وظيفة نظام ECO في السيارة وكيفية عمله

نظام  ECO أو “الوضع الاقتصادي Economic Mode” أُضيف هذا النظام حديثاً على معظم السيارات تقريباً. ويعتبر هذا النظام أحد أبرز الأنظمة الذكية التي تعمل على توفير الوقود في السيارة. وفي هذا المقال من خلال منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سنتحدث عن وظيفة نظام ECO في السيارة وكيفية عمله.

وظيفة نظام ECO في السيارة وكيفية عمله:

وظيفة نظام ECO في السيارة:

يعتبر نظام ECO أحد الأنظمة الذكية التي أضيفت للسيارات لتوفير الوقود في السيارة. فهو يعمل على تحسين معدلات استهلاك السيارة للوقود. ويساعد ECO على تحقيق أقصى استفادة من كمية الوقود حيث يوفر نسبة 20% من الوقود المستخدم أثناء عملية الاحتراق الداخلي بالسيارة. وأيضًا في حال التسارع أو التباطؤ في السير يقوم النظام بتقديم بيانات للسائق توضح نسبة التوفير في استهلاك الوقود. مما يساعد السائق على اختيار الأسلوب الصحيح في القيادة، والعم ل على توفير أعلى نسبة من الوقود. يتم تحقيق ذلك عن طريق التحكم في أجزاء السيارة مثل التكييف والمحرك وثابت السرعة ونظام مكابح السيارة وغيرها من الأساسيات الأخرى في السيارة التي تستهلك كمية من الوقود.

يذكر أنه قد زاد اهتمام العديد من شركات السيارات بتطوير نظام ECO في السيارات. وخاصة خلال الفترة الماضية والتي تزامنت مع ارتفاع أسعار الوقود في العديد من الدول إذ استطاعت أن تحسن من أداء عمله.

لقراءة المزيد: وظيفة حساس MAF وعلامات وأسباب تلفه

كيفية عمل نظام ECO في السيارة:

يعمل نظام ECO عند إضاءة هذا الرمز الموجود في لوحة العدادات في السيارة. إذ يعتبر هذا مؤشر على اتباع السائق أسلوب جيد في القيادة. مما يساهم في القليل من استهلاك الوقود، إضافًة إلى حالة المحرك الجيدة. بينما عند القيام بالضغط على دواسة الوقود بقوة كبيرة في السيارة. يختفي ضوء ECO من عداد السيارة، فهذا يدل على أن قيادة السيارة غير جيدة وغير اقتصادية في توفير الوقود بهذه الطريقة. مما ينعكس سلبًا على البيئة أيضًا. ويذكر أن هناك بعض السيارات التي لا يختفي ضوء ECO فيها من عداد السيارة. بل يتم تغيير لونه فقط من الأخضر إلى الأبيض إلى الأحمر فإذا ظهر الرمز ECO باللون الأحمر. فمعناه أن قيادة السيارة غير اقتصادية وتستهلك الكثير من الوقود في هذا الوضع. كما يمكنك التأكد من عمل نظام ECO حين تجد أن مكيف السيارة يفصل ويعمل أكثر من الطبيعي. وذلك لتخفيف الحمل على المحرك مما يخفض استهلاك الوقود. وستجد أيضاً أن تغيير الجير يتم بسرعة. حتى أنك قد تجد أن السرعة على 60 كم بينما يكون الجير على الرابع أو الخامس.

أما في سيارات الدفع الرباعي يتم عمل نظام ECO عند تشغيله على فصل الدفرنس الرباعي ويجعله ثنائي فقط. وذلك لتخفيف الحمل أيضاً على المحرك مما يخفض استهلاك الوقود. بينما في السيارات التي لها أجنحة في الخلف، فإنه سيعمل على غلق هذه الأجنحة. مع ملاحظة أن هذا النظام لن يفيد في المناطق الجبلية، لأن الحمل سيكون أكبر وتحتاج السيارة لكل حمل ممكن لمواجهة صعود الجبال.

عزيزي القارئ قد يهمك: ما هي وظيفة حساس الكام شفت … وأبرز أسباب تلفه؟

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: أفدني في السيارات.

مجموعة الفيسبوك: أفدني دليلك الأول في السيارات.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

 

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك1

متى وكيفية استبدال فلتر الهواء وتنظيفه لتعزيز أداء المحرك

يعتبر فلتر الهواء أحد المكونات الهامة في سيارتك، حيث يقوم بتصفية الهواء الداخل إلى المحرك …

اترك رد