تعرف على وظيفة زيت ناقل الحركة في السيارة

ناقل الحركة هو من الأجزاء الرئيسية التي تعتمد على الزيوت بشكل مباشر في عملها، ولزيت ناقل الحركة أهمية كبيرة في السيارة. وسنتعرف معاً في هذا المقال من منصة أفدني دليلك الأول للسيارات على وظيفة زيت ناقل الحركة في السيارة، تابع معنا في السطور القليلة القادمة.

زيت ناقل الحركة

وظيفة زيت ناقل الحركة في السيارة

أهمية زيت ناقل الحركة

كما وضحنا سابقاً تكمن أهمية زيت ناقل الحركة في تليين الأجزاء والقطع الداخلية لتعمل كما يجب. حيث يحول الزيت دون حدوث احتكاك بين أسنان التروس تفادياً لتلف الجير بشكل كامل. أضف إلى ذلك أن الزيت يعمل على امتصاص الحرارة الناتجة عن تبديل الغيارات وتبريد المسننات بشكل مستمر. ويفقد الزيت لزوجته وخواصه مع الوقت والمسافات المقطوعة، ولكن ليس مثل المحرك، حيث يتم تغييره كل فترة زمنية أطول ومسافات أكبر من زيت المحرك.

أنواع زيت ناقل الحركة

تتعدد أنواع زيوت ناقل الحركة منها الزيوت الخاصة بنواقل الحركة اليدوية وأخرى لنواقل الحركة الاوتوماتيكية.

1- زيت ناقل الحركة اليدوي

تتعدد انواع زيت ناقل الحركة اليدوي وتختلف فيما بينها بنسبة اللزوجة التي يتطلبها كل جير بحسب حجم المركبة وسعة محركها، لذلك ينصح باستخدام زيت ذو لزوجة منخفضة للسيارات الصغيرة بينما يجب استخدام زيوت بلزوجة عالية لسيارات الدفع الرباعي، وبشكل عام تضع الشركة المصنعة دائماً توصيات معينة لنوع الزيت ودرجة اللزوجة المناسبة لكل سيارة.

2- زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يتمتع زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالعديد من الخصائص المختلفة عن زيت الجير اليدوي، أما من ناحية الأهمية فهي ذاتها.

الموعد المناسب لتغيير زيت ناقل الحركة

بمجرد أن تسير السيارة لمسافة 60000 كيلو متر، من الأفضل تغيير زيت الفتيس وذلك حتى تحافظ عليه من تعرض التروس للتآكل وتجنب صوت التروس في المستقبل.
إذا كان الفتيس اتوماتيك لابد من تغيير الزيت كل 40000 كيلو متر او 60000 كيلو متر حسب استخدامك للسيارة، من الطبيعي أن يتم تغييره كل 60000 كيلو متر لكن اذا استخدمت السيارة في السفر ولمسافات طويلة من الأفضل تغييره كل 40000 كيلو متر.
أما إذا كانت سيارتك مانيوال من الأفضل القيام بتغيير لتر واحد كل فترة مثلا أسبوع حتى يتم تغيير الزيت بالكامل لأن تغيير الزيت بالكامل مرة واحدة قد يضر الفتيس عند تشغيل السيارة مرة أخرى.

كيفية فحص زيت ناقل الحركة

يتم فحص زيت ناقل الحركة بطريقة تختلف عن فحص زيت المحرك حيث يتم تشغيل السيارة والسير بها في عدة أوضاع حتى يسخن الزيت ثم ايقاف السيارة وقياس مستوى زيت ناقل الحركة كما أنه من الأفضل تغيير فلتر الزيت.

مقال قد يهمك قراءته: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

 

ولكي يصلكم كل جديد وحصري من موقعنا تابعونا على:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

تفسير ألوان الفيوزات في علبة السيارة: كيفية تحديد الفيوز المناسب لكل دائرة

تفسير ألوان الفيوزات في علبة السيارة: كيفية تحديد الفيوز المناسب لكل دائرة

فيوزات علبة السيارة تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية في السيارة من التيار الزائد والقصر الكهربائي، ولتحديد …

اترك رد