تعرف معنا على نوع زيت المحرك الأمثل لسيارتك

مع توفر الأنواع العديدة لزيوت المحرّك في السوق يجعل أمر اختيار نوع الزيت المناسب أمرا صعباً. كيف تختار زيت المحرك الأمثل لسيارتك، تقدم لكم منصة أفدني مجموعة من التعليمات ستساعدك في هذه المهمة.

قد يهمك أيضا:نصائح للحفاظ على ناقل الحركة الأتوماتيك

ما يجب معرفته عن اختيار زيت المحرك الأمثل لسيارتك

كل محرك يحتاج إلى الزيت المناسب ليعمل بشكل صحيح لما يتعرض له من شروط تشغيلية قاسية كارتفاع درجة الحرارة والضغط العالي. واختيارك للزيت المناسب سيتعلق بطول عمر محررك وطول مدة بقائه على قيد العمل وبكفاءة أعلى مع تقليل نسبة استهلاك الوقود.

يمكنك الاطلاع على دليل المالك لمساعدتك في اختيار نوع الزيت المناسب لسيارتك أو يمكنك البحث اون لاين وإدخال نوع سيارتك وطرازها وسنة الصنع.

أنواع زيوت المحركات

١.الزيوت المعدنية: مشتقة من زيوت خام وشائعة الاستخدام ويوصى باستخدامها في الظروف المناخية المعدلة فهي أقل مقاومة للحرارة مقارنة بالزيوت التخليقية ويتم تغييرها بعد ٥٠٠٠ كم كل أربعة أشهر.

٢.الزيوت التخليقية: ذات جودة وكلفة عالية تم تصميمها بطريقة كيميائية معقدة يتم تطبيقها إما على النفط الخام أو باستخدام جزيئات محضرة سابقاً. ومميزاته هي أنه لا تتحلل هذه الزيوت سريعا الخيارمقارنة بباقي أنواع الزيوت وبمعنى آخر لا تتشكل الرواس سريعاً على المحرك. يدوم الزيت إلى حد ١٠٠٠٠ إلى٢٥٠٠٠ كم أو كل ستة أشهر.

اقرأ أيضا:

وظيفة دبرياج السيارة وعلامات وأسباب تلفه

٣.الزيوت الشبه تخليقية وهي مزيج من الزيتين المعدني والتخليقي وتحمل مزايا كل منهما وهي المناسب لمحركات الألات الثقيلة وهي الخيار الأفضل بعد الزيوت التخليقية ويتم تغييره بعد قطعه لمسافة من ٧٥٠٠ إلى١٥٠٠٠كم أو كل ستة أشهر

٤.زيوت الأميال العادية. : يحتوي على مجموعة من الإضافات التي تكون مناسبة للمحركات المتآكلة ويحتاج تغييرها كل ٥٠٠٠كم أو كل ثلاثة أشهر.

المعايير العالمية المستخدمة لوصف زيت المحركات

معيار جمعية SEA

هو معيار جمعية المهندسين الأميركية التي تستخدم لوصف الزيت ومقدار لزوجته وتنسيقه عل العلبةxxw_yy

معيار جمعية ACEA

معيار الرابطة الأوروبية للتصنيف والجودة وتشير الحروف إلى أنواع المحركات

A محركات البنزين، Bمحركات الديزل، Cمحركات خفيفة، Dالشاحنات والأليات الثقيلة

٣.معيار جمعيةAPI

يصنف معهد البترول المنتج وفقاً لعدة معايير

. الحرف الأول هو إماS لمحركات البنزين وإما C  لمحركات الديزل

. الحرف الثاني يشير إلى جودة النفط كلما كان ترتيب الحرف الأبجدي مقدماً كلما زادت جودته

ما هي أهمية لزوجة زيت المحرك؟

كلما زادت كثافة الزيت كلما زادت جودته واندفاعه في المحرّك فعلاقتهما طردية، إذا كانت لزوجة الزيت منخفضة فهذا سيساعد على عمل المحرك في ظروف الحرارة المنخفضة وإذا كانت لزوجة الزيت مرتفعة فسيساعد على عمل المحرك في درجات الحرارة العالية.

هل يمكنني الخلط بين أنواع زيوت المحرك؟

هذا الأمر غير محبب وعواقبه ضارة حيث لكل زيت من علامة تجارية ما خواص مختلفة وعند الخلط ستتفاعل كيميائيا هذه الزيوت مع بعضها ومن يمكنه أن يتصور ماذا سينتج؟!

اقرأ أيضا:أسباب ضعف سحب محرك السيارة

وبهذه كانت مقالتنا عن أنواع زيوت المحركات وكيف نختار ما يناسب حاجاتنا ومعايير التصنيف العالمية للزيوت وليصلكم كل جديد يمكنكم متابعتنا على

صفحتنا عل فيسبوك:دليلك الأول للسيارات أفدني

قناتنا على تلجرام:تلجرام

إعداد:م.سونيا ماجد

 

 

 

 

 

 

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: