أسباب عدم عمل النوافذ الكهربائية بشكل جيد

يعانى البعض من مشاكل عديدة قد تصادفهم عند محاولة رفع نوافذ السيارة، وأعطال النوافذ الكهربائية شائعة ويمكن أن تحدث دون سابق إنذار. فهناك أسباب عديدة وراء هذه المشكلة، وفي هذا المقال من أفدني دليلك الأول للسيارات سنتحدث عن أسباب عدم عمل النوافذ الكهربائية بشكل جيد.

أسباب وعلامات عطل نافذة السيارة

أسباب عدم عمل النوافذ الكهربائية بشكل جيد

تعرف على أبرز أسباب عدم عمل النوافذ الكهربائية:

1- تفعيل زر قفل أمان النافذة

من أهم أسباب تعطل النوافذ الكهربائية في السيارة الشائعة هو نسيان قفل أمان النافذة بوضع التفعيل. فهو أحد سبل الأمان والسلامة، وعند تفعيله لا يمكن فتح النافذة عبر أي من أزرار النوافذ.

2- عطل في زر فتح وإغلاق النافذة:

في بعض الحالات عند محاولة فتح النافذة والضغط على الزر لا تتحرك النافذة أو تقف بعد تحركها قليلاً. إذا واجهتنا هذه الحالة فقد يكون السبب غالباً هو عطل في زر التحكم؛ وهذا العطل بسيط جداً، إذ يمكن استبدال المفتاح بتكلفة قليلة.

3- منظم النافذة معطل:

وهو الجزء الميكانيكي الموجود في كل باب، والمسؤول عن حركة النافذة، بحيث عند تعطله لن يمكن إغلاق النافذة أو فتحها، ويكون ذلك بسبب خروجه عن مسربه، أو بسبب اهتراءه.

4- احتراق فيوز النافذة:

تمتلك نوافذ السيارة فيوز (fuse)؛ مسؤول عن وصل الكهرباء لمنظم النوافذ، والذي يمكنها من التحرك، وفي حال احترافه، أو تعرضه لضرر، لن تعمل النوافذ الأربعة، ويجب هنا الاستعانة بكتيب الشركة المصنعة لمعرفة مكان الفيوز واستبدالها.

5- عطل في محرك النافذة:

لتتحرك النافذة لا بد من وجود محرك يدفع المنظم لتحريكها، والذي لدى الضغط على زر النافذة. يبعث بتيار كهربائي للمنظم حتى يعمل، وفي حال عدم استجابة النافذة بالإضافة لعدم سماع صوت المحرك. فيعني ذلك بأن العطل فيه، أو من الممكن الكشف عن عطل المحرك بملاحظة بطئ استجابة النوافذ وحركتها.

6- مشكلة في الوصلات الكهربائية:

واحد من أسباب تعطل حركة زجاج نوافذ السيارة هو عطل في أحد الأسلاك الكهربائية الواصلة بين النافذة والمحرك. وهذه مشكلة نادرة الحدوث لكنها واردة إذا تم العبث بها أثناء اصلاح نوافذ الكهرباء بالسيارة أو جزء آخر من النافذة كالمحرك مثلاً.

لمشاهدة المزيد: وظيفة حساس العادم وعلامات تلفه والحل

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

 

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح مرورية هامة لتفادي الوقوع في الحوادث عند القيادة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: