تعرف على أعراض تلف حساس السرعة بالسيارة

سنقدم بين أيديكم اليوم موضوعًا يتناول أعراض تلف حساس السرعة بالسيارة، حيث أن حساس السرعة يعد من أهم الحساسات الموجودة ليضمن سير السيارة بالشكل اللازم، فهو يراقب سرعة السيارة ويقوم بمدّ جهاز الكمبيوتر بالمعلومات اللازمة ليقوم بتقديم أفضل أداء، وقد يصاب ذلك الحساس ببعض المشكلات، لذا فإن منصة أفدني سوف تتناول في هذا المقال أعراض تلف حساس السرعة.

مقال قد يهمك قراءته: أشياء مهمة إذا تجاهلتها قد تقتل السيارة

أعراض تلف حساس السرعة بالسيارة

1- صعوبة قيام ناقل الحركة بتغيير التروس بسلاسة من أعراض تلف حساس السرعة

يعد من أكثر الأعراض الشائعة الدالّة على وجود تلف بحساس السرعة هو صعوبة تغيير التروس الخاصة بالسيارة من قبل ناقل الحركة، ويكون ذلك ناتجًا عن الدورات الاعلى لناقل الحركة، مما يعني أن أداء محرك السيارة يسير وفق سرعات أعلى من مقدرة السيارة. كما أنك ستتعرض أيضًا لمواجهة صعوبات في تبدل التروس، ويحدث هذا عندما تتفاقم الأزمة، مما يدلّ على انخراط ناقل الحركة في السرعة، ويكون السبب في هذا الأمر أن ناقل الحركة لا يستطيع القيام بالتبديل بين السرعات إلا من خلال قيام حساس السرعة بتقديم المساعدة؛ لذا فإنه عندما يتعطل حساس السرعة، فإنه ناقل الحركة يجد صعوبة في الحصول على أرقام صحيحة ومعلومات صحية عن سرعة سير السيارة. وعندما تواجه هذه المشكلة عليك أن تقوم بشراء حساس سرعة جديد لأنه من الصعب إصلاحه.

2- تعطل عداد السرعة عرض من أعراض تلف حساس السرعة

يعد توقف عداد السرعة عن العمل بطريقة مفاجئة في اسيارة دليلًا قويًا على وجود مشكلة بحساس السرعة؛ حيث أنه لن يتمكن عداد السرعة من القيام بعرض قيمة حقيقية دقيقة لسرعة السيارة أثناء تعطل حساس السرعة، وهذا الوضع سوف يثير الريبة والقلق، حيث أن من الصعب أن يسير سائق السيارة بدون معرفة مستوى السرعة التي وصل إليها، لا سيما وأن هذا الوضع قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل لسائق السيارة مع أفراد الشرطة.

.3- إصدار ضوء تحذيري من نظام الفرملة

كما أنه يعد عرضًا شائًعا عند وجود مشكلة بحساس السرعة، أن يتأثر نظام الفرملة الـ ABS، كما أنه قد يضيء ويصدر إضاءة تحذيرية خاصة بهذا النظام، و من الممكن في هذه الحالة أن يكون هناك عطلًا ما في حساس السرعة، لذا فإنه عند وجود إذاءة تحذيرية من نظام الفرملة، يجب فحص السيارة بشكل سريع وعدم إهمال ذلك العرض على الإطلاق.

مقال قد يهمك قراءته: أنواع أضواء السيارة وكيفية إستخدامها

4- إصدار إضاءة من المحرك

في كثير من الأحيان قد يصدر ضوء لفحص المحرك بطريقة متكررة، ويكون ذلك عندما تقوم برفع السرعة ولكن دون وجود أي سبب يستدعي ذلك الأمر، ويعد ذلك إشارة قوية على إمكانية وجود تلف في حساس السرعة، وهو ما يستدعي فحص السيارة، وربما في بعض الأحيان يكون هناك عطلًا ناتجًا لسبب آخر ربما يكون حساس الهواء على سبيل المثال، وعلى كلٍ فإنه يجب التوجه لفحص السيارة لمعرفة المشكلة وإصلاحها.

تلف حساس السرعة

5- تعطل نظام تثبيت السرعة من أعراض تلف حساس السرعة

إن معرفة سرعة السيارة يعد شيئًا هامًا وضروريًا للتحكم في مستوى السرعة، كما أنه يتطلب حساس سرعة جيد لعمل نظام تثبيت سرعة السيارة بشكل صحيح، ومما سبق الإشارة إليه فإنه عند وجود عطل ما بحساس السرعة، فإن نظام تثبيت السرعة قد يفشل، وهذا الأمر يعد أمرًا خطيرًا للغاية ويضع السائق في مواقف قد تعرضه للخطر؛ لذا فمن الضروري التوجه لإصلاح العطل بشكل سريع.

6- وجود مشكلة في تشغيل السيارة نذيرًا لوجود تلف بحساس السرعة

قد يكون هناك عطلًا في حساس السرعة عندما تواجه صعوبة في تشغيل سيارتك، حيث أن من ضمن الأسباب التي تؤدي لخدوث مشكلة أو صعوبة في تشغيل السيارة هو وجود تلف ما بحساس السرعة.

وفيما سبق قد قمنا بتناول الأعراض الشائعة التي تنذر بوجود تلف بحساس السرعة بالسيارة، لذا فإنه عليك تتبع المشكلات السابقة وملاحظتها وعدم إهمالها، كما أنه يجب عليك إصلاحها بشكل سريع لكي لا تتفاقم المشكلة.

عند مواجهة صعوبات في تشغيل السيارة فمن الممكن أن يكون العطل في حساس السرعة وهنا يجب التأكد من ذلك.

قد تكون في حاجة إلى قراءة ما يلي:

آلية عمل نظام ABS وفوائده وأسباب تعطله

يمكنك التواصل معنا من خلال الروابط التالية:

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك: دليلك الأول في السيارات – أفدني

قناتنا على التلغرام:  تليجرام

المصدر: ورشة أونلاين

إعداد/ ندى وليد

 

 

عن Admin

شاهد أيضاً

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

نصائح هامة وسريعة لتوفير الوقود في سيارتك

تعد أسعار الوقود واحدة من أكبر الأمور التي تشغل بال مالكي السيارات. حيث أن الوقود …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: