أسباب وعلامات أعطال مؤشر الوقود في السيارة

تتمحور أهمية مؤشر الوقود حول إظهار مقدار الوقود في السيارة بذلك فهو يعد جزءاً رئيسياً وأساسياً من أجزاء السيارة. وكأي جزء من أجزاء السيارة قد يتعرض المؤشر لبعض الأعطال التي تحتاج لصيانة. وفي هذا المقال من أفدني سنقدم لكم أسباب وعلامات أعطال مؤشر الوقود في السيارة.

أسباب وعلامات أعطال مؤشر الوقود في السيارة

أسباب أعطال مؤشر الوقود في السيارة:

تتنوع الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث عطل في مؤشر الوقود، ومنها:

تلف عوامه البنزين (وحده المرسل)

قد يكون السبب الأكثر شيوعًا لعدم عمل مقياس البنزين بالشكل الصحيح هو وجود مشكلة في حده المرسل. بمعني يجب أن تتحرك العوامه للتغير قيمه المقاومة وبناء علي ذلك سيتحرك مؤشر عداد البنزين. ومن إذا كان هناك خلل في دائرة المرسل فهذا يعني أن قراءة المؤشر ستكون غير صحيحه.

مشكلة في الدائرة الكهربائية

وجود فتح في الدائرة بمعني خرج طرف توصيل كهربائي من مكانه او قطع في السلك او تلف الفيوز. سيؤدي الي عدم عمل الدائرة. فوجود مشكلة في الأسلاك تعني أن الكهرباء لا يمكن أن تنتقل من البطارية إلى مبين مستوي الوقود. وذلك وارد الحدوث حتي وان كان النظام الكهربائي للمركبات محمي بشكل جيد لكن الأسلاك يمكن أن تتآكل مع مرور الوقت.

مشكلة وحدة مستقبل (العداد)

قد يكون ذلك غير شائع ،ولكنه لا يزال يمثل مشكلة محتملة فمن الوارد ان يتلف ملف التسخين او ملفي موازنة في النوع ذو الملفين ، وفي حاله تلف وحده المستقبل قد تري المؤشر عالق علي وضع ما بين الممتلئ والفارغ او الفارغ فقط او الممتلئ فقط.

لقد تحتاج: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

علامات أعطال مؤشر الوقود في السيارة:

مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة

بمعن ان المؤشر لا يعطي قراءة متسقة مع كمية استهلاك الوقود اثناء القياده علي خلاف المعتاد فانت مثلا تقود لعملك ذهاباً وعوده بشكل يومي وتعلم كمية الوقود التي قمت بتعبئة خزان سيارتك بها ،وبالتالي فانت معتاد علي تغير محدد في مؤشر البنزين عندما تجد ان هذا تغير فحينها تبدء الشك في وجود مشكلة في وحده مبين مستوي الوقود.أو قد تجد ان امؤشر يبين لك ان ثلاث ارباع التناك ممتلئ وبعد فتره قليله تجده أصبح نصف ممتلئ ، أو بالعكس.

مؤشر البنزين يظهر ان الخزان فارغ وهو ممتلئ

بمعني الابره ثابته علي ان الخزان فارغ بالرغم من قيامك بتعبئة الخزان ، وهذا يعني ان هناك خلل في الدائرة او ان المقاومة المتغيرة لم تعد تعمل بالكيفية المطلوبة منها فلا تعطي قيم صحيحه أو ان العوامه سقطت وانفصلت عن الذراع أو ان هناك انعواج في الذراع أو غير ذلك.

مؤشر البنزين يظهر ان الخزان ممتلئ وهو فارغ

وهذا من الاعراض الغير شائعه حيث في الأغلب يظهر علي العداد ان الخزان فارغ او يحدث تعليق علي درجه واحده ولكن من الوارد ان يحدث ذلك. وفي هذه الحاله يجب علي قائد المركبه ان يعرف كمية الوقود في الخزان بشكل تقديري حتي لا يفاجئ بان الخزان فارغ ويقف متعطلاً في الطريق بسبب عدم وجود بنزين في التانك.

قد يهمك أيضاً: ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ نصائح هامة عند تغييره

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: