أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع صوت محرك السيارة

من مصادر القلق لدى سائقي السيارات ارتفاع صوت المحرك، حيث يعد صوت المحرك مؤشراً قوياً على كفاءة وحالة السيارة. ومن منصة أفدني دليلك الأول للسيارات سنشرح لكم أعزائي الزوار في هذا المقال أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع صوت محرك السيارة.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع صوت محرك السيارة:

هناك عدة أسباب ممكنة لارتفاع صوت المحرك، ومن أهمها:

1- ارتفاع درجة حرارة المحرك:

يعمل محرك السيارة بتسخين الوقود داخله، وعندما يتوقف السيارة ويتوقف تدفق الهواء عبر مبرد المحرك، يزيد الضغط داخل المحرك ويؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارته وبالتالي زيادة صوت المحرك.

2- استهلاك الوقود:

عندما يتوقف السيارة، يتوقف تدفق الوقود إلى المحرك، وقد يحدث في بعض الأحيان أن يستمر المحرك في استهلاك الوقود المتبقي في الخزان ويتم ضخ كميات صغيرة من الوقود إلى المحرك، وهذا يؤدي إلى زيادة صوت المحرك.

3- تلف المحامل:

إذا سمعت أصوت طرطقة متواصلة من تحت غطاء المحرك، فيمكن أن يكون سببها تلف محامل المحرك. والمحامل عبارة عن أجزاء دوارة تحتوي بداخلها على قطع معدنية دائرية لتحركها، ويتم تثبيت أغلب الأجزاء المتحركة كعمود المرفق على هذه المحامل. ومع تقدم عمر السيارة ستتآكل هذه المحامل وستتلف في نهاية المطاف، وتلف المحامل أمر خطير وسيؤثر سلبًا على المحرك. حتى يمكن أن تتسبب بتعطله تمامًا.

4- الإجهاد الزائد على المحرك:

يحتاج المحرك إلى الزيت والتشحيم لتحسين عملية الاحتكاك بين الأجزاء المختلفة داخله. وعندما يتوقف المحرك ويتوقف التشحيم، فإن الاحتكاك بين الأجزاء المختلفة يزيد ويؤدي إلى زيادة صوت المحرك.

5- وجود مشكلة في السيارة:

يمكن أن يكون هناك مشكلة في السيارة مثل تلف في العادم أو العادم الرئيسي أو ضعف في البطارية أو مشكلة في المولد. وهذه المشاكل يمكن أن تؤدي إلى زيادة صوت المحرك.

6- تلف أو اتّساخ شمعات الإشعال:

يمكن أن تتسبب شمعات الإشعال (البواجي أو البلكات) المتسخة بتعطيل عملية الاحتراق داخل المحرك ما يؤدي إلى صدور أصوات عالية منه. وإذا كانت البواجي تالفة فإنها لن تستطيع توليد الشعلة لتشغيل المحرك نهائيًا وستتوقف السيارة عن العمل.

لقد تحتاج: أسباب إرتفاع درجة حرارة السيارة ونصائح لحل هذه المشكلة

 

ولكي تحصلوا على أخبار ومعلومات مفيدة من موقع أفدني دليلك الأول للسيارات تخص عالم السيارات و ميكانيك السيارات أنضموا إلى:

صفحة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

قناة التلغرام: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

مجموعة الفيسبوك: دليلك الأول للسيارات-أفدني.

وللإستفسار يمكنكم التواصل على الإيميل: car.afdne@gmail.com.

أعدته: هناء جوهرة

عن Hana Jouhra

شاهد أيضاً

إشكاليات شائعة يجب معرفتها في علبة الفيوزات

إشكاليات شائعة يجب معرفتها في علبة الفيوزات

عندما يتعلق الأمر بعلبة الفيوزات في السيارة، فقد تواجه بعض المشاكل والتحذيرات الشائعة التي يجب …

اترك رد