب من قوة الفرامل للعجلات الخارجية والداخلية.

6- زيادة سعة النظام:

عندما يستخدم السائق الفرامل الكهربائية، يمكن زيادة قدرة النظام مثل الأحمال الثقيلة والسرعات العالية، لا يمكن اكتساب قدرة نظام الفرامل ذات التحكم الإلكتروني (EBS) عند استخدام الفرملة الميكانيكية.

7- التحكم في الانزلاق:

يحد من كمية دوران العجلات إذا فقدت العجلات قبضتها عند وجود قوة، يقوم نظام التحكم في الانزلاق بذلك عن طريق إعادة توزيع قوة المحرك على العجلات، يمكن أن يتم ذلك باستخدام الإلكترونيات مع نظام ميكانيكي أو من خلال الجمع بين هذين النظامين.

8- التحكم التلقائي في الجر:

إنها ميزة سلامة السيارة النشطة التي تساعد السيارات على الاستفادة من الجر بفعالية، يستخدم كل الجر المتاح في الطريق عندما تتسارع السيارة على الأسطح منخفضة الاحتكاك، بدون التحكم في الجر، تكون السيارة أكثر عرضة للانزلاق عند التسارع على الأسطح الزلقة مثل الحصى أو الجليد، سيتم تنشيط نظام التحكم في الجر بمجرد استشعاره أن عجلات السيارة قد تنزلق وهذا يساعد السائقين على الاستفادة القصوى من الجر المتاح على سطح الطريق.

علامات تلف نظام EPS:

 هي إضاءة اللمبة او الرمز الخاص بهذا النظام بداخل لوحة العدادات الخاصة بالسيارة، و التي تشير إلى وجود مشكلة في عمل هذا النظام. وفي حال التعرض لهذا الأمر، فيجب توخي الحذر الشديد عند القيادة وخاصة أثناء القيادة في الظروف الجوية القاسية او على الطرق المبللة. كما ينصح بسرعة التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات للوقوف على الأعطال واصلاحها في أقرب ممكن.

لقراءة المزيد: آلية عمل نظام ABS وفوائده وأسباب تعطله

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

وظيفة الرادار في السيارة وأنواعه

الرادار هو خاصية حديثة نسبياً بدأت شركات السيارات في العمل على تطويرها وإضافتها إلى جميع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: