وظيفة غطاء الردياتير في السيارة وعلامات تلفه

يعد غطاء الردياتير من أهم القطع الموجودة في منظومة تبريد محرك السيارة، حيث إنه يعمل كصمام ضغط لمنظومة التبريد. وتعد وظيفته مهمة للغاية وإهماله قد يتسبب في تعرضه للتلف. ومن منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سنقدم لكم شرحاً وافياً عن وظيفة غطاء الردياتير في السيارة وعلامات تلفه.

وظيفة غطاء الردياتير في السيارة وعلامات تلفه

سنتعرف فيما يلي على وظيفة غطاء الردياتير في السيارة وعلامات تلفه، تابع معنا:

وظيفة غطاء الردياتير في السيارة:

تظهر أهمية الغطاء ودوره في نظام التبريد خاصة في فصل الصيف، فهو صمام مصنع بشكل خاص يحتوي بداخله على نابض، هذا النابض يعمل بمعايير معينة. فعند وصول الضغط إلى حد معين بسبب ارتفاع درجة الحرارة يقوم ينفتح تلقائياً، وعندما ينفتح مع ارتفاع درجة الحرارة يتسبب في انطلاق كلًا من البخار والهواء الساخن. والذي في حالة وجود خلل في هذا الغطاء يمكن أن يتسبب الأمر في حدوث انفجار أو اشتعال في السيارة. والآن أصبحت تعي أهمية وظيفة غطاء الردياتير وأن الأمر يتخطى كونه مجرد غطاء. بل له دور فعال وهام في نظام التبريد، وفي الوقت ذاته عليك بضرورة استبداله في حالة وجود أي تلف به لتجنب هذه الكوارث التي يمكن أن تحدث في حالة تركه لا يعمل.

لمشاهدة المزيد:5 علامات تدل على تلف طرمبة مياه السيارة

علامات تلف غطاء الردياتير في السيارة:

هذه أبرز العلامات التي تدل على تلف غطاء الردياتير في السيارة:

  1. تسريب ماء الردياتير: إذا كان صمام الغطاء عالقاً فلن يتمكن من تحرير سائل التبريد ونتيجة لذلك سيرتفع الضغط داخل نظام التبريد مما يتسبب في تشقق بطبات الردياتير البلاستيكية. إذا لاحظت وجود سائل التبريد بالقرب من الردياتير أو غطاء الردياتير فمن المرجح أن لديك تهريب في مكان ما.
  2. نقص ماء الردياتير: بمرور الوقت يفقد سائل التبريد خواصه وتقل كفاءته وعندما يغلي يتبخر ويخرج البخار من خلال فوهة ردياتير المحرك لذا عند حدوث هذه المشكلة قم باستبدال غطاء الردياتير وسائل التبريد مباشرة. من المهم معرفة أن الشركات المصنعة للسيارات تنصح بتغيير ماء الردياتير على الأقل للمرة الأولى كل 6 سنوات أو عند قطع مسافة 16,0000 كم.
  3. امتلاء قربة الردياتير: يتم تحرير صمام غطاء الردياتير عن طريق الضغط ويتم ادخال سائل التبريد إلى القربة. فإذا كان لديك الغطاء تالفاً سيتم ادخال سائل التبريد بسرعة وبكميات كبيرة مما يتسبب بامتلاء القربة وربما يفيض منها.
  4. تشقق وانتفاخ أو انكماش خراطيش الردياتير: يتسبب تلف صمام الغطاء بتجمع الضغط داخل نظام التبريد وذلك يؤدي إلى حدوث تشققات أو اتنفاخات بخراطيش الردياتير. من ناحية أخرى قد يتسبب أيضاً بعملية عكسية وهي انكماش الخرطوش بعد أن يبرد المحرك بفترة كافية لذ يجب استبدال الغطاء عند حدوث ذلك.
  5. ارتفاع حرارة المحرك: عندما لا يتم اغلاق صمام الغطاء بشكل صحيح سوف يدخل الهواء داخل نظام التبريد. ونتيجة لذلك تقل درجة غليان سائل التبريد مما يجعله غير قادر على امتصاص حرارة كافية من المحرك. أضف إلى ذلك اهمال ارتفاع درجة حرارة المحرك سيؤدي في النهاية إلى تعطل المحرك لذلك يجب اصلاح المشكلة بأسرع وقت ممكن.

لقراءة المزيد: أسباب نقص مياه الردياتير وكيفية تزويدها

 

لكي تحصلوا على معلومات متنوعة تخص عالم السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

ما الذي يجب عليك فعله إذا صدم شخص ما سيارتك المتوقفة؟

يجب علينا أن نتبع الاجراءات من حيث ركن السيارة بشكل صحيح. يجب على السائقين الالتزام …

اترك رد